Atwasat

«رايتس ووتش» تنتقد «تفشي ظاهرة تعذيب المحتجزين في ليبيا»

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 17 يونيو 2015, 02:05 مساء
WTV_Frequency

وجَّهت منظمة «هيومن رايتس ووتش»، اليوم الأربعاء، انتقادات واسعة للحكومة الليبية الموقتة حول أوضاع المعتقلين في السجون التابعة لها وذلك بوجود احتجاز تعسفي وتعذيب وإساءة المعاملة أثناء الاحتجاز في مقرات الاحتجاز التي تسيطر عليها بالمنطقة الشرقية.

وبحسب «هيومن رايتس ووتش»، فقد زارت في شهري يناير وأبريل 2015 مقرات الاحتجاز في البيضاء وبنغازي التي يسيطر عليها الجيش الليبي ووزارتا العدل والداخلية، فأجرت مقابلات فردية مع 73 من المحتجزين دون حضور الحراس.

الجيش الليبي ووحدة مكافحة الإرهاب التابعة لوزارة الداخلية يحتجزان في مقرات الاحتجاز الثلاثة 450 محتجزًا أمنيًّا

وقالت المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في «هيومن رايتس ووتش»، سارة ليا ويتسن: «يجب على وزراء الحكومة والقادة العسكريين ومديري السجون أن يبادروا على الفور إلى الإعلان عن سياسة من عدم التسامح مع التعذيب، وأن يحاسبوا أي شخص ينتهك حقوق المحتجزين. وينبغي لهم أن يدركوا أنهم يواجهون خطر التحقيق والملاحقة الدولية إذا لم يضعوا حدًّا للتعذيب بأيدي القوات الخاضعة لقيادتهم».

وأضافت: «إنَّ الجيش الليبي ووحدة مكافحة الإرهاب التابعة لوزارة الداخلية، يحتجزان في مقرات الاحتجاز الثلاثة -التي تمت زيارتها-450 محتجزً أمنيًّا على خلفية النزاع الراهن، بالإضافة إلى بث اعترافاتهم على التلفاز، مما أدى إلى اعتداءات انتقامية على عائلاتهم».

سجون الجيش
وقد ضمَّت صفوف مَن أُجريت معهم المقابلات في سجون الجيش ووزارة الداخلية أشخاصًا اشتبهت السلطات في ممارستهم الإرهاب أو الانتماء إلى جماعات متطرِّفة كتنظيمي « داعش» و«أنصار الشريعة».

وضمت صفوفهم أيضًا أفرادًا من «درع ليبيا» التي تقاتل ضد الجيش الليبي وبعض المشتبه في عضويتهم في جماعة الإخوان المسلمين أو غيرها من الحركات الإسلامية ومواطنين من دول عربية وأفريقية أخرى.

وقالت وكيلة وزير العدل في الحكومة المؤقتة سحر بانون، لـ «هيومن رايتس ووتش»، في أبريل الماضي: «إنَّ نظام العدالة الجنائية في شرق ليبيا قد انهار، حيث لا توجد محاكم جنايات عاملة، وإنَّ المحامي العام في بنغازي أمرت بتعيين لجنة من أفراد النيابة لتصنيف قضايا المحتجزين».

وقال رئيس النيابة العسكرية في البيضاء، فرج الجويفي، إنَّ العاملين معه ما زالوا يجرون التحقيقات، وإن محكمة البيضاء العسكرية ما زالت تعمل بقاضٍ واحد، لكنه قال مع ذلك إنَّ محكمة بنغازي العسكرية توقفت عن العمل.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
المبروك يبحث مع نظيره الباكستاني تعزيز التعاون الاقتصادي
المبروك يبحث مع نظيره الباكستاني تعزيز التعاون الاقتصادي
حالة الطقس في ليبيا (السبت 20 أبريل 2024)
حالة الطقس في ليبيا (السبت 20 أبريل 2024)
منخفض صحراوي مركزه الجزائر يضرب ليبيا خلال اليومين المقبلين
منخفض صحراوي مركزه الجزائر يضرب ليبيا خلال اليومين المقبلين
تحذير من رياح نشطة على الساحل الغربي
تحذير من رياح نشطة على الساحل الغربي
إرجاع الكهرباء لمناطق عدة في طرابلس
إرجاع الكهرباء لمناطق عدة في طرابلس
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم