مالطا تحذر من زيادة الفوضى مع تأجيل منح الثقة لحكومة الوفاق

حذر وزير الخارجية المالطي، جورج فيلا، من زيادة الفوضى والاضطراب داخل ليبيا مع تأجيل تصويت مجلس النواب على منح الثقة لحكومة الوفاق الوطني.

ووصف فيلا موقف مجلس النواب بـ«المماطلة»، وفق تصريحات نقلها موقع «تايمز أو مالطا» أمس السبت، وقال إنه يعرِّض الوضع الاقتصادي والمالي للدولة لخطر الانهيار، ويوفر أرضًا خصبة تسمح بزيادة الإرهاب والتشدد.

ودعا فيلا مجلس النواب في طبرق إلى العمل لتبني موقف توافقي وقيادة الدولة نحو المصالحة وإعادة الإعمار. وثمَّن الدعم والتعاون اللذين قدمتهما مؤسسات مثل المصرف المركزي والمؤسسة الوطنية للنفط وعدد من البلديات المحلية لحكومة الوفاق.

وحث رئيس وأعضاء مجلس النواب للتحلي بالمسؤولية ووضع المصالح الشخصية جانبًا، والتصرف بشكل مسؤول واتخاذ قرار حاسم في مصلحة ليبيا والليبيين.

وكان أعضاء من مجلس النواب مؤيدون لحكومة الوفاق الوطني أعلنوا مساء الخميس منح الثقة لحكومة الوفاق وفقًا للتشكيلة المقدمة من المجلس الرئاسي، داعين الحكومة لأداء اليمين القانونية أمام المجلس في مكان يحدد من رئاسة مجلس النواب في موعد أقصاه الأسبوع المقبل.

وأوصى النواب المؤيدون في بيانهم رئاسة الوزراء بتوسيع قاعدة المشاركة في الحكومة بما يضمن تحقيق أكبر قدر من التوافق داخل البلاد، مؤكدين الالتزام بالاتفاق السياسي الليبي مع التأكيد على حذف المادة رقم (8) من الأحكام الإضافية.