Atwasat

ليبيا في الصحافة العربية (الأحد 12 يوليو 2015)

القاهرة - بوابة الوسط: محمد طه الأحد 12 يوليو 2015, 09:57 صباحا
WTV_Frequency

استعرضت الصحافة العربية الصادرة، اليوم الأحد، ما شهدته مدينة الصخيرات أمس من توقيع بالأحرف الأولى على مسودة الحل السياسي في ليبيا، والذي تزامن مع تهديدات من تنظيم «داعش» للحدود الليبية - التونسية، في وقت أحرز الجيش تقدمًا في محور الليثي ببنغازي.

حوار الصخيرات
وذكرت جريدة «الشرق الأوسط» السعودية أنه جرى الليلة الماضية في منتجع الصخيرات، الواقع في ضواحي العاصمة المغربية الرباط، التوقيع بالأحرف الأولى على مشروع الاتفاق السياسي لحل الأزمة الليبية، وذلك في غياب وفد المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته.وجرى التوقيع في حضور الوسيط الدولي في الأزمة برناردينو ليون، ووزير خارجية المغرب صلاح الدين مزوار، ورشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب المغربي، ومحمد الشيخ بيد الله رئيس مجلس المستشارين.

وكان العضو المستقل في لجنة الحوار الوطني، الشريف الوافي قال لـ «بوابة الوسط» أمس إنه «لن يتم التوقيع النهائي إلا بعد عيد الفطر، وبعد التأكد من عدم المساس بمسودته والإطلاع على الملاحق».

وكان ليون عقد أول من أمس لقاءات مع ممثلين عن المجالس البلدية لمصراتة وسبها وزليتن وطرابلس والمركز ومسلاته، للتشاور حول السبل الكفيلة لدعم الحوار السياسي الليبي، وسط غياب وفد المؤتمر المنتهية ولايته.

وذكر بيان نشرته الليلة قبل الماضية البعثة الأممية في ليبيا على موقعها الرسمي أن المشاركين في هذا اللقاء عبروا عن «قناعتهم بأهمية توفير ضمانات واضحة لأطراف الحوار حول بعض البنود المتضمنة في الاتفاق».

وكان برلمان طرابلس أعلن الثلاثاء رفضه مسودة الاتفاق التي طرحتها بعثة الأمم المتحدة التي تهدف إلى إنهاء النزاع الحالي، مؤكدًا رغم ذلك استعداده للمشاركة في جلسات جديدة للحوار الذي يحتضنه منتجع الصخيرات جنوب العاصمة المغربية الرباط.

محور الليثي
إلى ذلك، ركزت جريدة «الخليج» الإماراتية على سيطرة الجيش الليبي أمس السبت على محور الليثي في بنغازي، وشنت مقاتلات سلاح الجو في ساعات الصباح الأولى أمس غارات جوية على مواقع وتجمعات تنظيم «داعش» الإرهابي في نطاق مدينة درنة، في وقت أفادت أنباء بأن التنظيم الإرهابي يتجه نحو مصراتة، حيث دخلت عناصره الجمعة بلدة الوشكة غرب مدينة سرت برتل من السيارات المسلحة، دون أي مقاومة، قبل أن يغادروها في اتجاه الغرب، تنفيذًا لاستراتيجية الانغماس والاستنزاف.وقال الناطق باسم مجموعة عمليات عمر المختار، عبد الكريم صبرا إن القصف استهدف تجمعات التنظيم الإرهابي في المنطقة الجبلية المطلة على حي باب طبرق والمعروفة بـ «الكورفات السبعة»، وموقعًا آخر بمنطقة الفتائح شرق المدينة.

وأوضح صبرا أن القصف كان دقيقًا جدًا، وأن أصوات الانفجارات توالت بعد الاستهداف بسبب الذخائر والأسلحة الموجودة بأماكن الاستهداف، وأشار صبرا لـ «بوابة الوسط» إلى أن القصف الجوي كبَّد التنظيم خسائر في الأرواح والعتاد.

من جهة أخرى يشهد محور شارع الليثي بمدينة بنغازي منذ أمس هدوءًا حذرًا عقب معارك عنيفة خاضتها قوات الجيش الليبي ضدّ مسلحي ما يعرف بـ «مجلس شورى ثوار بنغازي»، مع تمركز الطرفين بمواقعهم دون تسجيل أي تقدم لأي طرف على الآخر.

«داعش» وتونس
أما جريدة «الأهرام» المصرية فأوردت أن تنظيم «داعش» في ليبيا بولاية برقة هدد بهدم الجدار العازل الذي أعلنت الحكومة التونسية قبل أيام تشييده على كامل حدودها مع ليبيا لحمايتها من تسلل الإرهابيين.وقال التنظيم في تغريدة له على «تويتر» مساء أمس الأول: «قسمًا لنهدمن الساتر ولنردمن الخندق ولنزيلن الأسلاك ولنمسحن الحدود من الخريطة».

وكان رئيس الوزراء التونسى الحبيب الصيد صرح الثلاثاء الماضي بأن بلاده بدأت في بناء جدار وخندق على طول الحدود مع ليبيا ضمن خطط لوقف تسلل الجهاديين من ليبيا الغارقة في الفوضى إلى بلاده بعد هجوم دموي على منتجع سياحي خلف عشرات القتلى الشهر الماضي.

وتسعى تونس لضبط حدودها مع ليبيا مع تزايد نفوذ تنظيم «داعش» في عدة مناطق في ليبيا، حيث يتدفق مئات الإرهابيين التونسيين للتدرب في معسكرات في ليبيا، وتخشى تونس أن يعودوا لتنفيذ هجمات أخرى في بلدهم مماثلة لهجومي باردو وسوسة.

يأتى ذلك فى وقت عقد مبعوث الأمم المتحدة للدعم فى ليبيا لقاءات مع ممثلين عن المجالس البلدية لمصراتة وسبها وزليتن وطرابلس والمركز ومسلاته للتشاور حول السبل الكفيلة لدعم الحوار السياسى الليبي، وسط غياب وفد طرابلس الرسمى المشارك فى مفاوضات المغرب.

ليبيا في الصحافة العربية (الأحد 12 يوليو 2015)
ليبيا في الصحافة العربية (الأحد 12 يوليو 2015)
ليبيا في الصحافة العربية (الأحد 12 يوليو 2015)

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بالصور: تبادل الخبرات بين الشركات الليبية والمالطية
بالصور: تبادل الخبرات بين الشركات الليبية والمالطية
ارتفاع الدولار مقابل الدينار الليبي في السوق الموازية (الخميس 25 أبريل 2024)
ارتفاع الدولار مقابل الدينار الليبي في السوق الموازية (الخميس 25 ...
«رأس اجدير» في مكالمة هاتفية بين الطرابلسي ونظيره التونسي
«رأس اجدير» في مكالمة هاتفية بين الطرابلسي ونظيره التونسي
على الطريقة الليبية.. جدل في فرنسا حول خطة بريطانية لترحيل اللاجئين إلى رواندا
على الطريقة الليبية.. جدل في فرنسا حول خطة بريطانية لترحيل ...
المنفي يطالب بدقة ترسيم حدود ليبيا لمنع الانتهاكات
المنفي يطالب بدقة ترسيم حدود ليبيا لمنع الانتهاكات
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم