البشر والشوكولا قصة حب منذ 5000 آلاف عام

حبوب كاكاو (أ ف ب)

علاقة الحب بين البشر والشوكولا أقدم بكثير مما كان يعتقد سابقا، بحسب ما أكد الإثنين علماء وجدوا آثارًا لاستهلاك المكون الرئيسي له أي الكاكاو قبل أكثر من خمسة آلاف سنة في أميركا الجنوبية.

ولطالما ظن علماء الآثار أن الحضارات القديمة في أميركا الوسطى بدأت بشرب نقيع الكاكاو المكون الرئيسي للشوكولا، قبل حوالى 3900 سنة، وفق «فرانس برس».

لكن في إطار دراسة أرجعت جذور الشوكولا عدة قرون إلى الوراء، توجه فريق من العلماء إلى سانت آنا-لا فلوريدا الواقعة في الإكوادور راهنا، والتي يتواجد فيها أقدم موقع أثري لحضارة مايو تشينتشيبه.

وحللوا قطعًا مأخوذة من مقابر وأيضًا أواني خزفية وجرارًا وزجاجات، فضلًا عن أوان صخرية وجرن للتيوبرومين وهي مادة مرة موجودة في الكاكاو.

وعثر الفريق على آثار حبوب نشا يتميز بها الكاكاو على القطع التي تفحصوها بما في ذلك مخلفات محروقة في حاوية خزفية تعود إلى 5450 سنة.

وهذا يعني أن البشر كانوا يستهلكون الكاكاو قبل 1500 سنة تقريبًا مما كان يعتقد مع تحديد مكان اكتشافه في منطقة الأمازون العليا.

وقالت كلير لانو خبيرة علم الوراثة في المركز الفرنسي للبحوث الزراعية للتنمية العالمية، وأحد معدي الدراسة لوكالة «فرانس برس»، «هذا أقدم أثر للكاكاو حتى الآن وهو الدليل الأثري الوحيد لاستخدام الكاكاو في أميركا الجنوبية».

وخلافا لوصفات صانعي الشوكولا المليئة بالسكر والدهون، فإن مشروب الكاكاو سابقا كان يتميز بمنافعه الطبية وغالبا ما كان يستخدم في الطقوس الدينية.

الكاكاو أيضًا كان من السلع التجارية الرئيسية وتستخدم بذوره أيضا كوسيلة دفع وكعملة في بعض أرجاء أميركا الوسطى.

وقال مايكل بلايك من فرع علم الإناسة في جامعة «بريتيش كولومبيا» الكندية «يرجح أن يكون الكاكاو مكونا مهما في المشروبات الطقسية نظرًا إلى وجود آثار له في أوان خزفية في مواقع تقام فيها مراسم طقسية وفي القبور».

جزء من تاريخ البشرية
وأكد مايكل للصحفيين «ثمة أدلة كثيرة على أن الكاكاو كان مهمًا جدًا لشعوب شمال شرق البيرو وشمال غرب البرازيل وجنوب كولومبيا وغيرها». وأضاف «الاستخدامات الطبية موثقة جدًا وثمة معلومات عن إنتاج مشروبات مخمرة من اللب الحلو».
وأظهرت أبحاث أجراها فريق من العلماء من الولايات المتحدة ونشرت الأسبوع الماضي أن الإنسان زرع أشجار الكاكاو منذ ما لا يقل عن 3600 سنة.

وقال بلايك إن نتائج دراسة فريقه التي نشرت في مجلة «نيتشر إيكولودجي أند إيفولوشن» قد تفيد علماء النبات الذين يحاولون فهم كيف يمكن للكاكاكو أن يتكيف مع تغير المناخ وتقلص الغابات المطرية.

وأوضح «الكاكاو يشكل محصولا رئيسيا اليوم تستخدمه غالبية البشرية لأغراض متنوعة جدًا لذا فهو مهم جدًا للإنسان».

ومضى يقول «إنه جزء أساسي من تاريخنا البشري ومرتبط ارتباطا عضويا بتاريخ الشعوب الأصلية وثقافتها في أميركا الجنوبية والوسطى حيث لا يزال الكاكاو يزرع ويستخدم حتى أيامنا هذه».

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط