مصباح أوحيدة يكشف شروط عقيلة صالح لعقد جلسة «للنواب»

كشف عضو مجلس النواب عن مدينة سبها، مصباح أوحيدة، عن شروط رئيس المجلس عقيلة صالح للسماح بعقد جلسة للنظر في منح الثقة لحكومة الوفاق الوطني المقدمة من المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني بقيادة فائز السراج.

وقال أوحيدة، في تصريح خاص إلى «بوابة الوسط» اليوم الأربعاء، إن المستشار عقيلة صالح اشترط أن تظل صلاحيات تعيين شاغلي المناصب السيادية في الدولة لدى مجلس النواب، وأوضح أن عقيلة تمسك ببقاء صفة القائد الأعلى للجيش لدى مجلس النواب وإلغاء المادة رقم (8) من الأحكام الإضافية الورادة بالاتفاق السياسي.

وأضاف أوحيدة أن رئيس مجلس النواب اشترط أيضًا ضرورة تعليق وزارة الدفاع من تشكيلة حكومة الوفاق الوطني، وأن يبعث المجلس الرئاسي السير الذاتية للوزراء، وأن يحضر أعضاء المجلس الرئاسي وحكومته إلى مجلس النواب لأداء اليمين الدستورية، وشدد على أنه في حالة تغيب أحدهم لن يعطى الثقة.

وذكر عضو مجلس النواب عن مدينة سبها، أن بعض النواب المؤيدين للاتفاق السياسي طرحوا على المستشار عقيلة صالح مبادرة «الوئام الوطني»، بعد مشاورات مكثفة بينهم استمرت ثلاثة أسابيع، مضيفًا أنهم الآن بصدد النقاش والتشاور حولها مع النواب المعارضين بخصوص الشق الدستوري وتوسيع قاعدة المشاركة في حكومة الوفاق الوطني.

وأعرب أوحيدة عن أمله في أن تكون هناك «إرادة حقيقية من المسؤولين الليبيين» للخروج من الأزمة الراهنة، مشددًا على أن «الحلول تأتي من الداخل وليس من خارج الحدود».

المزيد من بوابة الوسط