غيتار استخدمه ديلان يباع بنصف مليون دولار

غيتار استخدمه ديلان يباع بنصف مليون دولار (أرشيفية:انترنت)

بيعت آلة غيتار لعبت دورًا أساسيًا خلال مرحلة انتقال بوب ديلان من موسيقى الفولك الى الروك بسعر نصف مليون دولار في مزاد نظم السبت مكرّس لـ«أيقونات الموسيقى».

واستخدم بوب ديلان واريك كلابتون وجورج هاريسون هذا الغيتار وهو من طراز «فندر تيليكاستر» يعود للعام 1965، وكان ملكًا لروبي روبرتسون عازف الغيتار مرافق لديلان على ما ذكرت دار «غوليينز» منظمة المزاد،وكان سعره مقدرًا بين 400 و600 ألف دولار، وفقًا لوكالة «فرانس برس».

وطبعت هذه الغيتار مرحلة انتقال ديلان من أغاني الفولك مثل «ذي تايمز ذاي آىر ايه تشانينغ» (1964) إلى الروك مثل أغنيته الناجحة في العام 1965 «لايك ايه رولينغ ستون».

وعرضت للبيع في مزاد السبت آلات غيتار شهيرة أخرى، فبيع الغيتار الإلكتروني الأول لجورج هاريسون بسعر أربعين ألف يورو وهو من طراز «هوفنر كلوب 40»، وبيع غيتار صنع لألفيس بريسلي من خشب الورد في العام 1968 وهو من طراز «فندر تيليكاستر»، بسعر 115200 دولار.

وبعد أكثر من 40 عامًا على وفاته لا تزال مقتنيات ملك الروك آند رول تشهد إقبالًا كبيرًا.

فبيع حزام مزخرف وضعه خلال حفلة في هاواي العام 1972 بسعر 354400 دولار، وذهب خاتم من الماس أهداه ألفيس إلى إحدى المعجبات خلال حفلة في العام 1975 بسعر مئة ألف دولار.

وتضمن المزاد الكثير من ملابس المسرح عائدة لفنانين مختلفين بينهم التون جون وبريتني سبيرز ومايكل جاكسون.

وبيعت بزة مصنوعة من الجلد عائدة لجاكسون مرفقة بقميص أصفر بسعر 217600 دولار على ما أفادت دار غوليينز.

واشترى شخص لم يكشف عن هويته حزامًا جلديًا مع حلقة فضية كتب عليه كلمة «باد» عائدًا لجاكسون بسعر 179200 دولار.

وقالت ناطقة باسم دار المزادت السبت إن حوالى 600 قطعة عائدة لنجوم الموسيقى عرضت للبيع خلال يومين وحققت إيرادات تزيد عن ستة ملايين دولار.

وسبق لدار غوليينز أن نظمت الجمعة مزادًا على مقتنيات عائدة لبرينس الذي توفي العام 2016.