Atwasat

مسؤول الإخوان المسلمين في ليبيا يرفض قرار الجامعة العربية

القاهرة - بوابة الوسط السبت 22 أغسطس 2015, 04:09 صباحا
WTV_Frequency

رفض المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين في ليبيا بشير الكبتي قرار الجامعة العربية الأخير بدعم ليبيا عسكريًا، ومحذرًا من أي محاولة لإرسال قوات إلى ليبيا، لأن أي تدخل خارجي سوف يعتبره الليبيون غزوًا يتطلب المواجهة، وإن الليبيين بمفردهم قادرون على تطهير مدنهم من «داعش».

وأضاف الكبتي الذي تحدث لوكالة «الأنباء الألمانية» عبر الهاتف «إن ليبيا تسير في مسار حوار وطني برعاية أممية بين كل المؤتمر الوطني ومجلس النواب بحضور بعض المستقلين وبعض الأحزاب منذ أكثر من عام، والذي سوف يترتب عليه تكوين حكومة وفاق وطني، ودخول الجامعة بهذا النحو سوف يعرقل الأمر.. نحن نستغرب خروج مثل هذه القرارات في هذا التوقيت تحديدًا».

واتهم الكبتي دولاً عربية بالقول «دول شقيقة تسعي عبر إطار الجامعة العربية لدعم موقف الفريق خليفة حفتر بهذا القرار الصادر من قبل الجامعة، والذي نراه نحن أنه قرار مضاد للحوار الوطني وللاستقرار ببلادنا.. وذلك لكون حفتر بالأساس يرفض الحوار الأممي ويشدد على أن جيشه خارج دائرة مناقشته».

و يرى الكبتي «أن ما حدث بمدينة سرت أحيط بالكثير من المبالغات الإعلامية لتبرير التدخل الخارجي بالبلاد نهاية الأمر».

وقال الكبتي: «داعش إرهابية ونحن بجماعة الإخوان أصدرنا بيانات ضدها.. نعم "داعش" قتلت وذبحت الناس في سرت… ولكن نري أن تلك المادة الإعلامية استخدمت بطرق توظف سياسيًا لصالح إقرار التدخل الخارجي من قبل أقطار تسعي إلى ألا يكون هناك استقرار بليبيا، ولذا أقول استخدام الجامعة العربية كمظلة لمثل هذا التحرك سيكون له أثر سلبي على مسار الحوار الوطني».

وأشاد المسؤول عن جماعة الإخوان بليبيا بما وصفه بأنه «انتصار لثوار درنة في حربهم ضد تنظيم "داعش" وتطهير مدينتهم منهم رغم محاولات طيران حفتر قصفهم في تلك الأوقات» .
وتابع الكبتي بالقول: «الثوار بمفردهم ورغم القصف حرروا درنة.. مقارنة بالخيبة الموجودة ببنغازي الآن.. لقد أعلن حفتر منذ عام تقريبًا مقاتلة التطرف هناك ولم يحقق شيئًا، بما يسميه الجيش الوطني سوى تدمير بنغازي بالكامل» حسب وصفه.

وأكد الكبتي «أن الوضع بسرت سيحسم قريبًا كما حسم من قبل في درنة الوضع »، مشيرًا إلى وجود ثوار من فصائل عدة ورجال عاديين مستعدون للذهاب هناك، ومحاربة «داعش» وتطهير المدينة.

وجدد الكبتي تحذيره من أن الليبيين سيعتبرون أي قوة خارجية تدخل بلادهم غزوًا يتطلب مواجهته، سواء كانت تلك القوة من الدول المشاركة في التحالف على «داعش»، أو قوة عربية مشتركة تابعة لقيادة الجامعة العربية .

ونفي الكبتي الاتهامات الموجهة لتنظيم «فجر ليبيا» بالضلوع في سقوط المدينة بيد «داعش» عبر انسحابه من مواقعه أمام التنظيم الإرهابي ليبسط سيطرته عليها، متهمًا بالمقابل من وصفهم بجماعة القذافي بالتحالف مع «داعش» للسيطرة على المدينة.

واختتم الكبتي حديثه بالدعوة للكف عن التدخل بشؤون ليبيا ودعم مسار الحوار بين المؤتمر الوطني ومجلس النواب بـ «وصفهما مجلسين منتخبين»، آملاً أن يؤدي ذلك لخروج حكومة وفاق وطني تسيِّر شؤون البلاد، مجددًا ثقته في قدرة ثوار ليبيا على دحر «داعش» وغيرها من أشكال التطرف سواء بسرت أو بأي مكان آخر.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
في العدد 436: هدوء سياسي واشتعال صراع النفط
في العدد 436: هدوء سياسي واشتعال صراع النفط
«تنسيقية الأحزاب» تحذر وتحدد 3 اعتبارات «مهمة» بأحداث رأس اجدير
«تنسيقية الأحزاب» تحذر وتحدد 3 اعتبارات «مهمة» بأحداث رأس اجدير
«مرواط - ليبيا» منصة جيومكانية لدعم استدامة الأراضي الزراعية
«مرواط - ليبيا» منصة جيومكانية لدعم استدامة الأراضي الزراعية
«المركزي» يطالب المصارف بتفعيل خدمات شراء الدولار للدراسة والعلاج وتفعيل «ماستر كارد» و«فيزا»
«المركزي» يطالب المصارف بتفعيل خدمات شراء الدولار للدراسة والعلاج...
«استئناف بنغازي» توقف قرار الدبيبة بفتح اعتمادات مالية موقتة
«استئناف بنغازي» توقف قرار الدبيبة بفتح اعتمادات مالية موقتة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم