Atwasat

ليبيا في الصحافة العربية (الاثنين 22 يونيو 2015)

القاهرة - بوابة الوسط: محمد طه الإثنين 22 يونيو 2015, 11:19 صباحا
WTV_Frequency

اهتمت الصحافة العربية، الصادرة اليوم الاثنين، بتطورات الأوضاع في ليبيا التي تشهد مواجهات عسكرية ضد تنظيم «داعش».

ليبيا ضمن أكثر دول العالم هشاشة
تناولت جريدة «الخليج» الإماراتية ما جاء بالتقرير السنوي لـ «مؤشر الدول الهشة للعام 2015»، الذي ضمَّ ليبيا ضمن قائمة أكثر 25 دولة هشَّة حول العالم.ووفقًا للتقرير الذي يصدره صندوق السلام الأميركي سنويًّا جاءت ليبيا في المركز رقم 25 متقدِّمة على دول مثل اليمن والعراق وجنوب السودان التي تصدَّرت القائمة. لكن التقرير أشار إلى تراجع تصنيف ليبيا 16 مركزًا مقارنة بالعام 2013 بسبب «غياب الحكومة الشرعية والأمن وحقوق الإنسان».

وأوضح التقرير الذي نشرته جريدة «فورين بوليسي» الأميركية الجمعة أنَّ «استمرار عمليات القتال والتفكك داخل الدولة بسبب التنافس بين الحكومتين على مدار العام الماضي من أهم أسباب زعزعة استقرار ليبيا ووضعها ضمن القائمة»، بالإضافة إلى ظهور تنظيم «داعش» الإرهابي وسيطرته على عدد من المناطق وسط الفوضى التي تعم الدولة وتسبب ذلك بانخفاض إنتاج النفط بشكل ملحوظ ليقارب مستويات الإنتاج العام 2013.

ويصنف التقرير السنوي 178 دولة في العالم من خلال تحليل 12 مؤشرًا اجتماعيًّا واقتصاديًّا وسياسيًّا منها وضع الخدمات العامة ومعدل انتشار اللاجئين والنازحين ووضع حقوق الإنسان وشرعية الدولة، بالإضافة إلى 100 مؤشر فرعي تتضمَّن الضغوط التي تتعرَّض لها الدولة ومنها التنمية غير المتوازنة.

بلمختار أنشأ مجلسًا لجماعات «القاعدة»
وركَّزت جريدة «الشرق الأوسط» السعودية على تقرير إخباري نشرته جريدة «الخبر» الجزائرية يفيد بأنَّ الجزائري المطلوب دوليًّا بتهم الإرهاب، مختار بلمختار، الذي تردد أنَّه قُتل في غارة أميركية شرق ليبيا الأسبوع الماضي أنشأ مجلس شورى للجماعات المتشدِّدة الموالية لـ«القاعدة» يضم ممثلي فروع التنظيم في ليبيا والجزائر وشمال مالي.ونقلت «الخبر» الجزائرية في عددها الصادر اليوم (الاثنين) عن مصدر أمني مسؤول قوله إنَّ الوحدة بين فروع تنظيم القاعدة الدولي في ليبيا والجزائر تمت بالفعل تحت اسم «مجلس شورى تنظيم القاعدة» في أفريقيا الذي ضمَّ ممثلين عن أربع جماعات هي كتائب القاعدة في سرت الليبية وكتيبة القعقاع بن عمرو الموالية لـ«القاعدة» في شرق ليبيا وكتائب الصحراء في تنظيم القاعدة المغاربي في مالي بقيادة يحيى أبو الهمام وبقايا تنظيم القاعدة في شمال الجزائر.

وكشف المصدر نفسه عن مصالحة تاريخية تمت في الأسابيع الأخيرة بين أمير تنظيم «القاعدة في بلاد المغرب» عبد المالك دروكدال المكنى بـ«أبو مصعب عبد الودود» وأمير كتيبة «الملثمين»، مختار بلمختار، موضحًا أنَّ المصالحة جاءت في إطار مسعى لتوحيد الجماعات السلفية المتشدِّدة في شمال أفريقيا لمواجهة النفوذ المتزايد لتنظيم «داعش».

وأوضحت الصحيفة أنَّ عبد المالك دروكدال أنهى عداوته الشخصية لمختار بلمختار، حيث أزاحه مرتين من قيادة كتائب الصحراء في الفترة بين 2004 و2008 وقرَّر التحالف معه من أجل ترميم منظمته الإرهابية التي تعرَّضت لزلزال حقيقي نتيجة انشقاق البعض من أعضائها والتحاقهم بتنظيم «داعش».

وذكرت الصحيفة أنَّ معلومات استخباراتية تمَّ تداولها قبل أسابيع حول مساعي توحيد الجماعات المتشدِّدة الموالية لتنظيم القاعدة في شمال أفريقيا في مجلس شورى واحد لتنسيق النشاط وأنَّ تقارير أمنية أشارت إلى أنَّ الجزائري مختار بلمختار يقود هذا المسعى، حيث تنقل إلى سرت الليبية مرتين على الأقل واجتمع بقياديين من الجماعات الموالية لتنظيم القاعدة في ليبيا.

احتجاجات تونسية قرب الحدود الليبية
أما جريدة «الحياة» اللندنية فأوردت أنَّ عشرات الشباب التونسيين نظَّموا احتجاجات قرب الحدود مع ليبيا بعدما منعتهم سلطات بلادهم من السفر إليها. وقال عددٌ من المحتجين إنَّ قرار منع السفر إلى ليبيا يؤدي إلى قطع أرزاقهم في ظل البطالة والوضع الاقتصادي الصعب في بلادهم.وأوردت «إذاعة تطاوين» في جنوب شرق تونس أنَّ معبر رأس إجدير المؤدي إلى ليبيا شهد منذ ليل السبت حالاً من الاحتقان والغضب من جانب عدد من شباب من مدينة بنقردان القريبة على خلفية منعهم من العبور إلى ليبيا. وتعيش المنطقة على التبادل التجاري مع ليبيا ،كما يستفيد سكانها من حركة المسافرين من الجانب الليبي.

ونقلت الإذاعة المحلية عن عدد من المحتجين قولهم إنَّ قرار وزير الخارجية التونسي، الطيّب البكوش، إغلاق القنصلية التونسية في طرابلس ودعوة جميع التونسيين إلى مغادرة الأراضي الليبية «قرار خاطئ وستكون عواقبه وخيمة على الحركة التجارية والاقتصادية، إضافة إلى تزايد عدد العاطلين من العمل» على حدّ تعبيرهم.

يأتي ذلك بعد طلب البكوش من مواطنيه عدم السفر إلى ليبيا في أعقاب عودة دبلوماسيين تونسيين، اُحتُجزوا في طرابلس الأسبوع الماضي، إلى بلادهم إثر قرار القضاء التونسي الإفراج عن قيادي في «فجر ليبيا» يدعى وليد القليب أوقف في تونس بتهمة الإرهاب.

وأفادت مصادر على الجانب الليبي من بوابة رأس إجدير الحدودية بأنَّ السلطات التونسية تمنع دخول أي تونسي يقل عمره عن 35 سنة ولم يسبق له زيارة ليبيا أو لا يملك إثباتًا بأنَّه صاحب حرفة أو موظف يتبع جهة معينة.

ليبيا في الصحافة العربية (الاثنين 22 يونيو 2015)
ليبيا في الصحافة العربية (الاثنين 22 يونيو 2015)
ليبيا في الصحافة العربية (الاثنين 22 يونيو 2015)

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
باتيلي يعلن استقالته من منصبه كمبعوث أممي إلى ليبيا
باتيلي يعلن استقالته من منصبه كمبعوث أممي إلى ليبيا
فرنسا تأمل استئناف عمل لجنة «5+5» قريبًا
فرنسا تأمل استئناف عمل لجنة «5+5» قريبًا
نص الإحاطة الأخيرة لباتيلي إلى مجلس الأمن حول ليبيا (16 أبريل 2024)
نص الإحاطة الأخيرة لباتيلي إلى مجلس الأمن حول ليبيا (16 أبريل ...
في تقرير إحصائي: غوتيريس يطالب بتحقيق في انتهاكات ضد المهاجرين في ليبيا
في تقرير إحصائي: غوتيريس يطالب بتحقيق في انتهاكات ضد المهاجرين في...
باتيلي عقب الاستقالة: عاملان وراء تدهور الوضع في ليبيا.. ولا مجال للحل في المستقبل
باتيلي عقب الاستقالة: عاملان وراء تدهور الوضع في ليبيا.. ولا مجال...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم