Atwasat

باحث أميركي: «لا بديل للحوار سوى الحرب»

القاهرة - بوابة الوسط: (ترجمة: هبة هشام) الإثنين 20 يوليو 2015, 01:49 مساء
WTV_Frequency

أكد مقال بموقع جريدة «هافينغتون بوست» الأميركية أنه لا بديل آخر للحوار والاتفاق في ليبيا سوى اشتعال الحرب وزيادة الانقسامات والخلافات، مشيرًا إلى أن اتفاق الصخيرات الذي تم توقيعه منتصف الشهر الجاري «خطوة في الاتجاه الصحيح» نحو إنهاء الحرب وتعزيز جهود السلام.

وأشار الباحث في كلية الدراسات الدولية بجامعة «جونز هوبكنز» الأميركي ساشا توبرتش إلى وجود ثلاثة عوامل تدفع جميع الأطراف، خاصة المؤتمر العام، للمضي قدمًا في تنفيذ الاتفاق السياسي، وهي أولاً الوضع الاقتصادي للبلاد والذي وصفه بـ «المتدهور».

ثلاثة عوامل
وعزا توبرتش ذلك إلى انخفاض إنتاج النفط، الذي يمثل 95% من عائدات الدولة، بشكل مقلق منذ بداية الحرب، ووصل إلى 400 ألف برميل يوميًا من مليون برميل قبل الحرب، وازداد الوضع سوءًا مع انخفاض أسعار النفط عالميًا على مدار العام الماضي، مما يدفع البنك المركزي للاعتماد على الاحتياطات الأجنبية لدفع مرتبات أكثر من مليون ونصف مليون ليبي يعملون في المؤسسات الحكومية.

«أي اتفاق سياسي لن ينجح في ليبيا دون القضاء على قوة الجماعات المسلحة وقاداتها وإدماج مقاتليها في القوات الأمنية»

وأكد في النقطة الثانية أن توصل جميع الأطراف إلى اتفاق سياسي يضعف قوة التشكيلات المسلحة ويقضي على مصادر تمويلها، إذ يبلغ عدد المنضمين للتشكيلات المسلحة المختلفة 200 ألف مقاتل على الأقل، وهي مسلحة بكافة أنواع الذخيرة والأسلحة، وأضاف أن الاتفاق السياسي يقضي على قوة تلك التشكيلات نهائيًا ويضع المنضمين لها أمام المساءلة القانونية بسبب الجرائم التي ارتكبوها في حق المدنيين، من سجن وتعذيب وقتل وتدمير للملكية.

ويرى الكاتب أن أي اتفاق سياسي لن ينجح في ليبيا دون القضاء على قوة الجماعات المسلحة وقاداتها، وإدماج مقاتليها في القوات الأمنية الليبية أو دفعهم في سوق العمل.

وثالثًا يأتي ظهور تنظيم «داعش» ونجاحه في السيطرة على عدة مدن ليبية مستفيدًا من فراغ السلطة في ليبيا، وعدم رغبة الغرب في تنفيذ عملية عسكرية ضده، وأشار الكاتب إلى وجود تلميحات عن رفع حظر توريد الأسلحة إلى ليبيا فور تشكيل حكومة وحدة، حتى يتمكن الجيش من محاربة التنظيم.

ويرى الكاتب أن نجاح حكومة الوحدة المقترحة يعتمد بشكل كبير على دعم الحكومات الغربية ومؤسسات الأمم المتحدة والولايات المتحدة وأوروبا، ويعتمد بشكل أكبر على اختيار الليبيين أنفسهم قادة الحكومة الجديدة، مشددًا على أهمية وجود شخصيات ذات رؤية ومهارات إدارية تنجح في إنهاء الخلافات بين الفصائل الليبية المختلفة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
من السبعة إلى الغرارات.. استمرار إزالة عقارات لفتح مسار الدائري الثالث (صور)
من السبعة إلى الغرارات.. استمرار إزالة عقارات لفتح مسار الدائري ...
البعثات الأوروبية تعليقا على استقالة باتيلي: يجب تمهيد الطريق لحكومة موحدة وانتخابات
البعثات الأوروبية تعليقا على استقالة باتيلي: يجب تمهيد الطريق ...
«أجوكو» و«إس إل بي» تبحثان تطوير الإنتاج النفطي في ليبيا
«أجوكو» و«إس إل بي» تبحثان تطوير الإنتاج النفطي في ليبيا
مصادر «المركزي» لـ«بوابة الوسط»: سحب ورقة الخمسين دينارا من التداول
مصادر «المركزي» لـ«بوابة الوسط»: سحب ورقة الخمسين دينارا من ...
تنفيذ «ويبلد» الإيطالية لطريق امساعد -المرج يتحدد مايو المقبل
تنفيذ «ويبلد» الإيطالية لطريق امساعد -المرج يتحدد مايو المقبل
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم