Atwasat

بعيرة: تنقيح «المسودة» منتصف الأسبوع وثلاث كتل في البرلمان لترشيح رئيس الحكومة ونائبيه

القاهرة - بوابة الوسط: جيهان الجازوي السبت 20 يونيو 2015, 06:24 مساء
WTV_Frequency

قال عضو لجنة الحوار بمجلس النواب أبوبكر بعيرة إنه من المحتمل التوجه إلى الصخيرات لعرض الملاحظات على مسودة الاتفاق السياسي الرابعة، الثلاثاء المقبل، لتنقيحها حسب ملاحظات جميع الأطراف، موضحًا أنه يجب عرض الأسماء المقترحة من جميع الأطراف بشأن حكومة التوافق.

وكشف بعيرة، في تصريح إلى «بوابة الوسط»، عن انقسام مجلس النواب إلى ثلاثة كتل فيما يتعلق بترشيح أسماء رئيس حكومة التوافق ونائبيه، موضحًا أن كتلة الشرق طرحت ثلاثة أسماء وهم «أبوبكر بعيرة وفتحي المجبري ومحمد المنفي» وبالنسبة للكتلتين الأخريين مازلنا ننتظر طرحهما في جلسة الاثنين المقبل.

ووصف بعيرة المسودة الرابعة للاتفاق السياسي لحل الأزمة في ليبيا بالإيجابية و«إن كان هناك بعض البنود السلبية التي يجب العمل على معالجتها».

نقاط الخلاف

وأكد بعيرة مجددًا أن أغلبية أعضاء مجلس النواب مع الحوار ولذلك تم تشكيل لجنة مكونة من 40 عضوًا لإبداء الملاحظات على الوثيقة المقدمة من المبعوث الأممي والدفع بالحوار إلى الأمام لإنقاذ الوطن.
وقال إن «الوثيقة متفق عليها، عدا بعض النقاط أهمها تركيبة وصلاحيات مجلس الدولة لوجود إحدى النقاط التي تلزم الحكومة برأي المجلس، وهذا أمر مرفوض حيث الاتفاق أن يكون المجلس جسمًا استشاريًا بصلاحيات محدودة، أما بخصوص لجنة الحوار الحالية والتي أكدت الوثيقة على إبقائها فأنا ضد هذا البند ويجب حلها بالتوقيع على الاتفاق النهائي».

وحول النقاط ذات الخلاف قال النائب بعيرة: «إن بند سحب الثقة من الحكومة والذي اشترط فيه توفر موافقة ثلثي مجلس النواب وثلثي مجلس الدولة هو أمر جيد حيث يلزم جميع الأطراف بتوخي الحذر في اتخاذ أي قرار ويضع آفاقًا أوسع للحوار».

وأضاف: «إن بند وجوب تصويت رئيس الحكومة ونائبيه على أي قرار هام هو أمر إيجابي أيضًا ولن يجعل الرأي منفردًا لشخص واحد يتحكم في جميع الأمور، بل ستكون هناك فرصة للتفاوض».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
وزيرة العدل تبحث مع السفير الصيني تطوير قوانين الاستثمار والجرائم الإلكترونية
وزيرة العدل تبحث مع السفير الصيني تطوير قوانين الاستثمار والجرائم...
مبعوث المنفي يسلم بوريطة رسالة لملك المغرب
مبعوث المنفي يسلم بوريطة رسالة لملك المغرب
إيقاف مواطن هدَّد شقيقته بسلاح ناري لمطالبتها بالميراث
إيقاف مواطن هدَّد شقيقته بسلاح ناري لمطالبتها بالميراث
«استئناف جنوب طرابلس» تقرر وقف قرار ضريبة الدولار «موقتًا»
«استئناف جنوب طرابلس» تقرر وقف قرار ضريبة الدولار «موقتًا»
جريدة أوغندية: كيف حاول موسيفيني إنقاذ القذافي من قنابل «ناتو»؟
جريدة أوغندية: كيف حاول موسيفيني إنقاذ القذافي من قنابل «ناتو»؟
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم