Atwasat

مستشفى البيضاء ينفي ارتفاع معدل وفيات الأطفال بالمدينة

البيضاء - بوابة الوسط: يزيد الحبل الثلاثاء 22 مارس 2016, 01:03 مساء
WTV_Frequency

نفى رئيس قسم الأطفال بمستشفى الثورة المركزي التعليمي بمدينة البيضاء، محمود العريفي، ما تداول في مواقع التواصل الاجتماعي، عن تحميل المستشفى مسؤولية ارتفاع معدل وفيات الأطفال الآونة الأخيرة بسبب التلوث.

وأضاف في تصريحات إلى «بوابة الوسط»: «نقوم بشكل دوري بأخذ عينات في القسم ومن الأجهزة والأقسام كافة، للتأكد من عدم وجود تلوث»، معربًا عن استغرابه الشديد من نشر ما وصفها بالإشاعات المغرضة. متهمًا أطرافًا لم يسمها بالوقوف وراءها.

لا صحة لزيادة معدل وفيات الأطفال
ونفى العريفي ازدياد معدل وفيات الأطفال، قائلاً: نجري سنويًا إحصائية كاملة لمعدل الولادات والوفيات وأسبابها أيضًا، ومن العام 1999 تقريبًا حتى إلان لا يوجد تغير ملحوظ».

وأكد العريفي أن أغلب حالات الوفيات تحدث للأطفال الخُدج، فهم يتميزون بكونهم يولدون بوزن أقل من الوزن الطبيعي لنظرائهم في مثل فترة ولادتهم، وغالبًا ما تكون أوزانهم أقل من 2.5 كيلوغرام، وأحيانًا يتسبب نقص الوزن الشديد لأقل من 1.5 كيلو غرام بوفاة الطفل بعد ساعات من ولادته.

العريفي: لظروف البلاد صلة بعدم مراجعة الحوامل أطباء نساء بسبب عدم توافر السيولة

وقال إن ولادة هؤلاء الأطفال بشكل مفاجئ في كثير من الأحيان، أو لضرورات طبية في ظروف أخرى منها ما له علاقة بطبيعة الحمل مثل حمل التوائم، والتصاق المشيمة أمام الجنين، وخطأ تكويني في الرحم، وانفتاح قناة عنق الرحم، أو لأسباب لها علاقة بالوضع الصحي العام للمرأة الحامل منها كداء السكري، وتسمم الحمل، والعامل المناعي يساعد على حصول حالة إنتان حادة تسببها جراثيم معروفة خلال الحمل، وهناك أسباب قد تكون جينية.

ووفقًا للعريفي، فإن قسم الأطفال يحتاج لأجهزة حديثة ومتطورة لمعالجة مثل هذه المشاكل، ووعي المواطن بالنظام الصحي، فالاعتقاد السائد في مجتمعنا أن المستشفى هو الجهة الوحيدة لتقديم الخدمات الصحية كافة. وهذا خاطئ، الصحيح أن يذهب المواطن إلى العيادة الخارجية قبل المجيء إلى المستشفى».

ولفت رئيس قسم الأطفال إلى وجود حالات تشوهات خلقية كثيرة لوحظت في الفترة الأخيرة، إذ تنجب النساء أطفالا لديهم تشوهات خلقية بالجهاز التنفسي أو القلب في الغالب.

وعن أسباب تلك التشوهات قال إن «هناك العديد من العوامل التي قد تتسبب به منها زواج الأقارب، حيث نسبة زواج الأقارب في ليبيا تبلغ نسبة عالية، وهذا يحتاج إلى متابعة إلام أثناء الحمل متابعة جيدة، وتفادي ذلك صعب، ففي الخارج يقومون بعملية الإجهاض فور معرفة الطفل به تشوهات، إلا أننا نحن مجتمع مسلم وهذا يعد محرمًا لدينا».

ورأى العريفي أن لظروف البلاد صلة بعدم مراجعة الحوامل أطباء نساء بسبب عدم توافر السيولة، حيث تحتاج إلى تحاليل دورية وصرف بعض الأدوية حفاظًا على صحتها وصحة الجنين، كما أن معرفة إمكانية حدوث تشوهات تحتاج إلى مختصين في علم الوراثة وهو غير متوافر بمستشفياتنا.

دعاوى قضائية
وأكّد العريفي أن عديد المواطنين رفعوا دعاوى قضائية متهمين المستشفى بالتلوث والتقصير، مما أدى إلى وفاة أبنائهم، موضحًا أن القضايا كافة التي تعد شبه شهرية قضت بعدم صحة المعلومات المتضمنة في الدعاوى.

ورأى العريفي أن الحل يكمن في توعية المجتمع بالأمور الصحية وضرورة متابعة الحامل لدى طبيب نساء، إضافة إلى ضرورة إنشاء مستشفى أطفال بالمدينة لكي يساهم في إنقاذ حياة الأطفال، وتوفير العناية الصحية المطلوبة لهم إلى جانب خضوع أطقم التمريض إلى دورات مكثفة حرفية لضمان تقديم مستوى من الخدمات الجيدة.

وقال العريفي إن مستشفى البيضاء يخدم خمس بلديات من درنة شرقًا إلى المرج غربًا، المنطقة التي يبلغ تعداد سكانها ما يقارب المليون بينهم من 60%إلى 70% دون سنة الخامسة عشرة يتردد معظمهم على المستشفى.

وأوضح: «إن قسم الأطفال في المستشفى سعته 90 سريرًا ويزور القسم ما يقارب 500 طفل يوميًا، رغم وجود عيادة خارجية في الإسعاف والطوارئ، وهناك عيادات في المناطق الممتدة بين درنة والمرج، إلا أن الناس يتجاهلونها ويأتون للقسم وأغلبهم لأسباب بسيطة.

هذا العدد كبير جدًا ويحتاج لنفس العدد من المتابعين خلال 24 ساعة، والعبء على الأطباء وأطقم التمريض يقع على جميع الأقسام، إلى جانب أن نقص الإمكانات خاصة في الفترة الأخيرة سبب مشاكل كثيرة مع المرضى، فوزارة الصحة غير متفهمة للوضع الحالي، وقلة السيولة وعدم استقرار الدولة يجعلنا عاجزين في تقديم أحسن الخدمات».

وأضاف العريفي «أن القسم يحتاج لزيادة عدد الأطباء والتمريض المدربين جيدًا، خاصة بقسم حديثي الولادة المركزة، ففي ظل هذه الصعوبات لا يمكن تقديم خدمات جيدة لأطفالنا».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«وسط الخبر» يبحث عن إجابة: من المتسبب في الغلاء ونقص السيولة؟
«وسط الخبر» يبحث عن إجابة: من المتسبب في الغلاء ونقص السيولة؟
توصية من «داخلية الدبيبة» لرفع عقوبات دولية عن «الشرطة»
توصية من «داخلية الدبيبة» لرفع عقوبات دولية عن «الشرطة»
«هذا المساء» يناقش: هل تأتي حلول الاقتصاد الليبي من واشنطن؟
«هذا المساء» يناقش: هل تأتي حلول الاقتصاد الليبي من واشنطن؟
أول لقاء «معلن» بين ستيفاني خوري ومسؤول ليبي
أول لقاء «معلن» بين ستيفاني خوري ومسؤول ليبي
غانيون تبحث مع الباعور التوزيع الشفاف والعادل للموارد
غانيون تبحث مع الباعور التوزيع الشفاف والعادل للموارد
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم