Atwasat

الرعيض: 50% انخفاضًا في التجارة بين ليبيا و تونس خلال ستة أشهر

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 14 يوليو 2015, 01:43 مساء
WTV_Frequency

قال رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية الليبية محمد الرعيض إن حجم التبادل التجاري بين ليبيا وتونس انخفض بنحو 50% خلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

وأكد الرعيض في تصريحات صحفية، أمس الإثنين، تراجع التبادل التجاري بين البلدين إلى 400 مليون دينار خلال النصف الأول من العام الجاري، من 800 مليون دينار في الفترة نفسها العام الماضي، في الوقت الذي بلغ العام الماضي 1.3 مليار دينار ليبي حسب الإحصاءات الرسمية.

وعزا الرعيض سبب الانخفاض إلى عمليات التفتيش والانتظار التي تتخذها السلطات التونسية كإجراء أمني، وتصل إلى خمسة أيام في أغلب الأحيان، وأدّت إلى تعطيل حركة الشاحنات، مما تسبب في رفع كلفة الانتظار وارتفاع أسعار السلع التونسية في السوق الليبية بنحو 30%، مع استمرار تعطل حركة الطيران بين البلدين.

وأضاف رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية الليبية: إن «معظم رجال الأعمال الليبيين لجأوا إلى أسواق أخرى مثل تركيا بدلاً عن السوق التونسية، بسبب عرقلة تنقل البضائع بين البلدين وطوابير الشاحنات التي تصل إلى خمسة كيلومترات.

يشار إلى أن ليبيا من أهم شركاء تونس اقتصاديًا، حيث إنها الشريك الأول على الصعيد المغاربي والعربي والخامسة على المستوى الدولي (بعد فرنسا وإيطاليا وألمانيا وإسبانيا)، وبلغت نسبة التبادل التجاري بين البلدين قبل العام 2011 نحو ملياري دينار، كما يتوافد على تونس نحو 1.5 مليون مواطن ليبي للسياحة أو العلاج أو الاستشفاء، بحسب إحصاءات رسمية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
افتتاح الملتقى والمعرض الليبي - المالطي للتجارة والتصدير
افتتاح الملتقى والمعرض الليبي - المالطي للتجارة والتصدير
شركة الكهرباء: صرف محول لإدارة توزيع سرت بشكل عاجل
شركة الكهرباء: صرف محول لإدارة توزيع سرت بشكل عاجل
«الرقابة على الأغذية» يوضح حقيقة رصد نسب عالية من نترات الصوديوم في الدلاع
«الرقابة على الأغذية» يوضح حقيقة رصد نسب عالية من نترات الصوديوم ...
حالة الطقس في ليبيا (الخميس 25 أبريل 2024)
حالة الطقس في ليبيا (الخميس 25 أبريل 2024)
«الأرصاد» يحذر من رياح نشطة على الساحل من درنة إلى طبرق
«الأرصاد» يحذر من رياح نشطة على الساحل من درنة إلى طبرق
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم