Atwasat

المفوضية العليا توقِّع ميثاق المنظمة العربية للإدارات الانتخابية

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 08 يونيو 2015, 07:19 مساء
WTV_Frequency

وقَّعت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، صباح اليوم الإثنين في بيروت ضمن ست هيئات انتخابية عربية، ميثاق «المنظمة العربية لإدارة العملية الانتخابية» (ArabEMBs)، كأول منظمة مهنية تعنى بتعزيز التعاون الإقليمي في مجال إدارة الانتخابات.

ونشرت الصفحة الرسمية للمفوضية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» أن ممثلين عن الإدارات الانتخابية لكل من (ليبيا والعراق ولبنان واليمن وفلسطين والأردن) بحضور ممثلين عن الهيئات الانتخابية بالدول الأعضاء وبدول أخرى، والمندوب المقيم للأمم المتحدة في لبنان، وممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومسؤولين حكوميين وأعضاء من السلك الدبلوماسي ولفيف من الضيوف والمهتمين.

وتضمنت مراسم حفل التوقيع الإعلان عن تأسيس المنظمة وتشكيل الجمعية العمومية الأولى ويترأسها الدكتور عماد السايح، إضافة إلى تشكيل المكتب التنفيذي ويتقلد منصب عضويته الأستاذ عبدالحكيم الشعاب.

وقال رئيس الجمعية العمومية للمنظمة الدكتور عماد السايح «إن المنظمة العربية للهيئات الانتخابية تهدف إلى تعزيز أواصر التعاون بين الإدارات الانتخابية العربية بما يرتقي بمستوى أداء هذه الإدارات، ومن ثم سوف ينعكس إيجابًا على الأعضاء بهذه المنظمة بما يمكنهم من إدارة عملية انتخابية ترتقي بالمعايير الدولية».

وأضاف السايح في تصريحاته المنشورة على موقع الهيئة أن «تأسيس هذه المنظمة يمثل اللبنة الأساسية لترسيخ المهنية في العمليات الانتخابية في المنطقة العربية وإعداد الكوادر الوظيفية المؤهلة لإدارة تلك العمليات بالاحترافية والأداء المهني المطلوبين لضمان سلامة ونزاهة الانتخابات».

وتعد المنظمة العربية للإدارات الانتخابية هي منظمة عربية إقليمية مستقلة غير سياسية، تهدف إلى تعزيز قدرات الإدارات الانتخابية العربية والارتقاء بمستوى أدائها، وتبادل الخبرات الفنية والتدريب الانتخابي وإدارة ومراقبة الانتخابات، وقد جاءت عقب سلسلة من الجهود والمباحثات بين هيئات الإدارات الانتخابية بالدول الأعضاء منذ أبريل 2014.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
داخل العدد 439: الحالة الليبية «تستنسخ نفسها».. وأزمة سيولة خانقة
داخل العدد 439: الحالة الليبية «تستنسخ نفسها».. وأزمة سيولة خانقة
«حكومات وولايات وتداعيات».. قناة «الوسط» تبث الحلقة الـ19 من «مئوية ليبيا» الجمعة
«حكومات وولايات وتداعيات».. قناة «الوسط» تبث الحلقة الـ19 من ...
السني: فلسطين استوفت شروط العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.. وليبيا لا تسمح بإدانة المقاومة
السني: فلسطين استوفت شروط العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.. ...
سلمه دعوة لزيارة موسكو.. سفير روسيا يبحث مع عقيلة سياق استقالة باتيلي
سلمه دعوة لزيارة موسكو.. سفير روسيا يبحث مع عقيلة سياق استقالة ...
«التعليم»: امتحانات الشهادة الثانوية في موعدها 2 يونيو المقبل
«التعليم»: امتحانات الشهادة الثانوية في موعدها 2 يونيو المقبل
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم