Atwasat

10 من أعضاء الحوار يحذرون البرلمان تعديل الاتفاق السياسي

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 02 فبراير 2016, 04:25 مساء
WTV_Frequency

أعلن عشرة أعضاء من لجنة الحوار الوطني تمسكهم بالاتفاق السياسي الموقع يوم 17 ديسمبر بالصخيرات، وأكدوا في بيان أنه لا أحد يملك الحق في تعديله إلا وفق نص المادة (12) من الأحكام الإضافية في الاتفاق.

كما طلبوا من الأمم المتحدة تحمل مسؤوليتها لضمان عدم المساس بالاتفاق السياسي، كما طلبوا من رئيس وأعضاء حكومة الوفاق التقيد بممارسة اختصاصاتهم، كما هي محددة في الاتفاق السياسي، ومراعاة مبدأ التوافق بينهم.

وجاء في البيان أن تصويت مجلس النواب على منح الثقة للحكومة هو إجراء شكلي، ولا يحق للمجلس رفض التشكيلة أو التعديل فيها، بل يمارس دوره بعد ذلك عن طريق حجب الثقة بالتوافق مع المجلس الأعلى للدولة، كما هو موضح في المادة الأولى الفقرة الخامسة من الاتفاق السياسي.

وأكد الموقعون على الاتفاق وهم: صالح المخزوم، محمد معزب، محمد عماري، سليمان الفقي، محمد صوان، أبوالقاسم قزيط، شعبان بوستة، محمد بقي، فتحي باشاغا، وأشرف الشح أن مجلس رئاسة حكومة الوفاق لم يعقد معهم جلسة تشاورية بشأن تشكيل الحكومة كأعضاء في لجنة الحوار وفقًا المادة (2) الفقرة الثالثة من الاتفاق السياسي، وعليه أن يلتزم بتطبيق هذه المادة في التشكيلة المقبلة، حتى يتحمل الجميع مسؤولية تطبيق هذا الاتفاق بما يضمن نجاحه.

كما طالب الموقعون على البيان من أعضاء مجلس النواب تحمل المسؤولية التاريخية عن انهيار الاتفاق بالكامل، إذا ما أقدموا على أي تغيير في الاتفاق السياسي عن طريق التعديل الدستوري.

وناقش مجلس النواب في جلسته اليوم الثلاثاء تعديل الإعلان الدستوري الصادر في 3 أغسطس 2011.

ووزع على النواب مقترح ينص على إضافة حكم جديد إلى المادة 30 من الإعلان الدستوري تحت الفقرة 11 مكرر يكون نصه على النحو الآتي: «باستثناء المادة 8 من الأحكام الإضافية يعمل بالاتفاق السياسي وملاحقه الموقع بتاريخ 17 ديسمبر 2015، ويعتبر جزءًا لا يتجزأ من الإعلان الدستوري.

10 من أعضاء الحوار يحذرون البرلمان تعديل الاتفاق السياسي

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
سلمه دعوة لزيارة موسكو.. سفير روسيا يبحث مع عقيلة سياق استقالة باتيلي
سلمه دعوة لزيارة موسكو.. سفير روسيا يبحث مع عقيلة سياق استقالة ...
«التعليم»: امتحانات الشهادة الثانوية في موعدها 2 يونيو المقبل
«التعليم»: امتحانات الشهادة الثانوية في موعدها 2 يونيو المقبل
نقابة هيئة التدريس الجامعي تحذر من انهيار الاتفاق المبرم مع الحكومة
نقابة هيئة التدريس الجامعي تحذر من انهيار الاتفاق المبرم مع ...
جريدة «الوسط»: الحالة الليبية تستنسخ سيناريو غسان سلامة وستيفاني ويليامز
جريدة «الوسط»: الحالة الليبية تستنسخ سيناريو غسان سلامة وستيفاني ...
حالة الطقس في ليبيا (الجمعة 19 أبريل 2024)
حالة الطقس في ليبيا (الجمعة 19 أبريل 2024)
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم