Atwasat

سرقة ميدالية من عالم رياضيات إيراني بعد تسلمّه إياها

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 02 أغسطس 2018, 10:35 صباحا
WTV_Frequency

سرقت ميدالية فيلدز الممنوحة الأربعاء للعالم الإيراني الكردي، كوشر بركار، من موقع الحفل في ريو دي جانيرو، بحسب ما أعلن القيّمون على هذا الحدث.

وجاء في بيان صادر عن المنظّمين أن «القيّمين على المؤتمر الدولي للرياضيات (آي سي إم 2018) يأسفون جدّا لاختفاء حقيبة عالم الرياضيات كوشر بركار التي كانت تحتوي على الميدالية التي تلقّاها خلال الحفل صباحًا»، وفق «فرانس برس».

وصرّح القيّمون على هذه الفعاليات أن «الصور الملتقطة خلال الحفل هي قيد التحليل. ويتعاون الطاقم المنظّم مع الشرطة التي فتحت تحقيقًا في هذا الخصوص»، من دون تقديم مزيد من التفاصيل حول ملابسات عملية السرقة هذه.

وبخلاف الفائزين الثلاثة الآخرين، لم يشارك بركار في المؤتمر الصحفي الذي أعقب الحفل.

وأفاد الموقع الإخباري البرازيلي «جي 1» بأن الميدالية سرقت من العالم بعد دقائق على تسلمه إياها. وهو كان قد تركها على طاولة في حقيبته مع هاتفه الخلوي ومحفظته.

وعندما لاحظ اختفاء الحقيبة، أبلغ المنظّمين الذين عثروا عليها مرمية على الأرض تحت منصّة، لكن الميدالية والمحفظة لم تكونا في الداخل.

وجوائز فيلدز هي أعرق الجوائز في مجال الرياضيات، وهي تمنح كلّ أربع سنوات خلال مؤتمر دولي يكافئ أربعة علماء على أقصى تقدير لم يتخطّوا الأربعين من العمر.

والبرازيل هو أول بلد في أميركا اللاتينية ينظّم فيه المؤتمر الدولي للرياضيات (آي سي إم) الذي افتُتح الأربعاء ويستمرّ حتّى التاسع من أغسطس.

وكُرّم خلال هذه الدورة الإيراني الكردي كوشر بركار (40 عامًا) والإيطالي أليسيو فيغالي (34 عامًا) والألماني بيتر شولتسه (30 عامًا) والأسترالي من أصل هندي أكشاي فنكاتش (36 عامًا).

وبركار الذي لجأ إلى بريطانيا في العام 2000 يدرّس في جامعة كامبريدج. وكوفئ على مساهمته في الدراسات الهندسية بشأن خطة فانو.

وقال العالم بعد تسلمه الجائزة «آمل أن يرسم هذا النبأ ابتسامة على وجوه 40 مليون شخص»، في إشارة إلى الأكراد.

وتخرّج كوشر بركار المولود في منطقة مريوان في محافظة كردستان عند الحدود الإيرانية - العراقية، في جامعة طهران قبل منحه الجنسية البريطانية وسرعان ما ذاع صيته في مجال الرياضيات. وحاز في العام 2010 جائزة تمنح للعلماء الواعدين.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
العثور على 16 من صغار الدببة السوداء الآسيوية المهددة بالانقراض
العثور على 16 من صغار الدببة السوداء الآسيوية المهددة بالانقراض
كيت ووليام «ممتنان» لما تلقياه من رسائل التعاطف والدعم
كيت ووليام «ممتنان» لما تلقياه من رسائل التعاطف والدعم
نظريات المؤامرة مستمرة بعد إعلان الأميرة كايت إصابتها بالسرطان
نظريات المؤامرة مستمرة بعد إعلان الأميرة كايت إصابتها بالسرطان
حملة لمنع بيع الألعاب النارية للأطفال في سبها
حملة لمنع بيع الألعاب النارية للأطفال في سبها
«نورمبرغ» الألمانية تستعين بطلاب الجامعات لسد النقص في سائقي الترامواي
«نورمبرغ» الألمانية تستعين بطلاب الجامعات لسد النقص في سائقي ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم