Atwasat

بطلان نتائج استفتاء زواج المثليين في رومانيا

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 09 أكتوبر 2018, 10:08 صباحا
WTV_Frequency

صوَّت 90 % من المشاركين في الاستفتاء لصالح حظر زواج مثليي الجنس في رومانيا، في عطلة نهاية الأسبوع، إلا أن النتائج أُبطلت بسبب امتناع 80 % تقريبًا من الناخبين عن الإدلاء بأصواتهم.

وحسب النتائج، صوَّت ما يربو على 3.4 ملايين شخص من أصل 3.7 ملايين شاركوا في الاستفتاء (أي 91.6 % من المشاركين في الاستفتاء) لتدرج في الدستور عبارة «وحدهما رجل وامرأة يمكنهما الاقتران»، وليس «شريكين»، كما هو وارد في النسخة الحالية، حسب «فرانس برس»، الإثنين.

وصوَّت 242 ألف شخص تقريبًا (6.4 %) ضد هذا التعديل، في حين اُعتبر 74 ألف صوت لاغيًا (2 %)، بحسب النتائج الأولية للاستفتاء التي شملت 98 % من مراكز الاقتراع.

وكان مؤيدو التعديل واثقين من فوزهم، غير أن نسبة الامتناع العالية (79.59 % من الناخبين) شكلت انتكاسة قوية للحزب الاشتراكي الديمقراطي الحاكم، الذي أيد هذا الاستفتاء المنظم بمبادرة منظمات غير حكومية على صلة بالكنيسة الأرثوذكسية. وكان لا بد من مشاركة 30 % من الناخبين كحد أدنى للمصادقة على نتائج الاستفتاء.

ودعت عدة جمعيات من المجتمع المدني، إلى جانب تلك المعنية بالدفاع عن حقوق المثليين، إلى مقاطعة الاستفتاء، منددة بهدر المال عليه وبالتمييز الذي تتسم به هذه المبادرة.

وأسفت الكنيسة الأرثوذكسية التي كانت دعت إلى التصويت «للدفاع عن العائلة التقليدية»، على إبطال الاستفتاء. وكانت بروكسل انتقدت بوخارست على هذا الاستفتاء، داعية إياها إلى احترام حقوق الإنسان.

وبموجب القوانين المرعية الإجراء، يحظر اقتران المثليين والزواج المدني في رومانيا. وكان الهدف من الاستفتاء ترسيخ هذا المنع.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
وفيات في حادث حافلة على طريق عام بألمانيا
وفيات في حادث حافلة على طريق عام بألمانيا
ماكرون يقلّد الزعيم التقليدي راوني وساماً فرنسياً رفيعاً في الأمازون
ماكرون يقلّد الزعيم التقليدي راوني وساماً فرنسياً رفيعاً في ...
زراعة الأشجار في الأماكن الخطأ قد تفاقم الاحترار المناخي
زراعة الأشجار في الأماكن الخطأ قد تفاقم الاحترار المناخي
أزهار الخوخ الوردية تبشر اليونانيين بحلول الربيع (فيديو)
أزهار الخوخ الوردية تبشر اليونانيين بحلول الربيع (فيديو)
السلطات السلوفاكية أردت دباً تسبب بجروح لخمسة أشخاص
السلطات السلوفاكية أردت دباً تسبب بجروح لخمسة أشخاص
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم