Atwasat

ورشة عمل بسبها عن دور الجامعات والمعاهد العليا في بناء الدولة

سبها – بوابة الوسط: رمضان كرنفودة الثلاثاء 02 فبراير 2016, 12:14 مساء
WTV_Frequency

نُظِمت ورشة عمل الاثنين بمعهد المهن الشاملة بسبها عن دور الجامعات والمعاهد العليا في بناء الدولة، بالتعاون بين المعهد العالي للمهن الشاملة وكلية الآداب بجامعة سبها.

وقال عطية السنوسي عضو اللجنة التحضيرية للورشة عضو هيئة التدريس بالعهد العالي للمهن الشاملة لـ«بوابة الوسط» إن الهدف من الورشة تفعيل دور الجامعات والمعاهد العليا في بناء الدولة الليبية على أسس قوية ومتينة وسليمة، خصوصًا أن المرحلة التي تمر بها ليبيا أوجدت ضبابية في الرؤية وصراعًا حول الثوابت الوطنية لدى الكثير من الشباب الليبي.

وأضاف السنوسي: «تعد الجامعات والمعاهد العليا ركنًا أساسيًا من أركان بناء الدولة العصرية المنفتحة القائمة على الفكر المتطور، ومراكز للتنوير وإعداد الكوادر الوطنية المؤهلة على أرفع المستويات في مختلف التخصصات، من خلال أداء رسالتها التعليمية والبحثية، كما أنها تمثل صرحًا علميًا وبحثيًا يرتبط بقضايا المجتمع في حركته الثقافية والاجتماعية والتنموية وهي بالتالي بيوت خبرة».

وأقيمت الورشة تحت شعار «معًا لبناء ليبيا»، بحضور عميد بلدية سبها المكلف الدكتور أحمد الحضيري، وعميد جامعة سبها الدكتور مسعود الرقيق، ومدير المعهد العالي للمهن الشاملة مهدي أبوبكر، وعدد من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة والمعهد، وعدد من نشطاء مؤسسات المجتمع المدني بالمدينة.

وركزت الورشة على ثلاثة محاور رئيسة، وهي: البعد الثقافي كمحور أول، وتطرق النقاش فيه إلى ترسيخ قيم الانتماء والمواطنة، ودعم ثقافة التسامح والحوار.

بينما تناول المحور الثاني البعد الاجتماعي، إذ جرى نقاش عملية المصالحة والعدالة الاجتماعية ونشر مفاهيم الثقافة الدستورية.

في حين ركز المحور الثالث على البحث العلمي وإنتاج المعرفة، واستثمارها لدعم قضايا التنمية وبناء الدولة، وربط البحث العلمي وتطبيقاته بالخطط التنموية والعمل السياسي.

ورشة عمل بسبها عن دور الجامعات والمعاهد العليا في بناء الدولة

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«اقتصاد بلس» يتابع: آثار قرارات المركزي على المغاربة.. وأسعار اللحوم في طرابلس
«اقتصاد بلس» يتابع: آثار قرارات المركزي على المغاربة.. وأسعار ...
«الصحة»: وصول 10 حاويات من مشغلات غسيل الكلى
«الصحة»: وصول 10 حاويات من مشغلات غسيل الكلى
داخل العدد 440: «حقبة ستيفاني 2».. وقلق بعد مصرع دغمان
داخل العدد 440: «حقبة ستيفاني 2».. وقلق بعد مصرع دغمان
باحث بريطاني: باتيلي ترك عملية سياسية «تحتضر» وخليفته يجب أن يكون أكثر جرأة
باحث بريطاني: باتيلي ترك عملية سياسية «تحتضر» وخليفته يجب أن يكون...
«وسط الخبر» يناقش هواجس ليبيا: الحرب القادمة.. تهويل سياسي أم حقيقة مرتقبة؟
«وسط الخبر» يناقش هواجس ليبيا: الحرب القادمة.. تهويل سياسي أم ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم