Atwasat

خبراء دوليون يناقشون حماية التراث الليبي في تونس

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 06 مايو 2016, 10:17 مساء
WTV_Frequency

تنظم مصلحة الآثار الليبية، بالتعاون مع مجموعة من الخبراء الدوليين، والمركز الدولي لدراسة صون وترميم الممتلكات الثقافية (ايكروم)، الذي يقع مقره الرئيسي في العاصمة الإيطالية روما، اجتماعًا مشتركًا في تونس، خلال الفترة من 9-11 مايو الجاري.

وذكرت صفحة السفارة الأميركية في ليبيا على موقع «فيسبوك» أن الهدف الرئيسي للمجتمعين «يكمن في مناقشة وتطوير خطة عمل شاملة تتضمن العديد من الخطوات الملموسة، والمعايير الدقيقة والآليات الكفيلة باستقطاب ودمج المجتمع المدني في حماية المواقع التاريخية والتراثية العديدة في ليبيا التي تعرضت للتهديد بسبب الصراع وأعمال النهب».

وأشارت إلى أن الاجتماع سيكون فرصة جيدة لبحث سبل تعزيز المصالحة وتدعيم المجتمع المدني من خلال المشاريع التي تستهدف الحفاظ على الأصول الثقافية المشتركة في البلاد.

ويشارك في هذا الاجتماع الدولي العديد من الجهات المعنية الليبية من ممثلي المواقع الأثرية، والمدن التاريخية والمجتمع المدني في ليبيا، بالإضافة إلى البعثات الدبلوماسية العاملة في ليبيا، لكل من الولايات المتحدة، وإيطاليا، وفرنسا، والمملكة المتحدة.

كما سيضم الاجتماع أيضاً عدد من المنظمات الدولية كالإنتربول، ومنظمة الجمارك العالمية، والمجلس العالمي للمتاحف (ICOM)، والمجلس العالمي للآثار والمواقع (ICOMOS)، والبنك الدولي، وغيرهم، بحسب صفحة السفارة الأميركية.

ونوهت الصفحة إلى أن جزء كبير من الفضل في عقد هذا المؤتمر الهام حول التراث الثقافي الليبي الذي ينظمه المركز الدولي لدراسة صون وترميم الممتلكات الثقافية (ايكروم) بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتعليم والعلم والثقافة (يونيسكو) يعود إلى الدعم السخي الذي قدمته سفارة الولايات المتحدة الأميركية في ليبيا، والمقيمة في تونس.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
عناصر القوة العسكرية المشتركة تصل بوابة رأس اجدير (صور)
عناصر القوة العسكرية المشتركة تصل بوابة رأس اجدير (صور)
«كتلة التوافق الوطني» بمجلس الدولة تتقدم ببلاغ ضد بن قدارة.. وتطالب بالتحقيق في «تضارب مصالح»
«كتلة التوافق الوطني» بمجلس الدولة تتقدم ببلاغ ضد بن قدارة.. ...
في اجتماعها الأول بالعسة.. الغرفة المشتركة تبدأ توزيع المهام الأمنية على الحدود مع تونس
في اجتماعها الأول بالعسة.. الغرفة المشتركة تبدأ توزيع المهام ...
بعد سجال الدبيبة والكبير.. «بوابة الوسط» تستكشف حقيقة تصفير الدين العام
بعد سجال الدبيبة والكبير.. «بوابة الوسط» تستكشف حقيقة تصفير الدين...
ضبط شخص يبيع أسطوانات غاز الطهي في السوق السوداء بالبيضاء
ضبط شخص يبيع أسطوانات غاز الطهي في السوق السوداء بالبيضاء
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم