Atwasat

حملة صحية على النازحين المقيمين في مدارس بنغازي

بنغازي - بوابة الوسط: فاتح مناع الإثنين 03 أغسطس 2015, 12:41 مساء
WTV_Frequency

ناقش رئيس لجنة الأزمة في بنغازي الكبرى، عبد النبي الرابحي، مع أعضاء لجنة الأزمة بإدارة الخدمات الصحية دعم فرق المسح الطبي التي ستطلق حملة واسعة لإجراء الكشوفات الطبية على النازحين المقيمين في مدارس بنغازي.

جاء ذلك خلال اجتماع عُقد الأحد في منطقة بودزيرة حضره مدير أمن بنغازي مصطفى الرقيق، ومنسق شؤون لجنة الأزمة بنغازي الكبرى عادل ماضي.

وستُطلق الفرق التابعة لإدارة الخدامات الصحية حملة تطعيم يوم الثلاثاء المقبل في عيادة العروبة أثناء الدوام الرسمي.

الحفاظ على البيئة الصحية في بنغازي
وقال رئيس لجنة الأزمة بإدارة الخدمات الطبية أحمد سويسي: «إنَّ إدارة الخدمات الصحية تعنى بالجانب الوقائي للحفاظ على البيئة الصحية في بنغازي، وتقوم بتقديم الرعاية الصحية للأم والطفل، ومن وظائفها مكافحة الأمراض المعدية، ووضع خطط استباقية لتفادي انتشار أية أمراض أو أوبئة داخل أماكن التجمعات السكانية غير المؤهلة للسكن خاصة المدارس».

وأضاف سويسي: «وضعنا خطة عمل وباشرنا في تشكيل فرق طبية، بالرغم من عدم توافر الأدوية منذ يناير العام الماضي، والإدارة مهملة بشكل كبير ولم تنل أي اهتمام من وزارة الصحة».

وأفاد السويسي «أنَّ إدارة الخدمات الصحية تتكون من 64 عيادة ومركزًا صحيًّا، وعدد موظفيها 6000 موظف وموظفة، ومنذ بداية عملية الكرامة قمنا بفتح العيادات وخدماتها جلية وواضحة، والقيام بهذا المسح الطبي في المدارس جاء نظرًا لتكدس الناس في أماكن ضيقة، ومحدودة إذ يسهل انتشار الأمراض».

الكشف على الغرف ودورات المياه
وأشار إلى أنَّ الفريق الطبي يتكون من أطباء أطفال ونساء وولادة وأمراض جلدية وأسنان واختصاصيي تغذية وأطباء مكافحة العدوى وصحة عامة وصيادلة وتمريض وفنيي معامل.

وتابع أنه سيتم الكشف على الغرف ودورات المياه، بحيث يتم تفادي ظهور أية أمراض معدية مثل انتشار الجرب والقمل والطفيليات والبكتيريا الضارة، وإعداد تقارير وإحالة المصابين إلى العيادات والمراكز الصحية لتلقي العلاج اللازم.

وطلب سويسي من لجنة الأزمة ومؤسسات المجتمع المدني التعاون مع إدارة الخدمات الصحية في هذه الحملة عن طريق مدهم بمعلومات عن عدد المدارس التي يقيم فيها النازحون وأعداد النازحين، كما طالب بتوفير الأمن للفرق الطبية.

المدارس غير مهيأة للسكن
ولفت إلى أن إدارة الخدمات الصحية في بنغازي وفَّرت تطعيمات لحجاج بنغازي لهذا العام، وعددهم 700 حاج.

ونوه إلى أن مكتب الرعاية الصحية التابع لإدارة الخدمات الصحية وفَّر 1500 جرعة احتفظ بها المكتب المدة الماضية، تحسبًا لأية ظروف طارئة كما هو واقع حاليًّا، وسوف تنطلق حملة التطعيم.

وقال مدير مكتب التوعية والإعلام والتثقيف الصحي بإدارة الخدمات الصحية أحمد العوامي: «من الأهمية متابعة الوضع الصحي للنازحين، ولو تواجدت أية أمراض سوف يتم معالجتها مبكرًا، والمدارس غير مهيأة للسكن وبالتالي نحن نسعى لتقليل المشاكل الصحية ومتابعة تطعيم الأطفال وتوعية الآباء والأمهات بأهمية التطعيمات».

حملة صحية على النازحين المقيمين في مدارس بنغازي

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الدولار يواصل الارتفاع مقابل الدينار الليبي في السوق الموازية
الدولار يواصل الارتفاع مقابل الدينار الليبي في السوق الموازية
إعادة تشغيل الوحدة الأولى في محطة كهرباء حقل الاستقلال بعد صيانتها
إعادة تشغيل الوحدة الأولى في محطة كهرباء حقل الاستقلال بعد ...
حكومة الدبيبة: حصر 1549 ملفا للمتضررين من المياه الجوفية في زليتن
حكومة الدبيبة: حصر 1549 ملفا للمتضررين من المياه الجوفية في زليتن
تحذير أفريقي بعد تأجيل مؤتمر سرت.. ماذا قال وزير خارجية الكونغو؟
تحذير أفريقي بعد تأجيل مؤتمر سرت.. ماذا قال وزير خارجية الكونغو؟
عبد الصادق: 10 مليارات دولار لرفع إنتاج النفط الليبي إلى 1.4 مليون برميل
عبد الصادق: 10 مليارات دولار لرفع إنتاج النفط الليبي إلى 1.4 ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم