Atwasat

رأي الليبيين في الجيش والانسداد السياسي وسيناريوهات المواجهة بين «داعش» ومصراتة في العدد الجديد من جريدة «الوسط»

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 28 أبريل 2016, 06:12 مساء
WTV_Frequency

صدر اليوم الخميس العدد الثالث والعشرون من صحيفة «الوسط»، متضمنًا العديد من التقارير والتحقيقات والتحليلات الصحفية التي تغطي مختلف جوانب الحياة الليبية.

وينشر «الوسط» أهم النتائج التي توصل إليها عدد من استطلاعات رأي الليبيين في بعض القضايا الحيوية، منها الجيش والشرطة والثورة والتعليم والقضاء وغيرها من القضايا الحيوية التي تمس بشكل مباشر حياة الإنسان الليبي.
كما يتضمن العدد تقريرًا مهمًا حول حجم الخسائر التي تكبدها الاقتصاد الليبي بسبب تعطيل استخراج وتصدير النفط، والتي تقدر بنحو 70 مليار دولار، إلى جانب تفاصيل أحدث عملية تهريب للنفط الليبي بعيدًا عن القنوات الشرعية عبر ناقلة هندية، وموقف الأمم المتحدة والمجتمع الدولي من هذه الجريمة.

وفي تحقيق ميداني متميز يستعرض مراسل «الوسط»، في مدينة درنة، أوضاع المدينة وسلوك سكانها بعد تحريرها من هيمنة عناصر تنظيم داعش على مفاصل الحياة بها طوال أكثر من عام كامل، كما يتضمن التحقيق قصة استشهاد حمزة أحد شباب درنة الذي لعب دورًا هامًا في مكافحة وطرد عناصر التنظيم منها، والمواظبة على استكمال دراسته الجامعية، لكن لم يمهله القدر أن يشارك الأهالي فرحتهم حيث انفجر فيه لغم أرضي أثناء الاستعداد للاحتفالات، وتصادف إعلان تفوقه في الامتحان في نفس توقيت إعلان استشهاده.

وعن استعدادات مصراتة لمواجهة الزحف «الداعشي»، ننشر تقريرًا مفصلاً من سرت يسرد السيناريوهات المتوقعة لهذه المواجهة الدامية والمرتقبة خلال الأيام المقبلة.

ومن بنغازي أعد مراسل الوسط تقريرًا مفصلاً عن إجراءات وتشريعات جديدة يجري دراستها واعتمادها من الجهات المختصة؛ لتسهيل بدء عمليات إعمارها بعد نجاح الجيش الوطني في بسط الأمن بها وتطهيرها من بقايا تنظيم داعش والمجموعات المسلحة الأخرى.

وحظي نشاط المجلس الرئاسي بالمتابعة والتحليل؛ حيث عالجت الوسط مظاهر تدافع المسؤولين الأوروبيين على طرابلس، في الوقت الذي تراجع فيه حماس نظرائهم العرب لأسباب عديدة، بعضها يتعلق بعدم وضوح الرؤية العربية تجاه الأوضاع في ليبيا بشكل عام وتجاه المجلس الرئاسي وحكومة الوفاق بشكل خاص، كما كانت الوسط حاضرة في أوروبا ترصد وتتابع المواقف الأوروبية التي بدأت تتوحد لمواجهة تنظيم داعش الإرهابي على الأراضي الليبية.

وتواصل «الوسط» نشر فصول من كتاب «الثورة الليبية وتداعياتها» لمؤلفيه، بيتر كول وبرين ماكين، وحمل الفصل الجديد إجابة على سؤال تردد كثيراً بين العديد من الليبيين، وهو «لماذا اتصل قائد لواء المقريف بمصطفي عبدالجليل؟».
كما تحمل صفحات الثقافة والفن والرياضة الكثير من الحوارات والملفات الصحفية المثيرة.

للاطلاع على العدد الثالث والعشرون من صحيفة «الوسط» اضغط هنا (ملف بصيغة pdf).

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الوحدة السادسة تدعم محطة كهرباء شمال بنغازي
الوحدة السادسة تدعم محطة كهرباء شمال بنغازي
اتفاقية لإدارة المياه الجوفية بين ليبيا والجزائر وتونس
اتفاقية لإدارة المياه الجوفية بين ليبيا والجزائر وتونس
«جنايات طرابلس» تقضي بالسجن عامًا لثلاثة مسؤولين سابقين في وزارة الصحة
«جنايات طرابلس» تقضي بالسجن عامًا لثلاثة مسؤولين سابقين في وزارة ...
شركة مليتة تعيد تأهيل بئرين بحقل أبوالطفل
شركة مليتة تعيد تأهيل بئرين بحقل أبوالطفل
تسليم شحنة أدوية لمستشفيات ومراكز صحية في الجنوب
تسليم شحنة أدوية لمستشفيات ومراكز صحية في الجنوب
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم