اختتام ورشة عمل حول الهجرة غير الشرعية بزوارة

اختتمت، مساء اليوم الأحد، بمدينة زوارة غرب ليبيا، فعاليات ورشة العمل حول إصلاح القوانين المتعلقة بالهجرة غير الشرعية، التي نظمتها منظمة التعاون والإغاثة العالمية وبدعم من مؤسسة «هانس زايدل» وبرعاية المجلس البلدي زوارة.

وشهدت ورشة العمل، التي استمرت لمدة يومين متواصلين بفندق زوارة السياحي، مشاركة نخبة من القانونيين والحقوقيين والنشطاء من بعض المنظمات المهتمة بالهجرة غير القانونية وحقوق المهاجرين، وعميد بلدية زوارة ورئيس منفد رأس جدير ومدير مكتب حقوق الإنسان بوزارة الدفاع والمستشار القانوني لوزارة الداخلية ورئيس المنظمة العالمية للإغاثة والتعاون الدولي.

وناقش الحاضرون طيلة اليومين جملة من القضايا والموضوعات المتعلقة بملف الهجرة غير القانونية وعرض القوانين الصادرة بشأنها في ليبيا وإمكانية تعديل وإصلاح القوانين المتعلقة بها وإعداد مشروع قانون محدد يضبطها وينظمها بما يتماشى مع الأعراف والمواثيق الدولية المتعلقة بالهجرة غير القانونية من خلال أوراق بحثية ومقترحات قدمت من قبل المشاركين بالإضافة للمداخلات حول النصوص ومراكز الإيواء والاحتجاز وغيرها.

وأكد المشاركون في ختام الورشة على عدة توصيات من أبرزها إعداد مشروع مسودة قانون لإدارة وتنظيم الهجرة غير القانونية في ليبيا يعنى بالحقوق الإنسانية وعرضها للجهات المختصة وكيفية تنظيم مراكز الإيواء وفقًا للمعايير الدولية.