«داعش» يحصل على قوائم العسكريين الذين شاركوا في حرب تشاد

أكد مصدر موثوق من مدينة سرت أن تنظيم «داعش» حصل مؤخرًا على قوائم العسكريين الذين شاركوا سابقًا في حرب تشاد في الثمانينات.

وقال المصدر لـ«بوابة الوسط» إن عناصر التنظيم دخلوا مقر «جمعية العسكريين الذين شاركوا في حرب تشاد»، واستولت على مستنداتهم الجمعية، ومن ضمنها قوائم بأسماء عسكريين من منطقة سرت كانت قدّمت بغرض طلب حصولهم على تعويضات مالية، عما لحق بهم جرّاء إجبارهم على المشاركة في تلك الحرب، وفق الحجج التي قدّموها.

ودخلت ليبيا في زمن حكم العقيد القذافي في حروب متقطعة مع جارتها الجنوبية تشاد بين السنوات من 1978 إلى 1987، بسبب الخلاف على ملكية إقليم أوزو الفاصل بين ليبيا وتشاد، ومحاولة نظام القذافي ضم الإقليم بالقوّة بحجّة تبعيته لليبيا، استنادًا إلى الاتفاقية الفرنسية الإيطالية 1935، التي لم يصدق عليها برلمانا الدولتين الاستعماريتين فرنسا وإيطاليا، وفي فبراير 1994 أصدرت محكمة العدل الدولية قرارها بشأن قضية أوزو التى اتفق البلدان على رفعا إلى التحكيم الدولي، وجاء القرار في صالح تشاد.

ويخشى أن يلاحق التنظيم العسكريين المدرجين في تلك القوائم العسكريين، بذريعة عدم تقديمهم للاستتابة، وم ثمّ تطبيق عقوبات في حقّهم باعتبارهم «مرتدّين» كما يزعم التنظيم.

المزيد من بوابة الوسط