Atwasat

الدول الغربية تقترب من ساعة الصفر لحسم الأزمة الليبية

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 03 مارس 2016, 08:44 مساء
WTV_Frequency

تقترب الدول الغربية بزعامة الإدارة الأميركية من ساعة الصفر لحسم الأزمة الليبية، بعد انتظار تشكيل حكومة التوافق الوطني لعدة أشهر دون جدوى. وفق ما جاء في العدد الخامس عشر لصحيفة «الوسط» الصادر اليوم الخميس.

وقال دبلوماسيون في بروكسل لـ«الوسط» إنه في حالة تمكن تنظيم «داعش» من التمركز بقوة في عدد من المناطق الليبية، إلى جانب اقتراب موسم انتعاش حركة تهريب البشر في المتوسط، وتزايد مخاوف الدول المجاورة والتغيير المسجل في توازن القوة في شرق البلاد، من العناصر التي تعجل بهذا الحسم.

احتدام المنافسة
ويرى مصدر مطلع أن تكرر المؤشرات على قيام دول بعينها بعمليات عسكرية في ليبيا يزيد من المخاوف من تصدع الموقف الأوروبي بشكل خاص، واحتدام المنافسة بين الدول الأعضاء لإدارة الأزمة الليبية.

وتكررت الاجتماعات في روما في الآونة الأخيرة على أكثر من مستوى لتحديد موقف إيطالي واضح من التطورات في ليبيا، ولكن دون ظهور مؤشرات عملية على قرار إيطالي واضح.

وأبلغت الإدارة الأميركية رسميًّا السلطات الإيطالية، بداية الأسبوع الحالي، أنها تحبذ تزعم روما لأي عملية واسعة النطاق في ليبيا، وإسناد مهمة تنسيق التحرك الدولي إلى الجنرال الإيطالي باولو سيرا المستشار العسكري للمبعوث الدولي مارتن كوبلر (.).

ولكن رفض كوبلر العلني لأي تدخل عسكري في ليبيا حاليًّا يعيق خطط الدول الغربية، ويجعل من الصعب الاعتماد على الإيطالي باولو سيرا، في أية مهمة ضد تنظيم «داعش» أو لفسح المجال لأي حكومة وفاق مقبلة لممارسة مهامها.

وتبدو التحركات الفرنسية حاليًّا الأكثر وضوحًا في لجم قوة «داعش» بسبب ما يمثله التنظيم من تهديدات فعلية مباشرة على مصالح باريس الحيوية في منطقة الساحل والصحراء وهي مصالح يعتبرها الفرنسيون «حيوية».

دعم دول الجوار
وقال المدير السابق للمدرسة الحربية الفرنسية والأستاذ المحاضر حاليًّا في المدرسة العليا للعلوم السياسية «سيونس بو» في باريس الجنرال الفرنسي فانسون ديبروت، إنه ومهما كانت طبيعة العمل العسكري المقبل في ليبيا فإنه يجب الحصول على دعم دول الجوار. لافتًا إلى أن هذه الدول لا تمتلك قدرات التدخل العسكري ولكنها تواجه خطر «داعش» ولن تعارض أي عمل عسكري في نهاية المطاف.

ويجتمع ممثلون عن النيجر والجزائر وتشاد ومصر وتونس نهاية الشهر الجاري في العاصمة التونسية لتحديد موقف موحد تجاه الخطط الغربية.

ويعتبر العسكري الفرنسي أنه خلافًا لما يتردد فإن احتواء «داعش» في ليبيا يبدو أمرًا غير معقد بسبب طبيعة مسرح المواجهات نفسه.

التخطيط لعمل عسكري
وأشار قال موقع «ميديا - بارت» الواسع الاطلاع إلى أن العمل العسكري الجاري التخطيط له سيتمحور في «عزل» سرت في خطوة أولى، وقبل تنصيب حكومة تحظى بأكبر شرعية ممكنة في طرابلس.

ويقول محللون أوروبيون إنه سيتم إقناع دول الجوار بأن القضاء على «داعش» في ليبيا يصب في مصلحتها الأمنية والسياسية، ويساعد مباشرة على احتواء المتطرفين من رعاياها والمنتشرين فوق الأراضي الليبية.

طريق مسدود
وفي بروكسل يعترف الدبلوماسيون بوصول الإدارة الأوروبية للأزمة الليبية إلى طريق مسدود، ولم يخرج إطار التعامل الأوروبي عما تم تحديده منذ أكثر من العام ونصف، أي التصاق تام بخطة المبعوث الدولي والتلويح بحزمة مساعدات متواضعة لليبيا ووعود بالدعم على تأهيل الأجهزة الأمنية.

ولكن أزمة اللاجئين ولدت معالجة سياسية وأمنية جديدة في القارة، ولن ينتظر الاتحاد الأوروبي الذي يعاني أعتى أزمة لجوء منذ الحرب العالمية الثانية طويلاً، قبل اتخاذ قرارات محددة للتحكم في أنشطة تهريب البشر عبر المتوسط (.)؛ مما يعني تحركًا في ليبيا نفسها، المصدر الأول للهجرة المقبلة من جنوب الصحراء.

تحول الموقف الأوروبي
ويقر مسؤولون كبار بأن الخيار العسكري في ليبيا يظل رهينة السيناريو السياسي المتعثر في البلاد، وأن المراهنة على تشكيل حكومة وفاق لمنح الشرعية للعمل العسكري المقبل قد تنتهي عمليًا بسبب تحدي «داعش» والهجرة في الوقت نفسه.

ويمثل تكرار العمليات العسكرية في ليبيا المعلنة وغير المعلنة أحد مؤشرات هذا التحول الأوروبي وفق المراقبين. لكن تظل الخشية الرئيسة وفق المصدر نفسه من أن توظف فصائل معينة داخل ليبيا التحركات الغربية لصالحها وضد خصومها؛ مما سيزيد من حالة التمزق والانشقاق الداخلي حتى وإن تم استهداف تنظيم «داعش» بقوة.

الدول الغربية تقترب من ساعة الصفر لحسم الأزمة الليبية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
في العدد 436: هدوء سياسي واشتعال صراع النفط
في العدد 436: هدوء سياسي واشتعال صراع النفط
«تنسيقية الأحزاب» تحذر وتحدد 3 اعتبارات «مهمة» بأحداث رأس اجدير
«تنسيقية الأحزاب» تحذر وتحدد 3 اعتبارات «مهمة» بأحداث رأس اجدير
«مرواط - ليبيا» منصة جيومكانية لدعم استدامة الأراضي الزراعية
«مرواط - ليبيا» منصة جيومكانية لدعم استدامة الأراضي الزراعية
«المركزي» يطالب المصارف بتفعيل خدمات شراء الدولار للدراسة والعلاج وتفعيل «ماستر كارد» و«فيزا»
«المركزي» يطالب المصارف بتفعيل خدمات شراء الدولار للدراسة والعلاج...
«استئناف بنغازي» توقف قرار الدبيبة بفتح اعتمادات مالية موقتة
«استئناف بنغازي» توقف قرار الدبيبة بفتح اعتمادات مالية موقتة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم