رئيس الخطوط الجوية القطرية يعتذر عن تصريحات بشأن المرأة

رئيس الخطوط الجوية القطرية يعتذر عن تصريحات بشأن المرأة (أرشيفية:انترنت)

اعتذر الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية القطرية  أكبر الباكر الأربعاء، عن قوله إنه لا يمكن لامرأة أن تؤدي عمله.

وذكر الباكر أنه كان يقصد المزاح من خلال التصريحات التي أدلى بها في ختام ملتقى دولي لشركات الطيران الثلاثاء وأنها أخرجت عن سياقها، وفقا لوكالة رويترز.

ودافع عن سجل شركته في التنوع بين الجنسين، قائلًا إن 44 بالمئة من العاملين بالشركة من النساء ومنهن من تشغل مناصب رفيعة.

وقال الباكر في مؤتمر في سيدني «أعتقد أن الصحافة أخرجت كلامي عن سياقه و قامت بتضخيم الأمر، لم تكن سوى مزحة، لم أقصده على النحو الذي فُهم به و أعتذر عن ذلك».

وكانت تصريحات الباكر جاءت في مؤتمر صحفي عقب اجتماع للاتحاد الدولي للنقل الجوي الذي يضم عدة شركات للطيران بعد لحظات من انتخابه رئيسًا للاتحاد.

وكانت قضية الاختلال بين الجنسين في العمل بمجال الطيران موضوعًا ساخنًا في الاجتماع السنوي للاتحاد، إذ لا يشكل النساء سوى ستة فقط من بين 280 رئيسًا تنفيذيا لشركات الطيران.

وردا على سؤال في مؤتمر صحفي الثلاثاء عن توظيف النساء في شركات الطيران في الشرق الأوسط وعن السبب في عدم استطاعة المرأة أن تؤدي عمله كرئيس تنفيذي، قال الباكر «بالطبع لابد وأن يشغله رجل لأنه منصب ملئ بالتحديات».

وقال في وقت لاحق إن الخطوط الجوية القطرية هي الشركة الأولى في المنطقة التي تلحق المرأة بوظيفة طيار، وأثارت تصريحاته انتقادات على وسائل التواصل الاجتماعي.

وردًا على سؤال في مؤتمر الأربعاء عما إذا كان يعتقد  أن الرجال فقط يستطيعون القيام بعمله، قال الباكر «لا أعتقد ذلك، في الواقع فإن غالبية المساهمين في الخطوط الجوية الإيطالية دفعوا بنساء للتنافس على منصب الرئيس التنفيذي للشركة ونحن الشركة القطرية كأصحاب حصة أقلية نشجع ذلك»

المزيد من بوابة الوسط