Atwasat

ليبيا في الصحافة العربية (الأحد 28 يونيو 2015)

القاهرة - بوابة الوسط: محمد طه الأحد 28 يونيو 2015, 10:26 صباحا
WTV_Frequency

اهتمت الصحافة العربية الصادرة، اليوم الأحد، بما تشهده ليبيا من تطورات سياسية وعسكرية.

حوار الصخيرات
أوردت جريدة «الشرق الأوسط» السعودية ما أعلنه بيرناردينو ليون الوسيط الدولي في الأزمة الليبية، من توقعات بأن تكون الجولة السادسة من حوار الصخيرات (ضواحي العاصمة المغربية الرباط)، هي «الجولة الأخيرة» في المفاوضات السياسية الليبية بالمغرب.وعد ليون «قبول جميع المشاركين في حوار الصخيرات المسودة الرابعة التي قدمها لهم في الجولة الخامسة، كأساس للحل النهائي أمرًا مشجعًا للغاية»، معربًا في الاتجاه نفسه عن «التطلع خلال الأيام المقبلة» إلى «إمكانية التوصل لاتفاق يقبله الجميع».

وبشأن المقترحات المقدمة من قبل أطراف النزاع في ليبيا، طالب الوسيط الدولي بمزيد من الوقت لـ «تحليل هذه المقترحات» الجديدة، متعهدًا بـ «إدراج جميع وجهات النظر» في المسودة النهائية.

وبعد ستة أشهر من الحوار السياسي لا تزال أطراف الأزمة الليبية تتفاوض في غرف مغلقة ومعزولة، بينما يتنقل وسيط الأزمة فيما بينهم.

وقضى ليون أمس في التفاوض مع وفد مجلس النواب (برلمان طبرق)، بعدما بدأ الليلة قبل الماضية بمنتجع الصخيرات الجولة السادسة من الحوار بعقد لقاء تمهيدي مع ممثلي المؤتمر الوطني العام الليبي (برلمان طرابلس) للاستماع إلى ملاحظاتهم عن مسودة الاتفاق النهائي، التي تقدم بها أخيرًا إلى أطراف الأزمة الليبية.

مصر وإيطاليا
أما جريدة «الأهرام» المصرية فذكرت أن وزير الخارجية المصري، سامح شكري أجرى مباحثات هاتفية أمس مع كل من فيليب هاموند وزير خارجية بريطانيا وباولو جينتيلونى وزير خارجية إيطاليا، تناولت الأوضاع الإقليمية مع التركيز على التطورات في ليبيا وسبل دعم جهود المبعوث الأممي برناردينو ليون لتحقيق التوافق الوطني بين جميع الأطراف الليبية وتشكيل حكومة وحدة وطنية تحظى بدعم جميع الأطراف.وتأتي المباحثات بين شكري وهاموند في إطار التواصل المستمر بين مصر وبريطانيا لدفع العلاقات الثنائية، وذلك في ضوء التكليفات التي تم الاتفاق عليها خلال الاتصال الهاتفي الذي جرى أخيرًا بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون.

كما تطرقت المباحثات مع وزير الخارجية الإيطالي إلى عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها الملف الليبي والأزمتان السورية واليمنية.

الهجرة غيرالشرعية
ونقلت جريدة «الخليج» الإماراتية ما أعلنه ناطق باسم الحكومة الليبية الشرعية أن حكومته أنهت إعداد مقترح خطة شاملة لمكافحة الهجرة غير الشرعية التي تعانيها ليبيا ودول جوارها، فيما أكد الناطق الرسمي باسم اللواء الأول مشاة، أحمد الخراز أمس السبت، أنه تم القبض على شخصين إفريقيين مشتبه في انتمائهما للجماعات الإرهابية، بمحور وسط البلاد في بنغازي.وقال الناطق باسم الحكومة الليبية حاتم العريبي إن «فريقًا من الخبراء الحكوميين انتهوا من إعداد مقترح شامل يضمن خطة لمكافحة الهجرة غير الشرعية»، وأكد أن ذلك «المقترح سيتم تسليمه للاتحاد الأوروبي خلال الأيام المقبلة»، مشيرًا إلى أن الخطة الليبية تتضمن بديلاً آخر عن مقترح أوروبي مطروح حاليًا.

كما شدد العريبي على أن «موافقة الحكومة الليبية هو شرط أساسي لتنفيذ أي خطة أوروبية داخل ليبيا لمكافحة الهجرة أو غيرها من الملفات».

ليبيا في الصحافة العربية (الأحد 28 يونيو 2015)
ليبيا في الصحافة العربية (الأحد 28 يونيو 2015)
ليبيا في الصحافة العربية (الأحد 28 يونيو 2015)

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
في العدد 436: هدوء سياسي واشتعال صراع النفط
في العدد 436: هدوء سياسي واشتعال صراع النفط
«تنسيقية الأحزاب» تحذر وتحدد 3 اعتبارات «مهمة» بأحداث رأس اجدير
«تنسيقية الأحزاب» تحذر وتحدد 3 اعتبارات «مهمة» بأحداث رأس اجدير
«مرواط - ليبيا» منصة جيومكانية لدعم استدامة الأراضي الزراعية
«مرواط - ليبيا» منصة جيومكانية لدعم استدامة الأراضي الزراعية
«المركزي» يطالب المصارف بتفعيل خدمات شراء الدولار للدراسة والعلاج وتفعيل «ماستر كارد» و«فيزا»
«المركزي» يطالب المصارف بتفعيل خدمات شراء الدولار للدراسة والعلاج...
«استئناف بنغازي» توقف قرار الدبيبة بفتح اعتمادات مالية موقتة
«استئناف بنغازي» توقف قرار الدبيبة بفتح اعتمادات مالية موقتة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم