Atwasat

الدرسي: سنرد بمذكرة على مسودة الحوار بخصوص «الهيئة التأسيسية»

بنغازي - بوابة الوسط: سالم العبيدي السبت 27 يونيو 2015, 11:01 مساء
WTV_Frequency

قال الناطق الرسمي للهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور، الصديق الدرسي، إن الهيئة التأسيسية بحثت اليوم السبت موضوع ما جاء في مسودة الحوار والمشاركة في الحوار السياسي بمدينة الصخيرات.

وأوضح الدرسي لـ«بوابة الوسط»: «إن الجلسة خلصت إلى أن يتم تشكيل لجنة من داخل الهيئة التأسيسة لصياغة مشروع الدستور لتجهيز مذكرة تتناول الملاحظات حول الهيئة التي تعرضت لها المسودة».

وتابع الدرسي: «أعضاء الهيئة اتخذوا قرار عدم المشاركة في الحوار؛ لأن الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور بعيدة كل البعد عن التجاذبات السياسية، ولا يمكنها أن تشارك في الحوار، لأنها لم تكن في الحوار من الأساس،ولم تدع إليه، ولكن المذكرة ستقدم الملاحظات الخاصة بالهيئة المذكورة في مسودة الحوار دون المشاركة في الحوار بشكل مباشر».

وأشار الدرسي إلى أن مذكرة الرد ستعرض على أعضاء الهيئة التأسيسة لصياغة مشروع الدستور، ليتم مناقشتها واعتمادها ومن ثم إرسالها إلى لجنة الحوار أو الجهات المختصة، مؤكدًا أنه لا يمكن للهيئة التأسيسة لصياغة مشروع الدستور أن تكون تحت قيود.

مواد العملية الدستورية في المسودة الرابعة


وخصت المسودة الرابعة للحوار السياسي العملية الدستورية بباب منفرد، وحمل خمسة مواد خاصة بالهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور، وجاء في المادة (53) «تدعو كافة الأطراف الهيئة التأسيسية إلى الإسراع بوضع إعلان خارطة طريق مصحوبة بجدول زمني».

بينما ألزمت المادة ( 54) الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور بأخذ رأي مجلس النواب ومجلس الدولة وحكومة الوفاق حول مسودة مشروع الدستور فور الانتهاء من صياغتها وقبل إرسالها للاستفتاء عليها، وعلى الهيئة أن تسترشد بتلك الملاحظات.

وحددت المادة (55) مدة عمل الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور إلى 24 ديسمبر 2015م وفي حالة لم تتمكن الهيئة من إتمام مهمتها يلتئم الحوار السياسي بحضور خمسة ممثلين عن مجلس النواب ومجلس الدولة ومشاركة مجلس الوزراء في موعد غايته أسبوعان من ذلك التاريخ للتداول في هذا الشأن.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مصادرة سلع ومواد غذائية منتهية الصلاحية في القطرون
مصادرة سلع ومواد غذائية منتهية الصلاحية في القطرون
8250 طالباً ليبياً يسجلون في مبادرة «تحدي القراءة العربي»
8250 طالباً ليبياً يسجلون في مبادرة «تحدي القراءة العربي»
عناصر القوة العسكرية المشتركة تصل بوابة رأس اجدير (صور)
عناصر القوة العسكرية المشتركة تصل بوابة رأس اجدير (صور)
«كتلة التوافق الوطني» بمجلس الدولة تتقدم ببلاغ ضد بن قدارة.. وتطالب بالتحقيق في «تضارب مصالح»
«كتلة التوافق الوطني» بمجلس الدولة تتقدم ببلاغ ضد بن قدارة.. ...
في اجتماعها الأول بالعسة.. الغرفة المشتركة تبدأ توزيع المهام الأمنية على الحدود مع تونس
في اجتماعها الأول بالعسة.. الغرفة المشتركة تبدأ توزيع المهام ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم