Atwasat

«كريستيان مونيتور»: أهداف أخرى وراء هجمات «داعش» بالسدرة ورأس لانوف

القاهرة - بوابة الوسط: (ترجمة: هبة هشام) الثلاثاء 12 يناير 2016, 03:54 مساء
WTV_Frequency

قالت جريدة «كريستيان ساينس مونيتور» الأميركية إن تنظيم «داعش» يسعى بشكل جدي لإبقاء ليبيا في «خانة الفشل»، وإفشال جهود تشكيل حكومة وفاق وطني مع تأسيس تجارته الخاصة لبيع النفط الليبي.

وعزت الجريدة في تقريرها أمس الأحد ذلك إلى أن التنظيم كثف هجماته ضد المنشآت النفطية تزامنًا مع توقيع الأطراف الليبية الاتفاق السياسي تحت رعاية الأمم المتحدة، لعرقلة تشكيل حكومة وفاق وطني.

وأضافت أن هدف «داعش» هو إفشال الحكومة عن طريق حرمانها من عوائد النفط التي تحتاجها لإعادة بناء مؤسسات الدولة وقوات نظامية تستطيع مواجهة التنظيم، وبعدها يستطيع تأسيس تجارته الخاصة لبيع النفط الليبي بطرق غير قانونية، وجاءت هجمات ميناءي السدرة ورأس لانوف ومدينة زليتن تأكيدًا على هذا النهج الذي يتبعه التنظيم.

ونقلت الجريدة عن الباحث في مؤسسة «كارينغي» للسلام الدولي، فريدريك ويهري، إن «(داعش) في ليبيا سيواجه تهديدًا إذا نجحت الأطراف المتنافسة في تشكيل حكومة وفاق تستطيع توفير الأمن، ولهذا يسعى لحرمان الحكومة المقبلة من عائدات النفط اللازمة لذلك».

وأضاف: «تهديد وتعطيل المنشآت النفطية من أهم دعائم استراتيجية (داعش) إلى جانب التربح من النفط، وهو ما لا يأتي بشكل سريع».

ورأي ويهري أن التنظيم لن يستطيع التربح بسهولة من بيع النفط، وذلك لأنه لن يستطيع نقل النفط خارج حدود ليبيا بسبب إجراءات المراقبة المشددة على طول السواحل الليبية، وتدمير نسبة كبيرة من أنابيب نقل النفط، ولا يملك التنظيم أسطولاً من الشاحنات لنقله للخارج مثلما يفعل في سورية والعراق.

ورأي ويهري أن «داعش» يجد صعوبة في تأسيس وجوده داخل ليبيا على عكس سورية والعراق، وذلك لغياب النزعة الطائفية والمقاومة التي يواجهها من التشكيلات المحلية.

وأشارت عدة تقارير نشرتها وسائل إعلام أن التنظيم يعمل حاليًا على استقطاب وتجنيد مهندسين وخبراء يستطعون العمل في مجال النفط وتشغيل المنشآت النفطية، من بين آلاف الليبيين الذين لا يجدون عملاً مناسبًا بسبب ظروف الحرب.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«المركزي»: فتح 339 اعتمادًا مستنديًا للشركات
«المركزي»: فتح 339 اعتمادًا مستنديًا للشركات
«بلومبيرغ»: استبدال عون «الدراماتيكي» قد ينعش إنتاج النفط في ليبيا
«بلومبيرغ»: استبدال عون «الدراماتيكي» قد ينعش إنتاج النفط في ...
الشهوبي: عودة الخطوط التركية إلى ليبيا تعزز التزامنا بمعايير الطيران المدني
الشهوبي: عودة الخطوط التركية إلى ليبيا تعزز التزامنا بمعايير ...
«اقتصاد بلس» ترصد: «مطاردة» السلع المدعومة.. لتخفيف وطأة الغلاء
«اقتصاد بلس» ترصد: «مطاردة» السلع المدعومة.. لتخفيف وطأة الغلاء
العقيبي: مجلس النواب يحقق في استثناء تجار من «ضريبة الدولار»
العقيبي: مجلس النواب يحقق في استثناء تجار من «ضريبة الدولار»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم