Atwasat

الأزمة الليبية على طاولة محادثات الرئيس الإيطالي مع أوباما

بروكسل - بوابة الوسط: علي أوحيدة الأحد 07 فبراير 2016, 06:36 مساء
WTV_Frequency

تخيّم الأزمة في ليبيا على جدول أعمال القمة الأميركية الإيطالية المقرر عقدها نهار غد الإثنين في واشنطن، بين الرئيسين الأميركي باراك أوباما والإيطالي سرجيو ماتاريلا.

ويحمل الرئيس الإيطالي رسالة واحدة لأوباما مفادها أنه «يجب عدم حرق المراحل في استراتيجية مواجهة داعش في ليبيا أولاً، وأن إيطاليا وعند الضرورة مستعدة للقيام بدورها ضد التنظيم الإرهابي القابع على مشارف حدودها الجنوبية».

وقال الناطق باسم الخارجية الأميركية جون كيربي عشية الزيارة «إن أي التزام أكبر من إيطاليا (في ليبيا) سيكون موضع ترحيب».

ولا يوجد تغيير جوهري في الموقف الإيطالي وفق الدبلوماسيين، والمتمثل في انتظار تشكيل حكومة الوفاق الوطني بقيادة فائز السراج قبل التفكير في أي عملية عسكرية في ليبيا.

وأعربت الدوائر الإيطالية في مجالس خاصة عن خشيتها من أن تحسم واشنطن موقفها، وتنفذ خططها الخاصة في ليبيا مما يجبر الأوروبيين على مجرد اتباعها دون لعب دور حيوي في المستقبل.

وتتعامل الأوساط الإيطالية بحذر كبير تجاه الوضع في ليبيا، على الرغم من تأكيدها المتكرر باستعدادها لقيادة المجهود الدولي عند الضرورة.

وقال مصدر إيطالي إن رئيس الحكومة ماتيو رينزي يريد الإبقاء على الملف الليبي ضمن اختصاصه الشخصي، وسيجتمع هو الآخر بالرئيس أوباما نهاية مارس المقبل على هامش قمة الأمن النووي.

ولا يبدي رئيس الوزراء الإيطالي حماسًا يذكر لتنفيذ عمل عسكري في ليبيا؛ حيث اتضح ذلك خلال اجتماع جرى قبل أسبوع مع قادة الأغلبية والمعارضة في روما، وأعرب وفق المصادر عن المخاوف حول «الهجمات المباغتة» المحتملة في ليبيا.

وحرص رينزي على أن يقوم وزير الخارجية باولو جنتيلوني بمرافقة الرئيس سرجيو ماتاريلا في اجتماعه مع أوباما ولتجنب تسجيل «تشويش» على الموقف الإيطالي.

لكن المعارضة الإيطالية والمسؤولين الأميركيين، على حد سواء، يمارسون ضغوطًا على رئيس الوزراء رينزي حتى يتخذ موقف أكثر وضوحًا تجاه تقدم «داعش» في ليبيا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«الاستشعار عن بعد»: زلزال جنوب اليونان.. هل شعرتم به؟
«الاستشعار عن بعد»: زلزال جنوب اليونان.. هل شعرتم به؟
ضبط متهمين بطعن سوداني وابنه في الكفرة
ضبط متهمين بطعن سوداني وابنه في الكفرة
إيقاف تاجر مخدرات يجلب «الحشيش» من القبة إلى بنغازي
إيقاف تاجر مخدرات يجلب «الحشيش» من القبة إلى بنغازي
صب قواعد خرسانية لـ5 أبراج على خط الرويس - أبوعرقوب
صب قواعد خرسانية لـ5 أبراج على خط الرويس - أبوعرقوب
العثور على 3 قذائف هاون بسهل جفارة
العثور على 3 قذائف هاون بسهل جفارة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم