أكبر لؤلؤة طبيعية تعرض للبيع في مزاد

أكبر لؤلؤة طبيعية وجدت في المياه العذبة تعرض للبيع في مزاد قريبا (ف ب)

تعرض للبيع في مزاد في هولندا في مايو الجاري، أكبر لؤلؤة طبيعية في العالم وجدت في مياه عذبة، وكانت ملكًا لفترة من الفترات لامبراطورة روسيا كاترينا الثانية.

واللؤلؤة معروفة باسم «سليبينغ لايين بيرل» أو «لؤلؤة الأسد النائم» بسبب شكلها، ويبلغ طولها سبعة سنتمترات تقريبا ووزنها حوالى 120 غرامًا، و تشكلت على الأرجح خلال النصف الأول من القرن الثامن عشر في المياه الصينية في نهر اللؤلؤ عند مصب بحر الصين الجنوبي على ما يظن، وتفيد دار «فيندوهويز» للمزادات أنها واحدة من أكبر ثلاث لالئ طبيعية معروفة في العالم، وفقًا لوكالة الأنباء الفرنسية.

ويقدر سعرها بين 340 الف يورو و540 ألفا (بين 400 و637 الف دولار)، ونقلت اللؤلؤة قرابة العام 1765 إلى باتافيا أي جاكرتا عاصمة أندونيسيا اليوم، من قبل تاجر هولندي.

وبعد 13 عامًا على ذلك بيعت في مزاد في امستردام واشترتها امبراطورة روسيا كاترينا الثانية على ما أوضحت دار المزادات في بيان.

واحتفظت كاترينا الثانية بهذه اللؤلؤة في قصر ارميتاغ في سان بطرسبرغ حتى العام 1796، وخلال المرحلة المضطربة التي تلت وفاة كاترينا الثانية، اختفت اللؤلؤة وعثر عليها لاحقا في بولندا.

واشترى مصمم مجوهرات هولندي اللؤلؤة العام 1865 وبقيت ضمن عائلته على مدى أجيال، و اشترتها العام 1979 «شركة اللؤلؤ في امستردام» لغرض البحث التاريخي، وتعرض الشركة اللؤلؤة للبيع في لاهاي في 31 مايو الجاري.

كلمات مفتاحية