Atwasat

العامة للكهرباء تحدد أسباب طرح الأحمال وكيفية معالجتها

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 18 مايو 2016, 04:56 مساء
WTV_Frequency

أرجعت الشركة العامة للكهرباء أسباب طرح الأحمال وانقطاع التيار الكهربائي في عديد المناطق إلى ارتفاع درجات الحرارة، والاستعمال الخاطئ لأجهزة التكييف في المنازل والمقار الحكومية والجهات العامة.

وقالت الشركة في تقرير نشرته على صفحتها بموقع «فيسبوك» الأربعاء: «إن ارتفاع الحرارة يساهم في تفوق الأحمال على المنتج المتاح من المحطات، مشيرة إلى أنه باعتدال الطقس ودرجات الحرارة من 26 وأقل، لا تضطر الشركة إلى طرح الأحمال».

وجاء في التقرير:
«نظرًا لما تمر به الشركة العامة للكهرباء من ظروف قاهرة خارجة عن إرادتها، مما جعلها تقوم بطرح الأحمال أحيانًا، وذلك نتيجة للتغيرات التي تطرأ على الطقس، فعندما ترتفع درجة حرارة الجو إلى 35 فما فوق، ونتيجة للاستعمال الخاطئ للتكييف في المنازل والمقار الحكومية وفى الجهات العامة، مما يؤدي أن تكون نسبة الأحمال تفوق المنتج المتاح من المحطات (وهذه حقيقة واقعية وعلمية)، والدليل على ذلك أنه باعتدال الطقس ودرجات الحرارة من 26 وأقل، لا تضطر الشركة إلى طرح الأحمال».

وأضافت الشركة في البيان «أنها سجلت زيادة في الأحمال بقدرة (1000 ميغاواط) عند ارتفاع درجات الحرارة، مع العلم أن قدرة أصغر مكيف من 500 إلى 1000 واط، وبعملية بسيطة إذا فرضنا أن هناك مليون مكيف بواقع مكيف لكل بيت فإن الناتج الإجمالي لقدرة المكيفات 1000 ميغاواط، وهذا الناتج زيادة طلب في الشبكة العامة، علمًا بأن 1 ميغاواط = مليون واط».

وعلى هذا الأساس لخصت الشركة الأسباب الرئيسة لطرح الأحمال وهو التشغيل الخاطئ للتكييف، وهذا يرجع لسببين وهما:
1- عدم الاهتمام بتنظيف فلاتر الهواء الخاصة بالمكيف، مما يعيق تدفق الهواء ويرفع شدة التيار الذي يرفع القدرة المسحوبة من الشبكة.
2- وضع درجة حرارة المكيف في أدنى درجاته 18 مما يؤدى إلى عدم توقف ضاغط المكيف الذي يسحب الطاقة الكهربائية بقدرة 1000 واط، رغم أن درجة حرارة غاز الفريون بالمكيف ثابت، بمعنى أن المكيف سيبرد الغرفة بالكفاءة نفسها، سواء عند تعديله بدرجة حرارة 18 أو 24، وهذه الدرجة عبارة عن درجة حرارة الغرفة ليحافظ عليها المكيف، والجميع يعلم أن درجة حرارة 24 هي الدرجة المثلى ولا تحتاج لتشغيل المكيف، وسؤالنا هو لماذا بارتفاع درجات الحرارة نقوم بضبط المكيف بأقل من 24 أي 18.

واعتبرت الشركة أن تقليل ساعات الإطفاء والطرح يجب أن يساهم فيه الجميع، عن طريق ضبط المكيف على درجة حرارة 24، والعمل على تنظيف فلاتر هواء المكيف، وبهذا نكون قد وفرنا ثلاثة أرباع الطاقة المهدرة على التكييف.

العامة للكهرباء تحدد أسباب طرح الأحمال وكيفية معالجتها

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
في العدد 436: هدوء سياسي واشتعال صراع النفط
في العدد 436: هدوء سياسي واشتعال صراع النفط
«تنسيقية الأحزاب» تحذر وتحدد 3 اعتبارات «مهمة» بأحداث رأس اجدير
«تنسيقية الأحزاب» تحذر وتحدد 3 اعتبارات «مهمة» بأحداث رأس اجدير
«مرواط - ليبيا» منصة جيومكانية لدعم استدامة الأراضي الزراعية
«مرواط - ليبيا» منصة جيومكانية لدعم استدامة الأراضي الزراعية
«المركزي» يطالب المصارف بتفعيل خدمات شراء الدولار للدراسة والعلاج وتفعيل «ماستر كارد» و«فيزا»
«المركزي» يطالب المصارف بتفعيل خدمات شراء الدولار للدراسة والعلاج...
«استئناف بنغازي» توقف قرار الدبيبة بفتح اعتمادات مالية موقتة
«استئناف بنغازي» توقف قرار الدبيبة بفتح اعتمادات مالية موقتة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم