اختتام مهرجان خليل الجهاني للأفلام القصيرة في بنغازي

اختتمت بمسرح إبداعات الطفولة بمنتزه بنغازي، أمس الجمعة، فعاليات مهرجان الراحل خليل الجهاني للأفلام القصيرة، الذي يتزامن مع ذكرى وفاة الفنان الراحل. وقال نائب رئيس المهرجان نجيب بن زبلح إنه تم تكوين فكرة المهرجان في العام 2015، وجرى تشكيل اللجنة العُليا للمهرجان، فتألفت من الشباب الطموح، الذي عمل لمدة تجاوزت الشهرين على الاستعداد للمهرجان.

وكانت اللجنة، وفق بن زبلح، أعدت كل الترتيبات الخاصة بانطلاق الفعاليات، كما قامت بتكليف اللّجان الفرعيّة المنبثقة عنها، وتوضيح الدور المنوط بكل منها. وأشار بن زبلح إلى أنه تم تشكيل عشر لجان لتنظيم المهرجان، وتولت لجنة التحكيم مسؤولية الفرز وتطبيق المشاركات على الشروط الموضوعة للمشاركين، وبعد انتهاء لجنة التحكيم من أعمالها الخاصّة بمُتابعة الأفلام المُشارِكة، التي اجتازت مرحلة الفرز، وعددها 19 فيلمًا، وتقييمها، ورصد الدرجات المستحقة لكل فيلم. كان المتنافسون من 6 مدن هي: بنغازي وإجدابيا وطبرق ومصراتة والبيضاء وجالو.

وأضاف بن زبلح: «أتاحت لجنة المهرجان فرصة المشاركة لجميع الأعمار والجنسيات بجميع أنواع الأفلام، باستثناء الأفلام الوثائقية». وتم تخصيص سبع جوائز للمهرجان، هي: «أفضل فيلم متكامل – أفضل سيناريو – أفضل تصوير – أفضل موسيقى تصويرية – أفضل إخراج – أفضل ممثل – أفضل فيلم إرشادي».

كما جرى تحديد يوم 17 مارس للافتتاح وعروض الأفلام المُشارِكة، أمّا يوم 18 مارس، الذي وافق ذكرى وفاة الفنان خليل الجهاني، فكان يوم ختام المهرجان وإعلان الأفلام الفائزة. ولفت بن زبلح إلى أنه تم تكريم لجنة التحكيم، وتقديم فقرة غنائية الفنانة وردة الفاخري، وتكريم الفرق المشاركة، وعرض توصيات المهرجان وصولًا إلى فقرة تكريم الفائزين، حيث جاء الترتيب كالتالي:

حصل على أفضل سيناريو عن فيلم «الكبسة» المخرج محمد بيدي من جالو، وحصل على أفضل تصوير الفنان مراد العرفي عن فيلم «نهاية حلم». أما جائزة أفضل موسيقى تصويرية فكانت عن فيلم «الحلم» للمخرج صالح بو معيزة، وحصل على جائزة أفضل ممثل الفنان محمد بيدي عن فيلم «الكبسة»، وجائزة أفضل مخرج عن فيلم «الرقعة» فكانت من نصيب الفنان فرحات سالم. وحصل على جائزة أفضل فيلم إرشادي فيلم «الحياة لحظة» إخراج مروة الورفلي، ونال المخرج فايز عقيلة جائزة أفضل فيلم عن فيلم «البتية».

المزيد من بوابة الوسط