قلق أوروبي من أعداد المهاجرين الذين يصلون ليبيا لعبور البحر المتوسط

قال رئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك اليوم الأربعاء، إن أعدادًا «مثيرة للقلق» من المهاجرين تصل إلى ليبيا لعبور البحر المتوسط، مطالبًا إيطاليا بالاستعداد لاستقبالهم لتفادي أزمة فوضى جديدة على الحدود في أوروبا.

وأشار توسك أمام البرلمان الأوروبي إلى أن «عدد المهاجرين المحتملين في ليبيا مثير للقلق»، بحسب «رويترز»، وتأتي تصريحات رئيس المجلس الأوروبي بعد يوم من إعلان النمسا أنها تعتزم تشديد الإجراءات على حدودها مع إيطاليا؛ تحسبًا لزيادة تدفق المهاجرين خلال الصيف.

وأضاف توسك أن على حلفاء الاتحاد الأوروبي الاستعداد للمساعدة في التعامل مع وصول مهاجرين جدد في إيطاليا وفي مالطا، مشيرًا إلى أن الفوضى التي تعانيها ليبيا تحول دون إبرام اتفاق مماثل للاتفاق الذي أجري مع تركيا لغلق الطريق المؤدي إلى أوروبا عبر اليونان، والذي كان الطريق الرئيسي للمهاجرين العام الماضي.

وحذر توسك إيطاليا وشركاءها في الاتحاد الأوروبي من تكرار أزمة المهاجرين التي وقعت العام الماضي، إذا لم يتعاونوا لاحتواء تدفق المهاجرين. وأشار إلى وصول نحو مليون شخص عبر اليونان وما صاحب ذلك من فوضى أدت إلى إغلاق دول الاتحاد الأوروبي لحدودها مع بعضها البعض، وهو الأمر الذي مثّل تهديدًا لقيمة منطقة «شنغن» الأوروبية التي يسمح فيها بالتنقل دون جوازات سفر.

المزيد من بوابة الوسط