موزع آلي يوفر سلعًا أساسية للمشردين

أقامت المنظمة غير الحكومية البريطانية «آكشن هانغر» في نوتينغهام (وسط انجلترا) موزعًا آليًّا للسلع الأساسية موجهًا للمشردين في مبادرة قدمت على أنها سابقة عالمية تنوي تعميمها على مدن أخرى.

وأوضحت المنظمة في بيان أن الموزع الآلي «يوفر المواد الغذائية والملابس وسلعًا أساسية على مدار الساعة بشكل مجاني بالكامل»، وفق «وكالة الأنباء الفرنسية».

وهذه السلع متاحة فقط للمشردين بفضل بطاقة توزع عليهم. وتقيم «آكشن هانغر» شراكات مع جمعيات محلية مثل «ذي فرايري نوتنغهام» التي تدير مركز استقبال للمشردين، لرصد المشردين وتوزيع البطاقة عليهم.

وأوضحت المنظمة «نحن لا نسعى إلى الحلول مكان العمل الرائع الذي تنجزه الجمعيات لأن التزام أشخاص مهنيين لا غنى عنه لإخراج المشردين من الشارع. هدفنا هو جعل السلع الأساسية متاحة بشكل متواصل».

ومن أجل الحصول على المنتجات الموجودة في الموزع الآلي ولا سيما الفاكهة والمياه والسندويتشات والصابون والجوارب، تعاونت «آكشن هانغر» مع منظمات تعنى بخفض التبذير الغذائي مثل سلسلة متاجر «تيسكو» أو البنك الغذائي «فيرشير».

ويمكن للحاصلين على البطاقة سحب ثلاثة منتجات يوميًّا وهو سقف حدد «لتجنب الارتهان» لهذا الموزع، بحسب ما أوضحت المنظمة.

وتنوي «آكشن هانغر» إقامة موزعات كهذه في مدن أخرى في انجلترا، فضلاً عن «باريس ونيويورك وسان فرانسيسكو».

وأتت المبادرة مع صدور تقرير برلماني الأربعاء اعتبر وضع المشردين «أزمة وطنية»، منتقدًا «الفشل الهائل» للحكومة على هذا الصعيد.

وجاء في التقرير أن أكثر من 9100 شخص ناموا باستمرار في الشارع العام 2016 في انجلترا تضاف إليهم 80 ألف أسرة تضم 120 ألف طفل، من دون مسكن، وتهتم بهم منشآت موقتة.

وأمام الارتفاع المقلق في هذه الأعداد، أقر البرلمان العام 2017، قانونًا لزيادة مخصصات البلديات لتحسين الاهتمام بالمشردين.

المزيد من بوابة الوسط