Atwasat

جريدة يابانية: نظام القذافي دفع 110 ملايين دولار لشراء مواد نووية

القاهرة - بوابة الوسط: (ترجمة: هبة هشام) الثلاثاء 24 مايو 2016, 03:39 مساء
WTV_Frequency

ذكرت جريدة «ماينتشي» اليابانية أن نظام معمر القذافي استخدم عدة «ملاذات ضريبية» دولية لدفع ما يقرب من 110 ملايين دولار لشراء مواد نووية، وأجهزة طرد مركزي سرًا في الفترة بين 2000 - 2003.

ونقلت الجريدة، أمس الإثنين، عن وثائق اطلعت عليها، أن نظام القذافي تواصل مع عبدالقادر خان، المعروف بأنه الأب الروحي للقنبلة النووية الباكستانية، لشراء مواد نووية من السوق السوداء وأجهزة طرد مركزي لتخصيب اليورانيوم. وحصلت المخابرات البريطانية والأميركية على المعلومات نفسها.

وتضمنت الوثائق التي حصلت عليها الجريدة على تسجيلات للتحويلات النقدية التي جرت لمدة ثلاث سنوات بدءًا من مارس العام 2000 حتى سبتمبر 2003.

ووفقًا للوثائق، تمت التحويلات النقدية عن طريق عدة مؤسسات مالية، بينها مؤسسة في لبنان إلى حسابات مفتوحة بأسماء مستعارة في سويسرا ولاتفيا ودبي وليختنشتاين، ووصلت إلى أشخاص في ألمانيا وبريطانيا وشخص يدعى بوهاري سيد أبوطاهر، من سريلانكا ويعتقد أنه المساعد الأول لخان.

وضمت الوثائق تحويلات نقدية بقيمة 4 ملايين يورو، مؤرخة في يوليو وسبتمبر 2002، مقابل شراء مواد لصنع قنبلة نووية، مثل سادس فلوريد اليورانيوم من كوريا الشمالية، وضعت في حساب بدبي تابع لشركة من كوريا الشمالية.

وفي أكتوبر العام 2003 صادرت المخابرات الإيطالية سفينة تحمل أجهزة طرد مركزي متجهة إلى ليبيا، مما دفع واشنطن وبريطانيا لزيادة الضغوط على ليبيا من أجل التخلي عن برامجها النووية.

وأُجبر القذافي في شهر ديسمبر من العام نفسه على إعلان تخلي بلاده عن انتاج أسلحة دمار شامل وأسلحة نووية. وسعى القذافي لتطوير أسلحة نووية على الرغم من توقيع ليبيا على اتفاقية الحد من انتشار الأسلحة النووية، بهدف تقوية مركزه التفاوضي مع واشنطن.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مبعوث المنفي يسلم رسالة للرئيس الموريتاني
مبعوث المنفي يسلم رسالة للرئيس الموريتاني
الحرس البلدي لقناة «الوسط»: لم نتسلم قائمة موحدة للأسعار
الحرس البلدي لقناة «الوسط»: لم نتسلم قائمة موحدة للأسعار
«اقتصاد بلس» يناقش: هل تحمل مشاورات «المركزي» مع صندوق النقد حلولا اقتصادية؟
«اقتصاد بلس» يناقش: هل تحمل مشاورات «المركزي» مع صندوق النقد ...
«تغطية خاصة» ونقاش مفتوح: القضاء في مواجهة عقيلة والكبير!!
«تغطية خاصة» ونقاش مفتوح: القضاء في مواجهة عقيلة والكبير!!
الدبيبة في أديس أبابا على رأس وفد وزاري
الدبيبة في أديس أبابا على رأس وفد وزاري
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم