«الشيوخ» الإيطالي: البرلمان من يقرر التدخل «عسكريًا» في ليبيا وليس الحكومة

قال نائب رئيس مجلس الشيوخ الإيطالي، ماوريتسيو غاسبارّيسيناتور، إنه «من الضروري أن يبحث البرلمان الإيطالي اليوم بالذات معضلة التدخل العسكري الإيطالي في ليبيا، تحت مظلة حلف شمال الأطلسي».

وقال السيناتور اليميني المعارض وهو قيادي في حزب «فورتسا إيطاليا» في تصريحات الاثنين، أوردتها وكالة «آكي» الإيطالية إنه «من الواضح أن إيطاليا لا يمكنها تجاهل ما يحدث في ليبيا، كما أنه من المنطقي تلبية طلبات حكومة طرابلس الهشة، إن وُجدت». مضيفًا أنه «لا يمكن للحكومة التحرك دون علم البرلمان، لذلك يجب بحث هذه القضية فورًا، في لجنة الدفاع بالبرلمان على الأقل».

لا يمكننا تجاهل ما يحدث في ليبيا... ويجب بحث الأمر في مجلس الشيوخ اليوم وليس غدًا

واعتبر أن «إحدى النقاط الرئيسة أيضًا، فهم الكيفية التي سيتعامل بها التدخل المحتمل لحلف شمال الأطلسي مع قضية المهاجرين غير الشرعيين، فنحن نقرأ أنه ينبغي إعادة المغامرين بحياتهم في البحر المتوسط مع المهربين إلى السلطات الليبية، وهذا جيد جدًا لأنها سياسة سبق وأن تبنتها إيطاليا في الماضي».

وأشار إلى أنه «لا يمكننا الاستمرار على أية حال باستخدام بحريتنا، مع النفقات الضخمة التي تُسخَّر لنقل المهاجرين غير الشرعيين لإيطاليا»، مضيفًا: «نعتقد أنه من الواجب معالجة وضع منطقة المتوسط وليبيا في سياق دولي، ومع ذلك لا يمكن التحرك دون علم البرلمان.. يجب بحث الأمر في مجلس الشيوخ اليوم وليس غدًا».

المزيد من بوابة الوسط