Atwasat

ليبيا في الصحافة العربية (20 مايو 2015)

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 20 مايو 2015, 11:17 صباحا
WTV_Frequency

رصدت الصحافة العربية اليوم الأربعاء في تناولها الشأن الليبي التراشق الإعلامي بين الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، ورئيس هيئة الإعلام عمر القويري، تزامنًا مع عملية انتحارية شرق البلاد وقرار الاتحاد الأوروبي بشأن التدخل العسكري في ليبيا.

أزمة دبلوماسية
ركزت جريدة «العرب» اللندنية على الخلافات التي طرأت بين مسؤولين ليبيين وتونسيين بسبب تصريحات سابقة للرئيس التونسي الباجي قائد السبسي التي شكَّك فيها في شرعية الحكومة الموقتة وأكد استعداده للتعامل مع ما يسمى «حكومة الإنقاذ».

واعتبرت الجريدة أنَّ العلاقة بين تونس وليبيا لا تخلو من الخلافات بالنظر إلى أنَّ ليبيا تموج بالاضطراب في كل أركانها تقريبًا، وتونس مازالت تتلمس الطريق نحو دبلوماسية متوازنة تمكِّنها من تفادي تداعيات اختلاط أوراق الأزمة الليبية بتعقيداتها وتشابك عناصرها الإقليمية والدولية.

ونقلت الجريدة عن مراقبين أنَّ مثل هذه المواقف التي تعكس تخبطًا في تحديد اتجاهات بوصلة الدبلوماسية التونسية ساهمت بشكل أو بآخر في تعميق المأزق الذي تعيشه تونس الآن مع ليبيا وهو مأزق بات يقرب احتمالات الذهاب بعيدًا في المواجهة وإن أخذت صيغة ترحيل موقت لحالة الصدام.

وللإشارة فإنَّ رئاسة الجمهورية التونسية نفت أمس وجود أي اعتراف رسمي بحكومة طرابلس، موضحة أنَّ هناك واقعًا يفرض نفسه على الحدود الجنوبية للبلاد يجب أن تتعامل معه الدولة التونسية ويتمثل في وجود طرف سياسي في طرابلس ومصالح حيوية وجالية تونسية، حسب ما ورد في تقارير إذاعية محلية.

عملية انتحارية
وتناولت جريدة «الحياة» اللندنية أخبار اشتباكات بنغازي، إذ قُتل شخص وأُصيب سبعة بعد أن فجَّر انتحاري سيارة ملغومة كان يقودها في نقطة تفتيش تابعة للجيش في بلدة القبة قرب درنة الخاضعة لسيطرة تنظيم «داعش» فيما قُتل جنديان وجرح 15 إثر تجدُّد الاشتباكات بين الجيش وجماعات متطرِّفة في بنغازي.

وذكر مسؤولون عسكريون وسكانٌ أن قوات خاصة من الجيش وشباب الأحياء حققوا تقدمًا جديدًا في ثلاثة أحياء أول من أمس.

وشوهدت طائرات هليكوبتر تقصف مواقع يشتبه أنها للمتطرفين.

وقال ناطقٌ باسم القوات الخاصة إنَّ جنديين قتلا.

وذكرت مصادر طبية أنه بذلك يرتفع عدد قتلى الاشتباكات في بنغازي هذا الشهر إلى 23، وأضافت أنَّ 120 شخصًا جُرحوا.

وعلى صعيد آخر قُتل ثلاثة مسلحين في مواجهات جرت في 14 مايو الجاري بين القوات الفرنسية والنيجرية من جهة، وقافلة مهربين على الحدود بين ليبيا والنيجر وفق ما أعلنت وزارة الدفاع الفرنسية أول من أمس.

رفض التدخل الخارجي
ونشرت جريدة «الأهرام» المصرية رفض الحكومة الموقتة قرار الاتحاد الأوروبي التدخل العسكري ضد مهرِّبي البشر في ليبيا.

وقال الناطق باسم الحكومة حاتم العريبي: «إنَّ الحكومة لا تقبل هذا القرار وترفض أي نوع من الانتهاك ضد سيادة الدولة الليبية وحدودها».

كان وزراء الخارجية والدفاع في الاتحاد الأوروبي قرَّروا القيام بعملية عسكرية على الموانئ والأراضي الليبية تهدف إلى تضييق الخناق على مهرِّبي البشر في البحر المتوسط حسبما قالت فيديريكا موغيريني، الممثلة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي.

وأعرب مندوب ليبيا لدى الأمم المتحدة إبراهيم الدباشي عن تشككه في العملية العسكرية المقترحة من الاتحاد الأوروبي، مشيرًا إلى أنَّها يمكن أنْ تهدِّد سبل معيشة الصيادين.

ليبيا في الصحافة العربية (20 مايو 2015)
ليبيا في الصحافة العربية (20 مايو 2015)
ليبيا في الصحافة العربية (20 مايو 2015)

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
في العدد 436: هدوء سياسي واشتعال صراع النفط
في العدد 436: هدوء سياسي واشتعال صراع النفط
«تنسيقية الأحزاب» تحذر وتحدد 3 اعتبارات «مهمة» بأحداث رأس اجدير
«تنسيقية الأحزاب» تحذر وتحدد 3 اعتبارات «مهمة» بأحداث رأس اجدير
«مرواط - ليبيا» منصة جيومكانية لدعم استدامة الأراضي الزراعية
«مرواط - ليبيا» منصة جيومكانية لدعم استدامة الأراضي الزراعية
«المركزي» يطالب المصارف بتفعيل خدمات شراء الدولار للدراسة والعلاج وتفعيل «ماستر كارد» و«فيزا»
«المركزي» يطالب المصارف بتفعيل خدمات شراء الدولار للدراسة والعلاج...
«استئناف بنغازي» توقف قرار الدبيبة بفتح اعتمادات مالية موقتة
«استئناف بنغازي» توقف قرار الدبيبة بفتح اعتمادات مالية موقتة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم