Atwasat

من دون «بوتوكس».. مسابقة لجمال «الهجن» جوائزها 57 مليون دولار

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 30 يناير 2018, 04:11 مساء
WTV_Frequency

بجوائز إجمالية تصل قيمتها إلى 57 مليون دولار أميركي، تقام بالمملكة العربية السعودية، مسابقة جمالية فريدة للهجن، تحظى باهتمام واسع بالمملكة.

ويرصد خبراء بدقة أي تعديلات مريبة في شكل الشفاء أو الحدبات خلال المسابقة التي تنظم على مسار رملي واسع، وفق «وكالة فرانس برس»

استبعاد 14 جملًا من مهرجان الملك عبد العزيز للإبل الممتد على فترة حوالى شهر قرب الرياض

وقد جرى فعلا استبعاد 14 جملًا من مهرجان الملك عبد العزيز للإبل الممتد على فترة حوالى شهر قرب الرياض، وهو تقليد قديم يحظى بدعم العائلة المالكة.

30 ألف جمل
ورغم الغرامات الباهظة المفروضة على المخالفين، يتصدى منظمو المهرجان الذي يشارك فيه 30 ألف جمل، للأساليب المعتمدة من بعض أصحاب هذه الحيوانات لتحسين شكلها، وهي ممارسات سجلت تزايدًا في السنوات الأخيرة على وقع اشتداد المنافسة.

ويقول عبد الله بن ناصر الداغري وهو أحد الخبراء في لجنة التحكيم الخاصة بالمسابقة إن بعض أصحاب الهجن «الذين يلجأون إلى العبث والغش لا يستطيعون شراء ناقة بمبلغ كبير»، لذا يعمدون إلى «العمليات التجميلية لرفع قيمتها».

معايير وإغراء
وللفوز بالمسابقة، ثمة معايير جمالية عدة يتعين على الناقة التحلي بها بما يشمل طول الرقبة وموقع الحدبة في الجسم.

ويحدو إغراء الجوائز النقدية والجنوح للفوز بالبعض إلى التلاعب بالمقومات الجمالية الطبيعية للهجن، وهي مخالفة تصل عقوبتها إلى حرمان الحيوانات من الاشتراك في المنافسة لمدة ثلاث إلى خمس سنوات. وقبل أيام من بدء المهرجان، ضبطت السلطات السعودية طبيبًا بيطريًا يقوم بجراحة تجميلية على جمال، وفقًا لما ذكرته وسائل إعلامية، ما أثار دعوات لتشديد العقوبات في حالات الغش.

بعض أصحاب الهجن «يلجأون إلى العبث والغش لا يستطيعون شراء ناقة بمبلغ كبير»

وقد حُقنت الإبل بمادة البوتوكس في عيادته حتى أن بعض هذه الحيوانات خضع لجراحات تجميلية للأذنين لتحسين فرص الفوز. ويقول كبير الحكام في المسابقة فوزان الماضي إن الغش أمر لا مفر من مواجهته حتى في مسابقة جمالية.

ويشير إلى أن هذه الممارسات شائعة كما في أي رياضة أخرى تستخدم فيها حيوانات، مثل سباق الخيول التي وجدت المنشطات إليها سبيلًا.

قبل أيام من بدء المهرجان ضبطت السلطات السعودية طبيبًا بيطريًا يقوم بجراحة تجميلية على جمال

ويضيف ماضي أن أطباء بيطريين متخصصين وفريقًا من وزارة الزراعة يعملون على رصد الانتهاكات التي تشمل الاستعانة بمستحضرات للتجميل مثل الزيوت وكريمات التخدير والحقن.

مفخرة سعودية
ويقول ماضي إن «الجمل العربي رمز للجزيرة العربية والمملكة العربية السعودية، وأي دولة في العالم لها رمز تفتخر فيه».

وشارك آلاف الزوار في المهرجان الذي أقيم في الرمحية على مشارف العاصمة الرياض، بعدما نظم في منطقة صحراوية نائية العام الفائت.

يضم المهرجان سباقات الهجن وفعاليات لإلقاء الضوء على منافع حليب الإبل

ويقف المتفرجون مشدوهين خلال استعراض الجمال المشاركة في المسابقة رافعين راياتهم ومطلقين صيحات التشجيع مع ظهور الحيوانات التي تمثل قبائلهم.

ويضم المهرجان الذي يختتم دورته الحالية في حفل يحضره الملك سلمان بن عبد العزيز في الأول من فبراير، سباقات الهجن وفعاليات لإلقاء الضوء على منافع حليب الإبل، فضلًا عن حديقة تضم أطول جمل في العالم يبلغ طوله نحو ثلاثة أمتار.

وكثيرًا ما تؤدي العواصف الرملية في الصحراء إلى تعطيل المهرجان مؤقــتًا ما يضطر الزوار من كبار الشخصيات إلى ملازمة الخيام الفاخرة المكيفة التي تقدم فيها الحلويات والقهوة العربية والفواكه المجففة.

ويقول هويشل الدوسري وهو يعرض لـ«وكالة فرانس برس» جمله الأغلى بين مئة إبل يقتنيها وتبلغ قيمته خمسة ملايين ريال (1.3 مليون دولار) إن «بعض حالات الغش يجب ألا تطغى على روح المهرجان».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الكوارث الطبيعية تحوّل سكانًا في طاجيكستان إلى «نازحين مناخيين»
الكوارث الطبيعية تحوّل سكانًا في طاجيكستان إلى «نازحين مناخيين»
لمناسبة عامها الدولي.. مسيرة الإبل تجوب شوارع شاتو دو فينسان في باريس (فيديو)
لمناسبة عامها الدولي.. مسيرة الإبل تجوب شوارع شاتو دو فينسان في ...
سلطات سيراليون أتلفت كمية بقيمة 200 ألف دولار من مخدر كوش
سلطات سيراليون أتلفت كمية بقيمة 200 ألف دولار من مخدر كوش
فن تصليح المظلات في ليوبليانا صامد في وجه رياح الزمن
فن تصليح المظلات في ليوبليانا صامد في وجه رياح الزمن
إقبال متزايد في أيرلندا على حمامات ساونا عند شاطئ البحر
إقبال متزايد في أيرلندا على حمامات ساونا عند شاطئ البحر
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم