Atwasat

ليبيا في الصحافة العربية (الجمعة 24 يوليو 2015)

القاهرة - بوابة الوسط: محمد طه الجمعة 24 يوليو 2015, 09:00 صباحا
WTV_Frequency

اهتمت الصحافة العربية الصادرة، اليوم الجمعة، بتطورات الوضع الليبي الداخلي في ظل تنامي المواجهات المسلحة وتهديد مجلس الأمن بعقوبات جديدة ضد شخصيات ليبية.

العقوبات وقائد الجيش
ونقلت جريدة «الشرق الأوسط» السعودية، نفي مصادر في الجيش الليبي والحكومة الموقتة صحة تسريبات بخصوص مساع تبذلها أطراف غربية لإدراج اسم الفريق أول ركن خليفة حفتر قائد الجيش، وصقر الجروشي قائد القوات الجوية، على قائمة عقوبات اللجنة التابعة لمجلس الأمن الدولي.والتزم الفريق أول ركن حفتر الصمت حيال تسريبات حول إمكانية وضع اسمه على قائمة عقوبات دولية تابعة لمجلس الأمن الدولي، فيما قال مسؤول في مقر حكومة رئيس الوزراء عبد الله الثني بمدينة طبرق (أقصى الشرق الليبي)، إنه «لا صحة على الإطلاق لوجود مراسلات رسمية بهذا لخصوص بين الحكومة وأي دولة غربية»، لافتًا النظر إلى أن حفتر يقود الجيش بتكليف رسمي من مجلس النواب المعترف به دوليًا.

وتابع المسؤول الذي طلب عدم تعريفه: «نعتقد أنها مجرد محاولة للضغط على المؤسسة العسكرية الليبية لمنعها من مواصلة حربها على الإرهاب والجماعات المتطرفة المنتشرة على الأراضي الليبية».

من جهته، نفى السفير إبراهيم الدباشي، مندوب ليبيا لدى الأمم المتحدة، أن تكون لجنة العقوبات التابعة لمجلس الأمن الدولي، تدرس وضع اسمي حفتر والجروشي على قائمتها. واكتفى الدباشي في تعليق مقتضب من مقره بنيويورك بالقول إنه «لا شيء في لجنة العقوبات حتى الآن».

يشار إلى أن فيدريكا موغيريني، مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي سبق لها أن أعلنت أن الاتحاد الأوروبي مستعد لفرض عقوبات على من يعرقلون التوصل إلى اتفاق سلام لإنهاء الأزمة الليبية الراهنة برعاية الأمم المتحدة، وقالت موغيريني التي لم تعط أي تفاصيل إضافية، «نحن ندرس أسماء».

220 ألف برميل يوميًا
أما جريدة «الخليج» الإماراتية، فأوردت نقلاً عن ناطق باسم شركة الخليج العربي للنفط (أجوكو) إن الشركة الحكومية ومقرها شرق ليبيا تضخ نحو 220 ألف برميل يوميًا من النفط الخام بما يسلط الضوء على تحديات الإنتاج في البلد الذي مزقه الصراع.وتدير «أجوكو» حقل السرير وهو أكبر حقل نفطي في البلاد وميناء الحريقة. وقال الناطق إن حقل النافورة النفطي التابع للشركة لا يزال مغلقًا بسبب الاعتصامات كما أن حقل البيضاء مغلقًا أيضًا بسبب مشاكل الكهرباء.

وفي 30 يونيو أعلنت «أجوكو» أن إنتاجها يتراوح بين 250 ألفًا و290 ألف برميل يوميًا. ولم تعلن المؤسسة الوطنية للنفط رقمًا لحجم الإنتاج منذ أسابيع لكن محللاً نفطيًا ليبيًا قال إن الإنتاج يبلغ حوالي 450 ألف برميل يوميًا.

ويقل هذا كثيرًا عن معدل إنتاج ليبيا البالغ 1.6 مليون برميل يوميًا قبل أن اندلعت الأحداث في فبراير 2011.

قتلى اشتباكات التبو والطوارق
وذكرت جريدة «الأهرام» المصرية، أن وتيرة الأوضاع العسكرية في مدينتي سبها وأوباري في الجنوب الليبي تصاعدت خلال الأيام الماضية من جراء استمرار الاشتباكات العنيفة بين قبيلتي التبو والطوارق والتي أسفرت في غضون الأسبوع الأخير عن مقتل ما يزيد عن 40 شخصًا خاصة في ظل الفراغ الأمني المتنامي في المنطقة بسبب عدم وجود أجهزة ومؤسسات حكومية.

وقال حامد رافع الخيالي، عميد بلدية مدينة سبها الواقعة على مسافة 700 كيلومتر تقريبًا جنوبي طرابلس، إن الاشتباكات تفجرت بين الطرفين قبل أربعة أيام في ضاحية من ضواحي المدينة مما أدى إلى مقتل حوالي 29 فردًا من الطوارق وجرح أربعة في الاشتباكات.وأضاف «أن وجهاء القبيلتين حاولوا التفاوض على هدنة لكن المحادثات فشلت»، موضحًا أنه تم الطلب من المسؤولين العسكريين في طرابلس المساعدة في إعادة النظام والذين لم يردوا عليه حتى الآن.

وقال مسؤول من قبيلة تبو إن الاشتباكات بدأت بعد مقتل أحد أفراد القبيلة عند حاجز أمنى بينما أوضحت زهرة آدم المسؤولة المحلية بقرية الطيوري المجاورة والتي تمثل قبيلة تبو أغلبية بين سكانها إن ثمانية أفراد من القبيلة قتلوا وجرح 18 آخرون.

في غضون ذلك، حذَّر وزير الخارجية الإيطالي، باولو جينتيلوني المؤتمر الوطني العام (المنتهية ولايته) من «العزلة الدولية»، داعيًا إياه إلى الالتحاق باتفاق الصخيرات والتوقيع على مُـسوَّدة الحوار الذي ترعاه بعثة الأمم المتحدة.

ليبيا في الصحافة العربية (الجمعة 24 يوليو 2015)
ليبيا في الصحافة العربية (الجمعة 24 يوليو 2015)
ليبيا في الصحافة العربية (الجمعة 24 يوليو 2015)

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الوحدة السادسة تدعم محطة كهرباء شمال بنغازي
الوحدة السادسة تدعم محطة كهرباء شمال بنغازي
اتفاقية لإدارة المياه الجوفية بين ليبيا والجزائر وتونس
اتفاقية لإدارة المياه الجوفية بين ليبيا والجزائر وتونس
«جنايات طرابلس» تقضي بالسجن عامًا لـ3 مسؤولين سابقين في وزارة الصحة
«جنايات طرابلس» تقضي بالسجن عامًا لـ3 مسؤولين سابقين في وزارة ...
شركة مليتة تعيد تأهيل بئرين بحقل أبوالطفل
شركة مليتة تعيد تأهيل بئرين بحقل أبوالطفل
تسليم شحنة أدوية لمستشفيات ومراكز صحية في الجنوب
تسليم شحنة أدوية لمستشفيات ومراكز صحية في الجنوب
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم