Atwasat

بضعة أمتار تحول دون وقوع أسوأ كارثة طيران في العالم

القاهرة - بوابة الوسط السبت 13 أكتوبر 2018, 03:24 مساء
WTV_Frequency

دخل طيارون من شركة «إير كندا» العام الماضي، عن طريق الخطأ، إلى مسار انطلاق كانت أربع طائرات تجارية تتحضر للإقلاع منه، في سان فرانسيسكو، كاد يتسبب بكارثة جوية كبرى، على ما كشف محققون.

وحالت بضعة أمتار فقط دون كارثة كانت لتكون الأسوأ في تاريخ الطيران، على ما كشف نائب رئيس الوكالة الفيدرالية الأميركية لسلامة النقل «بروس لاندسبرغ» في تقرير التحقيق النهائي، وفق «فرانس برس»، السبت.

وأظهر هذا المستند أن طائرة «إيرباص إيه 320» التابعة لشركة «إير كندا» وعلى متنها 140 شخصًا نالت الإذن في 7 يوليو 2017 قبيل منتصف الليل، بالهبوط عند المدرج 28 - يمين في مطار سان فرانسيسكو.

غير أن الطائرة راحت تنزل على مسار الإطلاق «سي». الموازي لمدرج الهبوط، حيث كانت أربع طائرات تتحضر للانطلاق على المدرج 28- يمين.

وأوضحت الوكالة الفيدرالية في تقريرها، أن «الطائرة نزلت على علو 30 مترًا فوق الأرض، وحلقت فوق الطائرة الأولى عند مسار الانطلاق.

طاقم الطائرة، موضوع الحادثة، عاود الصعود قبل الهبوط، على علو أدنى عند مستوى يقرب من 20 مترًا، والتحليق فوق الطائرة الثانية على مسار الانطلاق، ثم معاودة الارتفاع».

ولفت التقرير إلى أن أيًّا من ركاب الطائرة، البالغ عددهم 135 وأفراد الطاقم الخمسة، لم يتعرض لإصابات، كما لم يلحق أي ضرر بالطائرة.

وحدد المحققون «السبب المرجح». لهذه الحادثة، وهو «اعتقاد طاقم الرحلة، عن طريق الخطأ، بأن مسار الإطلاق سي، هو مدرج الهبوط لرحلتهم».

ولفت هؤلاء إلى أن الطياريْن لم يكونا على علم، بأن المدرج الاعتيادي 28 - يسار سيكون مقفلاً اعتبارًا من الساعة الحادية عشرة ليلاً بسبب «عدم متابعتهما بما فيه الكفاية، للرسائل الموجهة لطواقم الطيران قبل الرحلة، وخلال الملخص المعطى لدى الاقتراب» من المطار.

وأقر قائد الطائرة، الذي لم يتولَ تسيير رحلات كثيرة إلى هذا المطار من قبل خلال الليل، بحصول التباس لديه بين المدرجين 28 ومسار الانطلاق.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
وفيات في حادث حافلة على طريق عام بألمانيا
وفيات في حادث حافلة على طريق عام بألمانيا
ماكرون يقلّد الزعيم التقليدي راوني وساماً فرنسياً رفيعاً في الأمازون
ماكرون يقلّد الزعيم التقليدي راوني وساماً فرنسياً رفيعاً في ...
زراعة الأشجار في الأماكن الخطأ قد تفاقم الاحترار المناخي
زراعة الأشجار في الأماكن الخطأ قد تفاقم الاحترار المناخي
أزهار الخوخ الوردية تبشر اليونانيين بحلول الربيع (فيديو)
أزهار الخوخ الوردية تبشر اليونانيين بحلول الربيع (فيديو)
السلطات السلوفاكية أردت دباً تسبب بجروح لخمسة أشخاص
السلطات السلوفاكية أردت دباً تسبب بجروح لخمسة أشخاص
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم