فيينا أفضل المدن معيشة في العالم وبغداد الأسوأ

للعام التاسع على التوالي تتربع العاصمة النمساوية، فيينا، على رأس قائمة المدن الأفضل معيشة في العالم، في حين ما زالت العاصمة العراقية بغداد تقبع في ذيل القائمة في المسح السنوي الذي أجرته مؤسسة «ميرسر» العالمية للاستشارات.

ويساعد المسح، الذي أجرته المؤسسة على 231 مدينة، الشركات والمؤسسات على تحديد التعويضات وبدلات صعوبة العيش للعاملين الدوليين، واشتملت المعايير على الاستقرار السياسي والرعاية الصحية والتعليم والجريمة وسبل الراحة والنقل، وفقًا لوكالة «رويترز».

وجاءت بغداد ضمن المراكز الأخيرة بالقائمة للعام العاشر على التوالي، حيث تجتاح المدينة موجات من العنف الطائفي منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة في 2003.

وتقدمت العاصمة اليمنية صنعاء مركزين عن بغداد، في حين تقدمت دمشق ستة مراكز عن العاصمة العراقية.

وتبرز الدول الأوروبية في قائمة أفضل عشر مدن في العالم، حيث توجد ثلاث مدن ألمانية وثلاث مدن سويسرية ،في حين تضم القائمة مدينة نيوزلندية وأخرى كندية ومدينة أسترالية.

وتصدرت فيينا، التي يسكنها 1.8 مليون نسمة، القائمة مع تمتعها بمناخ ثقافي ثري إلى جانب شبكة شاملة للرعاية الصحية وأسعار مناسبة للسكن.

وجاءت زيوريخ في المركز الثاني، في حين تشاركت أوكلاند في نيوزلندا وميونيخ بألمانيا المركز الثالث.

وحلت فانكوفر في المرتبة الخامسة لتصبح أفضل مدينة في أميركا الشمالية، وجاءت سنغافورة في المرتبة 25 ومونتيفيديو في المركز 77 لتتصدرا دول آسيا وأميركا اللاتينية، ودخلت دربان في جنوب أفريقيا القائمة لتحتل المرتبة 89.

وتراجعت لندن مركزًا واحدًا إلى المركز 41 في المقارنة السنوية.

وقال التقرير إنه خلال العشرين عامًا المنصرمة تحسَّنت معايير المعيشة في بعض مدن أوروبا الشرقية مثل سراييفو التي تحتل الآن المركز 159، وبراتيسلافا التي جاءت في المركز 80.