النائب علي التكالي: لم نتمكن من عقد جلسة منذ 3 أشهر و102 نائب يؤيدون الحكومة

أكد عضو مجلس النواب علي التكالي أن عدد النواب الموقعين على بيان النواب المؤيدين لحكومة الوفاق الوطني هو 102 نائب.

وقال النائب علي التكالي خلال حديثه لقناة ليبيا الفضائية «إن عدد النواب الموقعين على البيان هو 102 نائب ولدينا كشوف وقعنا عليها منذ الصباح وهي كشوف رسمية اليوم ونتيجة للدعوة لعقد جلسة استثنائية توافد النواب ولكننا فوجئنا لاغلاق القاعة الرئيسية والجانبية».

وأضاف النائب علي التكالي «لم نتمكن من عقد جلسة منذ 3 اشهر وفي كل مره نحاول فيها عقد جلسة تقوم مجموعة بالغاء الجلسات بشكل او بأخر، ونحن نريد دولة مؤسسات وقانون وأن تكون ديمقراطية»، مشيراً إلى أن النواب الموقعين هم « من أشد المؤيدين للمؤسسة العسكرية ونحن حريصين للوصول الى مؤسسة عسكرية قوية تحمي الحدود وتحمي الدولة».

وأعلن أعضاء من مجلس النواب مؤيدين لحكومة الوفاق الوطني، مساء اليوم الخميس، منح الثقة لحكومة الوفاق الوطني وفقا للتشكيلة المقدمة من المجلس الرئاسي، ودعو الحكومة لأداء اليمين القانوني أمام المجلس في مكان يحدد من رئاسة مجلس النواب في موعد أقصاء الأسبوع القادم.

كما دعا الأعضاء في بيان لهم عضوا المجلس الرئاسي المقاطعين (على القطراني وعمر الأسود) إلى الالتحاق بمباشرة أعمالهم وتحملهم لمسؤوليتهم التاريخية، مؤكدين أن مجلس النواب مستمر في عقد جلساته بمقره الموقت بمدينة طبرق متى كانت الظروف ملائمة لذلك.

وأوصى النواب المؤيدين لمنح الثقة لحكومة الوفاق الوطني في بيانهم مجلس رئاسة الوزراء بتوسيع قاعدة المشاركة في الحكومة بما يضمن تحقيق أكبر قدر من التوافق داخل البلاد، مؤكدين الالتزام بالاتفاق السياسي الليبي مع التأكيد على حذف المادة رقم (8) من الأحكام الإضافية.

وأعرب النواب في البيان عن استيائهم «مما يحدث من تعطيل لجلسات مجلس النواب من طرف بعض أعضاء المجلس باستخدام الأعمال التي تتنافى مع العمل النيابي ومدونة السلوك والاخلاقيات، وآخرها ما حدث هذا الأسبوع من إقفال قاعة المجلس وسحب كشف الحضور والاعتداء اللفظي والجسدي على بعض النواب، وعزوف رئيس مجلس النواب عن دخول قاعة المجلس رغم دعواته المتكررة للأعضاء بالحضور، وعدم اتخاذه أي إجراءات رادعة لهذه التصرفات اللامسؤولة».

وأكد النواب في بيانهم أنهم بذلوا «كل المحاولات للدفع نحو احترام رأي الأغلبية واستنفاذ كافة السبل والوسائل للوصول إلى توافق لحل إشكالية منح الثقة للحكومة».