Atwasat

ديوان المحاسبة يكشف مخالفات مالية في معاملات وزارة العدل

القاهرة - بوابة الوسط: جيهان الجازوي السبت 11 يوليو 2015, 06:25 مساء
WTV_Frequency

كشف تقرير ديوان المحاسبة بمدينة البيضاء عن العديد من المخالفات في معاملات وزارة العدل بالحكومة الموقتة، مشيرًا إلى المبالغة في الأسعار الخاصة بالتوريدات.

وأوضح الديوان في تقريره السنوي قيام وزارة العدل بتوريد وتركيب «مولدات وصل سعر المولد إلى 85 ألف دينار في حين أنها متوفرة في السوق المحلية بمبلغ لا يتجاوز 26 ألف دينار وبنفس المواصفات».

ولاحظ التقرير وجود مخالفات مالية في أعمال بناء وصيانة بعض مؤسسات الإصلاح والتأهيل أهمها عدم تناسب عدد العمالة والآليات في مواقع المشاريع مع حجم المشروع، بالإضافة إلى دمج وإخفاء مشاريع داخل مشاريع أخرى.

وأعطى الديوان مثالاً عن قيام الوزارة بتوريد وعمل خزان علوي بالمقطوعية بمبلغ 120 ألف دينار، وذلك داخل مقايسة خاصة بمشروع صيانة وتحوير مبنى سجن النساء قرنادة إلى مقر لفرع الشرطة العسكرية القضائية بالجبل الأخضر.

أيضًا بند توريد وتجهيز مقر إقامة أعضاء ديوان الوزارة، والثمن يشمل توريد وتركيب مولد كهربائي بقوة 100 كيلو فولت داخل مقايسة خاصة بمشروع صيانة مقر فرع الوزارة البيضاء بقيمة 190 ألف دينار.

أعطى الديوان مثالاً عن قيام الوزارة بتوريد وعمل خزان علوي بالمقطوعية بمبلغ 120 ألف دينار، وذلك داخل مقايسة خاصة بمشروع صيانة وتحوير مبنى سجن النساء قرنادة إلى مقر لفرع الشرطة العسكرية القضائية بالجبل الأخضر

وذكر التقرير أن ديوان المحاسبة من خلال الزيارة الميدانية لبعض المشاريع لاحظ أن مشروع صيانة محكمة ونيابة سوسة: «تم التعاقد مع شركة البنيان العالمي للمقاولات الزاوية بقيمة 173 ألف دينار وحسب المقايسة المعدة لهذا المشروع والمكونة من 12 بندًا لوحظ وجود 10 بنود بالمقطوعية بالمخالفة للشروط أيضًا بالمشروع في مدينة سوسة والشركة المنفذة من الزاوية والتصديق على العقد في مصلحة ضرائب المرج».

كما لوحظ وجود كميات مدرجة بالمستخلص رقم 1 تبين أنها غير منفذة على الطبيعة أيضًا وصرف مبلغ 9000 دينار على إزالة الشجيرات فقط.

وأضاف التقرير أن الشروع في تنفيذ هذا المشروع تم بموجب تكليف من وزير العدل رقم 145ض/6/5 بتاريخ 18/12/2014 ودون إبرام عقد أو أية مقايسة أو مستندات تعاقدية أخرى، كما تم صرف مبلغ 90462 دينار بموجب إذن الصرف رقم 12/200 المؤرخ في 31/12/2014 على الرغم من عدم وجود مستندات ووثائق تؤيد تعزيز عملية الصرف.

أما في مشروع القيام بأعمال التصاميم والإشراف على تنفيذ مبنى قصر العدالة غريان (تم نقل المشروع لطبرق)، ذكر التقرير أنه «تم التعاقد مع شركة الكفاءة العالمية للأعمال والاستشارات الهندسية بقيمة 190 ألف دينار للقيام بأعمال التصاميم والإشراف على المبنى، وبمراجعة إذن الصرف رقم 12/198 الصادر بمبلغ 50065 للشركة لوحظ عدم وجود أية أعمال أو تصاميم مرفقة بمستندات الصرف وعدم وجود محضر لاستلام التصاميم ولو حتى جزئي».

وفي مشروع زيادة سور مؤسسة الإصلاح قرنادة، ذكر التقرير أنه تم التعاقد مع شركة المجال المعماري للمقاولات بقيمة 1940900 لمدة ثمانية أشهر عن طريق التكليف المباشر مع عدم وجود أي خرائط أو رسومات خاصة بالسور.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
لجنة برلمانية تناقش تأثير ضريبة الدولار على السوق الليبية
لجنة برلمانية تناقش تأثير ضريبة الدولار على السوق الليبية
الباعور يبحث الاستعدادات لعودة الرحلات التركية إلى ليبيا
الباعور يبحث الاستعدادات لعودة الرحلات التركية إلى ليبيا
مصادرة حلوى بها ألوان محظورة في البيضاء
مصادرة حلوى بها ألوان محظورة في البيضاء
إيقاف البناء على أرض في تاجوراء مملوكة للشركة الليبية الدولية للتنمية
إيقاف البناء على أرض في تاجوراء مملوكة للشركة الليبية الدولية ...
تقرير دولي: أكبر حصة من العمال المهاجرين الأفارقة توجد في ليبيا
تقرير دولي: أكبر حصة من العمال المهاجرين الأفارقة توجد في ليبيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم