ملكة بريطانيا تكرم إيما تومبسون وكيرا نايتلي

الممثلة البريطانية إيما تومبسون في مهرجان «كان»، 21 مايو 2017 (أ ف ب)

اختيرت الممثلتان إيما تومبسون وكيرا نايتلي لنيل تكريم من الملكة إليزابيث الثانية ضمن قائمة تشمل 1057 شخصًا، بحسب ما أظهرت القائمة التقليدية التي نشرت الجمعة لمناسبة ذكرى ميلاد الملكة.

ورفعت إيما تومبسون (59 عامًا) الحائزة جائزة أوسكار عن دورها في فيلم «هاوردز إند»، إلى رتبة ضابط في الإمبراطورية البريطانية تقديرًا للخدمات التي أدتها من أجل الفن الدرامي، على غرار مواطنتها كيرا نايتلي التي يزخر سجلها بالأعمال الناجحة والمنوعة رغم كونها لم تتخط الثالثة والثلاثين من العمر، وفق «فرانس برس».

وعلى الصعيد الأدبي، رفع الكاتب البريطاني المتحدر من أصل ياباني كازوو ايشيغورو الحائز جائزة نوبل للأداب، إلى رتبة فارس.

وكرمت الملكة كذلك عددًا من الأشخاص المغمورين ممن يكرسون حياتهم للأعمال الخيرية أو لمساعدة مجتمعاتهم المحلية.

لكن ليس من بين هؤلاء أي شخص ممن شاركوا في جهود الإغاثة إثر الحريق في مبنى غرينفيل السكني الذي أوقع 71 قتيلًا، إضافة إلى طفل ولد ميتا في 14 يونيو 2017 في لندن، في مأساة أوجدت حال تأثر في البلاد.

وأوضحت متحدثة باسم الحكومة التي تشارك في مسار التسميات لهذه التكريمات «من المنصف تكريم أفعال الشجاعة والروح المجتمعية المذهلة التي ظهرت خلال الأحداث المأسوية العام الماضي وسنفعل ذلك في أول مناسبة».

وبعد موجة الاعتداءات التي ضربت بريطانيا في 2017، رفع القائد السابق لجهاز مكافحة الإرهاب في شرطة لندن مارك راولي إلى رتبة فارس.

كذلك شملت قائمة المكرمين الملياردير جيم راتكليف المدير العام لمجموعة «إينيوس» الكيميائية السويسرية وجو مالون صاحب ماركة عطور فاخرة تحمل اسمه، وذلك تقديرًا لدورهما في دعم الاقتصاد.

وتمنح هذه التكريمات الملكية مرتين سنويًّا لمناسبة رأس السنة والذكرى الرسمية لميلاد الملكة التي يحتفل فيها في يونيو رغم أن تاريخ ميلادها الحقيقي هو في 21 أبريل 1926.