كهرباء بنغازي: أزمة الكهرباء ما زالت قائمة بالمنطقة الشرقية

أكدت الشركة العامة للكهرباء بنغازي أن أزمة الكهرباء في المنطقة الشرقية لم تحل بالكامل إلى الآن، وقال مكتب إعلام الشركة: «إن الشبكة ما زالت مفصولة عن بعضها، وإن هناك وحدات توليد في محطة شمال بنغازي تحتاج لإجراء عَمرات».

وأوضح المسؤول بالمكتب أنه بسبب عدم قدرة الشركات الأجنبية على القدوم إلى بنغازي في الوقت الراهن لم تتم هذه العَمرات في أوقاتها المحددة، ولذلك لم يستبعد «أن تخرج هذه الوحدات عن الشبكة في أي وقت، خاصة ونحن على أبواب فصل الصيف الذي تزداد فيه الأحمال أكثر من أي وقت آخر.

الشبكة ما زالت مفصولة عن بعضها وهناك وحدات توليد تحتاج إلى عَمرات

وتأتي هذه التصريحات مناقضة لما صرح به أمس الناطق الرسمي باسم الحكومة الموقتة، حاتم العريبي، حين قال: «لم تعد هناك أية مشاكل في توليد الطاقة الكهربائية في مختلف مناطق ومدن شرق ليبيا»، وأكد أن المنطقة اكتفت ذاتيًّا دون الحاجة إلى استجلاب الطاقة من مصر، بل وأضاف أن محطة توليد شمال بنغازي تعمل بخمس وحدات بقدرة إنتاجية 685 ميغا واط.

غير أن المكتب الإعلامي لشركة كهرباء بنغازي أثنى على الجهود الكبيرة التي يبذلها الفنيون والمهندسون في أعمال الصيانة بمحطة كهرباء شمال، حيث تجري الشركة العامة للكهرباء حاليًّا عَمرات على الوحدة الأولى، ورفع كفاءة الوحدة السادسة أيضًا.

وأشار المكتب إلى أن الشركة أحالت إلى مجلس الوزراء احتياجات الشركة من لجنة الأزمة بالشركة العامة للكهرباء في المنطقة الشرقية من مواد وقطع غيار (توليد - نقل - جهد متوسط - توزيع).

الوحدة السادسة بمحطة كهرباء الشمال خارج الخدمة.. والوحدة البخارية بطبرق في الصيانة

وقال: «إلى الآن لم يجر اتخاذ إجراءات بخصوص تلك الاحتياجات، باستثناء تخصيص خمسة ملايين دينار أخيرًا، لجلب مواد وقطع غيار من قبل المجلس البلدي بنغازي، وذلك لمعالجة الاختناقات بشبكة التوزيع»، مشيرًا إلى أن أغلب الأضرار بالشبكة هي في النقل والجهد الفائق ومحطات الجهد المتوسط.

وأضاف مسؤول المكتب أن الوحدة السادسة بمحطة كهرباء الشمال خارج الخدمة حاليًّا، وكذلك الوحدة البخارية بطبرق لغرض الصيانة، وتوقع أن يصل العجز في التوليد من 100 ميغا إلى 150 ميغا واط.

وأثنى المكتب الإعلامي بالشركة العامة للكهرباء بنغازي على جهود الفنيين والمهندسين في الشركة العامة للكهرباء على ما يبذلونه دائمًا من مجهودات جبارة للمحافظة على الشبكة وصيانتها رغم كل الظروف الصعبة وتأخر المرتبات.

 

المزيد من بوابة الوسط