Atwasat

أميركا اللاتينية تثور تنديدًا بالعنف ضد النساء

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 27 نوفمبر 2016, 09:43 صباحا
WTV_Frequency

تظاهر عشرات الآلاف من الأشخاص، الجمعة، في بلدان أميركا اللاتينية كلها، من المكسيك إلى الأرجنتين، للتنديد بأعمال العنف الذكورية التي تتعرض لها النساء، في مناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة.

وشاركت آلاف النساء في بوينوس آيرس في مسيرة احتجاجية من البرلمان إلى ساحة مايو بمبادرة من اتحاد «ني أونا مينوس»، الذي يعنى بقضايا المرأة، وفق وكالة الأنباء الفرنسية.

ومنذ بداية العام، قتلت مئتا امرأة على أيدي أزواجهن أو شركائهن السابقين في الأرجنتين، التي تعد من البلدان الأكثر تقدمًا في أميركا اللاتينية.

وكشف استطلاع للرأي، نُشرت نتائجه الجمعة، أن 97 % من الأرجنتينيات تعرضن لمضايقات و79 % لتحرش جسدي حصل خصوصًا خلال التنقل في وسائل النقل العام. كذلك عاشت 69 % من النساء مواقف كن يخشين فيها اغتصابهن.

وقالت مارتا ديلون من اتحاد «ني أونا مينوس»، «نجري اتصالات مع مئات الجمعيات التي تعنى بشؤون النساء في العالم لتنسيق النشاطات، ونحن سنوحد خطابنا لتنظيم إضراب عالمي للنساء في الثامن من مارس» في مناسبة اليوم العالمي للمرأة.

وصرحت دوبرافكا سيمونوفيتش، المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بقضية العنف ضد النساء، هذا الأسبوع في بوينوس آير: قائلة: «إن النساء اللواتي يتعرضن للعنف في الأرجنتين يعانين مشكلة عامة تكمن في غياب تدابير حماية لمواجهة عنف كهذا».

وفي أوروغواي المجاورة، تجمع مئات الأشخاص، من بينهم رجال، في جادة مونتيفيديو الرئيسية بدعوة من جمعية «موخيريس دي نيغرو». وحمل المتظاهرون الذين اتشحوا بالأسود صورًا لضحايا العنف ضد النساء.

وخلال الأشهر الاثني عشر الماضية، قُـتلت 46 امرأة في أوروغواي، من بينهن ثلاثون امرأة توفيت متأثرة بإصابات من أعمال عنف أسري، بحسب أرقام وزارة الداخلية في هذا البلد الأميركي الجنوبي البالغ عدد سكانه 3.5 مليون نسمة.

وجرت تجمعات مماثلة في غواتيمالا وكولومبيا وفنزويلا والمكسيك، حيث قتلت ست نساء يوميًّا بشكل وسطي العام الماضي، بحسب السلطات.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
لمناسبة عامها الدولي.. مسيرة الإبل تجوب شوارع شاتو دو فينسان في باريس (فيديو)
لمناسبة عامها الدولي.. مسيرة الإبل تجوب شوارع شاتو دو فينسان في ...
سلطات سيراليون أتلفت كمية بقيمة 200 ألف دولار من مخدر كوش
سلطات سيراليون أتلفت كمية بقيمة 200 ألف دولار من مخدر كوش
فن تصليح المظلات في ليوبليانا صامد في وجه رياح الزمن
فن تصليح المظلات في ليوبليانا صامد في وجه رياح الزمن
إقبال متزايد في أيرلندا على حمامات ساونا عند شاطئ البحر
إقبال متزايد في أيرلندا على حمامات ساونا عند شاطئ البحر
ذوبان أنهار جليدية.. تقارير دولية تدق ناقوس خطر في أوروبا
ذوبان أنهار جليدية.. تقارير دولية تدق ناقوس خطر في أوروبا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم