Atwasat

مصادر تونسية وأميركية ترجح مقتل «أبو عياض» في غارة بليبيا

الجزائر - بوابة الوسط: عبد الرحمن إميني الجمعة 03 يوليو 2015, 05:27 مساء
WTV_Frequency

رجّحت مصادر تونسية وأميركية مقتل زعيم تنظيم «أنصار الشريعة» في تونس، سيف الله بن حسين، المكنى بـ«أبي عياض» في الغارة الأميركية التي استهدفت الإرهابي الجزائري مختار بلمختار في ليبيا يونيو الماضي.

وقالت صحيفة «نيويورك تايمز» اليوم الجمعة، إن أبو عياض، كان موجودا في ليبيا منذ العام 2013 ونسق حملة اغتيالات وهجمات، وفق الصحيفة التي أضافت أن إذاعة «موزاييك إف إم» التونسية الخاصة كانت أول من ذكر المعلومة، وقد اكدتها الصحيفة من مسؤول أميركي في واشنطن.

وبحسب إذاعة «موزاييك إف إم»، فإن الغارة التي استهدفت بالأساس بلمختار في ليبيا أدت أيضا إلى مقتل أبو عياض، وقالت الإذاعة نقلا عن مصادر لم تحددها إنه تم التكتم على هذه المعلومة إلى حين التثبت من الصور والتحاليل الجينية التي تم تسليم جزء منها إلى السلطات التونسية بالتنسيق بين أطراف ليبية وأميركية.

وتعتبر الولايات المتحدة وتونس أنصار الشريعة تنظيما «إرهابيا»، وأعلنت أميركا في منتصف يونيو الماضي أنها شنت ضربة جوية في شرق ليبيا في محاولة لقتل «الإرهابي» الجزائري بلمختار غير أن تنظيم القاعدة نفى ذلك.

وبن حسين المعروف أيضا باسم أبو عياض مدرج على قائمة سوداء للأمم المتحدة منذ عام 2002 لصلاته بالقاعدة. وكان معتقلا في تونس لكنه نال عفوا بعد سقوط الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي.

وقاتل أبو عياض إلى جانب أسامة بن لادن، مؤسس تنظيم القاعدة، في أفغانستان العام 2001 قبل أن يتوجه إلى باكستان ومنها إلى تركيا حيث اعتقل، بحسب نيويورك تايمز.

وتتهم واشنطن أنصار الشريعة بشن هجوم على سفارة الولايات المتحدة في تونس وعلى مدرسة أميركية في سبتمبر 2012 بعد بث فيلم مناهض للإسلام على الإنترنت.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الحويج يناقش آلية تطوير قطاع التأمين
الحويج يناقش آلية تطوير قطاع التأمين
غدا.. طرابلس تحتضن التحضيرات لاجتماع وزاري لـ«الساحل والصحراء»
غدا.. طرابلس تحتضن التحضيرات لاجتماع وزاري لـ«الساحل والصحراء»
«ديفينس نيوز»: واشنطن فشلت في التعامل مع حفتر.. والنهج الأميركي منح موسكو الفرصة
«ديفينس نيوز»: واشنطن فشلت في التعامل مع حفتر.. والنهج الأميركي ...
فيدان: محادثات تركية - مصرية حول استقرار ووحدة ليبيا
فيدان: محادثات تركية - مصرية حول استقرار ووحدة ليبيا
ملف الديون محور مناقشات المبروك مع نظيريه في صربيا والكونغو برازافيل
ملف الديون محور مناقشات المبروك مع نظيريه في صربيا والكونغو ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم