Atwasat

ليبيا في الصحافة العربية (الاثنين 29 يونيو 2015)

القاهرة - بوابة الوسط: محمد طه الإثنين 29 يونيو 2015, 11:40 صباحا
WTV_Frequency

اهتمت الصحافة العربية الصادرة، اليوم الاثنين، بتطورات حوار الصخيرات الذي شهد بالأمس أول اجتماع رسمي ضم طرفي الحوار، في وقت تستعد تونس والجزائر للقاء أمني كبير بينهما لبحث مواجهة الإرهاب لا سيما في ليبيا.

اجتماع مشترك للمرة الأولى
وذكرت جريدة «الشرق الأوسط» السعودية أن أطراف الحوار عقدوا أمس للمرة الأولى منذ انطلاق المفاوضات بينهم اجتماع عمل مشتركًا في المغرب، ضم جميع المشاركين برعاية الأمم المتحدة، في انتظار إعلان «اتفاق تفاهم مشترك» كان متوقعًا مساء أمس على ما أفاد به المشاركون.ونظمت البعثة الأممية في ليبيا هذا الاجتماع الذي ضم للمرة الأولى وجهًا لوجه ممثلي مجلس النواب المعترف به دوليًا وممثلي المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته، إضافة إلى ممثلين للمجتمع المدني ومستقلين.

واعتاد برناردينو ليون الوسيط الدولي طوال جولات الحوار الخمس الماضية عقد لقاءات منفردة مع أطراف الحوار، ثم نقل ملاحظات كل طرف إلى الآخر. لكن هؤلاء التقوا في الجولة السادسة الحالية للمرة الأولى وجهًا لوجه.

وقال محمد صالح المخزوم عن المؤتمر الوطني العام للصحفيين: «جلسة اليوم (أمس) كانت جلسة تفاؤلية فيها الكثير من التقارب في وجهات النظر، وقد بذلت الأمم المتحدة جهودًا كبيرة للتقريب بيننا في ما يخص الملاحظات على المسودة»، في إشارة إلى مشروع الاتفاق الرابع الذي عرضته البعثة الأممية على الوفود.من جانبه، قال النائب أبوبكر بعيرة عضو مجلس النواب: «هناك بشكل عام توافق على أغلب القضايا. سيلخص هذا الاجتماع في بيان تصدره الأمم المتحدة مساء اليوم (أمس)، ثم ستصدر وثيقة مكتوبة تحاول أن تقرب وجهات النظر المختلفة، على أن يجري التوقيع عليها بالأحرف الأولى من جميع الأطراف بعد أن تدرس».

الاجتماع خطوة جادة
وجاء بجريدة «الخليج» الإماراتية، أن مصر أوفدت سفيرها لدى ليبيا إلى حوار الصخيرات لتقديم العون والدعم وصولاً إلى تحقيق الحل السياسي المنشود، لتوفير السلام الذي يتطلع إليه الليبيون في مختلف أرجاء ليبيا.

كما نقلت الجريدة أن سفراء ومبعوثي الاتحاد الأوروبي، وفرنسا وألمانيا وإيطاليا والمغرب والبرتغال وإسبانيا وتركيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة، المتواجدون في مدينة الصخيرات المغربية حثوا الأطراف الليبية كافة على توقيع الاتفاق السياسي لحل الأزمة الليبية خلال الأيام المقبلة، وكرروا تأكيدهم أنه «لا يوجد حل عسكري لهذه الأزمة».اجتماع أمني جزائري تونسي
أما جريدة «الفجر» الجزائرية، فأوردت أن الجزائر وتونس، ستعقدان خلال الأسبوع الجاري اجتماعًا أمنيًا رفيع المستوى، تحضره قيادات عسكرية سامية من مختلف تشكيلات جيشي البلدين، وذلك لوضع تدابير جديدة لمكافحة الإرهاب، خاصة على مستوى الحدود، ووضع خبرة الجزائر في هذا المجال تحت تصرف التونسيين.

وتوقعت الجريدة أن يخرج الاجتماع بعدد من الترتيبات الجديدة لمكافحة الإرهاب والجريمة ذات الصلة به؛ منها تحديد قائمة المشتبه في انتمائهم لتنظيمات إرهابية ناشطة بالمنطقة، خاصة في ليبيا، التي باتت أرضًا خصبة للجماعات الإرهابية، كما رجحت الجريدة أن ينتهي الاجتماع أيضًا إلى الموافقة على إعداد خطط لعمليات عسكرية مشتركة بين الجيشين الجزائري والتونسي على الحدود، لضرب معاقل الجماعات الإرهابية المتحصنة بهذه المنطقة.

ليبيا في الصحافة العربية (الاثنين 29 يونيو 2015)
ليبيا في الصحافة العربية (الاثنين 29 يونيو 2015)
ليبيا في الصحافة العربية (الاثنين 29 يونيو 2015)

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
في العدد 436: هدوء سياسي واشتعال صراع النفط
في العدد 436: هدوء سياسي واشتعال صراع النفط
«تنسيقية الأحزاب» تحذر وتحدد 3 اعتبارات «مهمة» بأحداث رأس اجدير
«تنسيقية الأحزاب» تحذر وتحدد 3 اعتبارات «مهمة» بأحداث رأس اجدير
«مرواط - ليبيا» منصة جيومكانية لدعم استدامة الأراضي الزراعية
«مرواط - ليبيا» منصة جيومكانية لدعم استدامة الأراضي الزراعية
«المركزي» يطالب المصارف بتفعيل خدمات شراء الدولار للدراسة والعلاج وتفعيل «ماستر كارد» و«فيزا»
«المركزي» يطالب المصارف بتفعيل خدمات شراء الدولار للدراسة والعلاج...
«استئناف بنغازي» توقف قرار الدبيبة بفتح اعتمادات مالية موقتة
«استئناف بنغازي» توقف قرار الدبيبة بفتح اعتمادات مالية موقتة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم