Atwasat

تذليل العقبة الأخيرة قبل نبش ضريح الديكتاتور فرانكو

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 01 أكتوبر 2019, 05:33 مساء
WTV_Frequency

ذللت المحكمة العليا الإسبانية العقبة الأخيرة في وجه عملية نبش ضريح فرانكو، التي أجازتها الأسبوع الماضي، حسب النص الكامل لقرارها الذي عمم، الإثنين.

وردت أعلى سلطة قضائية في البلد، الثلاثاء الماضي، الطعن المقدم من عائلة الديكتاتور للحؤول دون نقل رفاته من «فاييه دي لوس كايدوس» بالقرب من مدريد، وفق «فرانس برس».

ويثبت قرار المحكمة ذاك الذي اتخذته الحكومة والقاضي بنبش ضريح فرانكو في «فاييه دي لوس كايدوس»، ليوارى الثرى مجددًا في مقبرة إل بادرو الأصغر نطاقا شمال مدريد، حيث ترقد زوجته. أما العائلة فهي تريد نقل الرفات إلى كاتدرائية المودينا في قلب العاصمة.

لكن بقي عائق قضائي واحد يحول دون تنفيذ العملية، ألا وهو تجميد رخصة بلدية لفتح ضريح الديكتاتور أقره قاض إداري في مدريد قبل عدة أشهر.

واعتبرت المحكمة العليا في قرارها، الذي نشر بالتفصيل، الإثنين، أن ترخيصا من هذا القبيل ليس ضروريا، لأن الأمر لا يتعلق بأعمال واسعة النطاق بل «بكل بساطة بإزاحة شاهد القبر ورفع الرفات قبل إعادة الحجر إلى مكانه».

ولم يعد على مجلس الوزراء اتخاذ قرار رسمي جديد في هذا الصدد، بل مجرد تحديد موعد العملية.

يرقد في مجمع «فاييه دي لوس كايدوس» الشاسع، رفات فرانكو، الفائز في الحرب الأهلية الإسبانية الرهيبة (1936-1939) بعد انقلاب على الجمهورية الثانية. وهو حكم البلاد 36 سنة حتى وفاته العام 1975.

وجعل الديكتاتور سجناء سياسيين يشيدون في الأربعينات والخمسينات هذا الصرح، الذي يضم كاتدرائية عند سفح جبل يعلوه صليب يبلغ ارتفاعه 150 مترا.

ويضم الضريح كذلك رفات نحو 27 ألف مقاتل من قوات فرانكو، فضلا عن عشرة آلاف معارض جمهوري، وهو السبب الذي جعل فرانكو الذي دشنه في الأول من أبريل 1959 يقول عنه إنه مكان «مصالحة».

ويستقطب الموقع كثيرين ممن يحنون لزمن الديكتاتور.

إلا أن المعترضين على بقائه يرون فيه رمزا للاستخفاف بالجمهوريين، الذين أخذ رفاتهم من مقابر جماعية أو مقابر فردية ونقل إليه من دون إبلاغ عائلاتهم.

وتنوي الحكومة الإسبانية أن تجعله بعد رفع رفات فرانكو منه، مكانا للمصالحة والذاكرة، على غرار ما هي عليه الحال في المواقع التي كانت معسكرات اعتقال وقتل في ألمانيا في زمن النازية.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الكوارث الطبيعية تحوّل سكانًا في طاجيكستان إلى «نازحين مناخيين»
الكوارث الطبيعية تحوّل سكانًا في طاجيكستان إلى «نازحين مناخيين»
لمناسبة عامها الدولي.. مسيرة الإبل تجوب شوارع شاتو دو فينسان في باريس (فيديو)
لمناسبة عامها الدولي.. مسيرة الإبل تجوب شوارع شاتو دو فينسان في ...
سلطات سيراليون أتلفت كمية بقيمة 200 ألف دولار من مخدر كوش
سلطات سيراليون أتلفت كمية بقيمة 200 ألف دولار من مخدر كوش
فن تصليح المظلات في ليوبليانا صامد في وجه رياح الزمن
فن تصليح المظلات في ليوبليانا صامد في وجه رياح الزمن
إقبال متزايد في أيرلندا على حمامات ساونا عند شاطئ البحر
إقبال متزايد في أيرلندا على حمامات ساونا عند شاطئ البحر
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم