Atwasat

تفاصيل فيلم «الجزير» الوثائقي عن تورط إيران والجبهة الشعبية في هجوم لوكيربي

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 11 مارس 2014, 06:40 مساء
WTV_Frequency

أقرّ ضابط استخبارات إيراني سابق إن إيران هي من أعطت الأوامر لجماعة إرهابية مقرها سوريا، بتفجير طائرة "بان أمريكان" فوق بلدة لوكربي الاسكتلندية، بحسب ما يفيد تقرير نشرته صحيفة "ديلي تلغراف اليوم" عن فيلم وثائقي من المقرر أن تبثه قناة الجزيرة الفضائية الإنجليزية في الثامنة من مساء اليوم الثلاثاء 11 مارس 2014 بتوقيت غرينتش.

المنشق الإيراني أبو القاسم مصباحي: إسقاط الطائرة "بان أمريكان" جاء انتقامًا لهجوم البحرية الأميركية على طائرة مدنية إيرانية في عام 1988

وصرح أبو القاسم مصباحي المنشق الهارب إلى ألمانيا بأن إسقاط الرحلة رقم 103 لطائرة "بان أمريكان" جاء انتقامًا لهجوم البحرية الأميركية على طائرة مدنية إيرانية في العام نفسه، والذي راح ضحيته نحو 290 شخصًا.

وادعى مصباحي أن آية الله الخميني، المرشد الأعلى لإيران آنذاك، أمر بالتفجير "لمحاكاة" ما حدث بالضبط لطائرة إيرباص الإيرانية.

تذكر المستندات التي حصلت عليها قناة الجزيرة لإعداد فيلم وثائقي باسم "لوكيربي: ما حدث بالفعل؟" أفراد محددين يزعم أنهم تورطوا في التفجيرات، بما في ذلك خبير تصنيع القنبلة والعقل المدبر المزعوم، والرجل الذي ربما وضع القنبلة على متن الطائرة بوينج 747 المنكوبة.

تشويه الحقيقة
الأدلة التي جُمعت ولم تظهر مسبقًا بخصوص جلسة الاستماع المُلغاة لضابط المخابرات الليبي الأسبق عبد الباسط المقرحي المدان بالتفجيرات تدعم، بحسب "ديلي تلغراف"، مزاعم مصباحي، وتوحي بأن المفجرين ينتمون إلى مجموعة متطرفة لـ "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين - القيادة العامة".

أدلة جديدة في قضية لوكيربي تلقي بشكوك على إدانة المقرحي، وتدعم مزاعم بأن بريطانيا والولايات المتحدة شوهتا الحقيقة؛ لأنهما لم تريدا استعداء سوريا

هذا وتلقي الأدلة الجديدة بظلال الشك على إدانة المقرحي، وتضيف ثقلًا جديدًا للمزاعم السابقة بأن بريطانيا والولايات المتحدة شوهتا الحقيقة؛ لأنهما لم تريدا استعداء سوريا التي كانت تمثل قوة لا يستهان بها على حدود العراق إبّان حكم صدام حسين.

وتنازل المقرحي، وهوالوحيد الذين أدين في أخطر هجوم إرهابي تشهده بريطانيا، عن استئناف قضيته بعد أن حصل على عفو تعاطفًا مع حالته الصحية وخرج من السجن عام 2009؛ لأنه كان يعاني من السرطان، لكنه أصر على براءته حتى توفي في مايو 2012.

ومنذ إدانته في العام 2001، ظهرت مزاعم بأن المقرحي كان ضحية إساءة تطبيق العدالة، وكثير من عائلات ضحايا الحادث البالغ عددهم 270 ضحية آمنوا بأن أحدًا لم يصل إلى الرواية الحقيقية للحادث قط، بحسب ما تقول "ديلي تلغراف".

وقال د. جيم سواير، الذي لقيت ابنته فلورا البالغة من العمر 23 عامًا مصرعها في التفجير إنه "على قناعة" بأن الإيرانيين جندوا الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين - القيادة العامة لتنفيذ العملية التفجيرية، ولم يساوره الشك بأن المقرحي كان بريئًا، على حد ما تنقل عنه "ديلي تلغراف".

وأضاف أن عائلات القتلى "من حقهم أن يعرفوا من قتل ذويهم، ولِمَ لم يُوفر لهم أحد الحماية"، وإنهم سيواصلون سعيهم للكشف عن الحقيقة.

هذا وقد حصل المخرجان البريطانيان بيل كران وكريستوفر جينز اللذان عكفا ثلاث سنوات على التحقيق في تفجير لوكيربي على المادة المتاحة لدى وزارة الدفاع البريطانية بخصوص المقرحي الذي استعان بمحامِ سابق من منهاتن لمراجعة قضيته وجمع أدلة جديدة.

إسقاط الرحلة الإيرانية 655
استندت إدانة المقرحي إلى نظرية أن العقيد القذافي شخصيًا أصدر أوامره بتنفيذ الهجوم الإرهابي انتقامًا من الغارات الأمريكية على طرابلس وبنغازي والتي لقيت ابنة للقذافي مصرعها بسببها.

تفجير لوكيربي كان انتقامًا إيرانيًا من إسقاط الرحلة الإيرانية 655، في يوليو 1988، بواسطة المدمرة "USS Vincennes" في الخليج العربي

لكن الفيلم الوثائقي يزعم أن العملية التفجيرية كانت في واقع الأمر انتقامًا من إسقاط الطائرة الإيرانية 655 التي أسقطتها في يوليو 1988 "بمحض الصدفة"، على حد وصف الصحيفة البريطانية، المدمرة "USS Vincennes" في الخليج العربي.

مصباحي الذي كان يرفع تقاريره في السابق مباشرة إلى الرئيس الإيراني الأسبق أكبر هاشمي رفسنجاني، ويعيش الآن تحت مظلة برنامج حماية الشهود إثر فراره إلى ألمانيا في أواخر التسعينيات، صرح للجزيرة قائلًا: "قررت إيران الانتقام بأسرع ما يمكن. واتخذ النظام الإيراني القرار، وباركه آية الله الخميني. كان هدف صانعي القرار الإيرانيين محاكاة ما حدث بالضبط للطائرة إيرباص الإيرانية. كل شيء بحذافيره، وقتل ما لا يقل عن 290 شخص".

دور ليبي
يزعم الفيلم الوثائقي أن تفجير لوكيربي تم التخطيط له في اجتماعات سريّة عقدت في مالطا بحضور ممثلين من النظام الإيراني والسوري والليبي، مما يفتح المجال أمام احتمالية أن ليبيا كان لها دور في التفجير.

"الجزيرة": التخطيط لتفجير لوكيربي تم في اجتماعات سريّة عقدت في مالطا بحضور ممثلين من النظام الإيراني والسوري والليبي

لكن الفيلم يذكر شخصًا سوريًّا واحدًا، هو أحمد جبريل، باعتباره العقل المدبر للهجوم. وكان جبريل رئيسًا لـ "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين-القيادة العامة"، وزُعِمَ أن الإيرانيين جندوه نظرًا لخبرته السابقة في تفجيرات الطائرات.

ويُزعم أنه جعل فلسطينيًا، ويدعى حافظ دلقموني، على رأس الخلية الإرهابية. وجنّد دلقموني بدوره خبيرًا أردنيا لصنع المتفجرات يدعى مروان خريسات.

هذا وقد وألقت الشرطة الألمانية القبض على دلقموني وخريسات قبل تفجير لوكيربي، واستعيدت أربع قنابل، إحداها كانت مطابقة تمامًا تقريبًا لقنبلة لوكيربي. لكن الأهم من ذلك أن الشرطة كانت على يقين بأنهما صنعا قنبلة خامسة تزعم "الجزيرة" أنها استخدمت لإسقاط الطائرة "بان أميركان 103".

ويورد الفيلم الوثائقي أيضًا متآمرًا رابعًا مزعومًا، يدعى أبو طالب، يرتبط بمحل للملابس في مالطا زعم أن الملابس التي عثر عليها في حقيبة القنبلة بيعت منه. وكان أبو طالب هو الذي وضع القنبلة على متن الطائرة بوينغ 747.

وقال عميل الاستخبارات الأمريكية الأسبق روبرت باير لمخرجي الفيلم إن الاستخبارات الأمريكية ووكالة الأمن القومي سرعان ما استقر رأيهما على أن اللجنة الشعبية لتحرير فلسطين – القيادة العامة هي المسؤولة عن تنفيذ التفجير بدعم من إيران.

بوش وتاتشر يغيران المسار
يوحي الفيلم الوثائقي بأن التحقيقات تغير مسارها على حين غرة، وانصبت ركيزتها على ليبيا بعد مكالمة هاتفية جرت بين الرئيس جورج دابليو بوش ومارجريت تاتشر، ربما لأن الولايات المتحدة لم تُرد أن تستعدي سوريا التي انضمت إلى الولايات المتحدة وبريطانيا في حربهما ضد صدام حسين خلال حرب الخليج الأولى.

ويزعم باير أنه بعد ستة أيام من إسقاط الطائرة الإيرانية إيرباس 655، أجرت إيران محادثات مع الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين – القيادة العامة، واتفق الجانبان على أن تدفع إيران ملايين الدولارات لقاء تنفيذ هجوم إرهابي ضد الطائرة الأمريكية.

وأقرّ القذافي بمسؤوليته عن تفجير لوكيربي عام 2003، ووافق على دفع 1.7 مليار جنيه إسترليني تعويضًا لأهالي الضحايا.

لكن ابنه سيف الإسلام صرح مرارًا وتكرارًا بأن تصريح أبيه كان محض خطوة سياسية نفعية لإقناع الغرب برفع عقوباته المعرقلة لليبيا، وتمهيد الطريق لصفقات نفطية مربحة، أبرِمَ بعضها عن طريق رئيس الوزراء البريطاني توني بلير نفسه.

استئناف عائلات الضحايا
قال ديارمويد جيفريز المنتج التنفيذي لفيلم الجزيرة: "عندما تستبعد جميع الفرضيات المتعلقة بتورط المقرحي —ويُعتقد حاليًا على نطاق واسع أنه كان ضحية لعدم إنفاذ العدالة— ستجد السؤال الذي لا مناص منه يدور بخلدك: مِنْ إذن كان يمكن أن يكون مسؤولًا؟. جل ما سيخطر على بالك استنادًا إلى تحرياتنا أن إيران واللجنة الشعبية لتحرير فلسطين–القيادة العامة هما المتهمان الوحيدان إبّان تلك الفترة اللذان لديهما الإمكانات والدافع والقدرة على تنفيذ مثل هذا الهجوم الإرهابي".

وصرح د. سواير لصحيفة "تليغراف" بأنه "سُرَّ" بالنتائج التي توصلت إليها الجزيرة.

وأضاف قائلًا: "أمسيت مقتنعًا بأن المقرحي لم يكن متورطًا أثناء محاكمته. كان من الواضح أنه فخ. وبدا لي أن تكنولوجيا صنع القنابل السورية مطابقة تمامًا لقنبلة لوكيربي. وإنني لست مندهشًا من أن ثمة دليل على تورط إيران. ستطالب عائلات الضحايا باستئناف آخر طعنًا على إدانة المقرحي أمام اللجنة الاسكتلندية لمراجعة القضايا الجنائية؛ لأن إدانته كانت أداة استخدمتها السلطات لإعاقة محاولاتنا للبحث عن حقيقة قتلة ذوينا".

وقالت الخارجية الأمريكية، بحسب "ديلي تلغراف"، إنها تود "أن يَمْثُل كل المسؤولين عن هذه الجريمة الإرهابية الشنعاء أمام العدالة"، في حين أفاد مكتب الخارجية بأن تحقيقات الشرطة لم تُغلق؛ لأن الشرطة الاسكتلندية والمدعيين بالحق المدني "أكدوا دومًا على أنهم على قناعة بأن المقرحي لم يرتكب هذه الجريمة وحده".

ومن جانبها، رفضت الحكومة الإيرانية التعليق على هذه المستجدات، لكنها نفت بشدة من قبل أية علاقة لها بحادثة لوكيربي.

تفاصيل فيلم «الجزير» الوثائقي عن تورط إيران والجبهة الشعبية في هجوم لوكيربي
تفاصيل فيلم «الجزير» الوثائقي عن تورط إيران والجبهة الشعبية في هجوم لوكيربي

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«مرواط - ليبيا» منصة جيومكانية لدعم استدامة الأراضي الزراعية
«مرواط - ليبيا» منصة جيومكانية لدعم استدامة الأراضي الزراعية
«المركزي» يطالب المصارف بتفعيل خدمات شراء الدولار للدراسة والعلاج وتفعيل «ماستر كارد» و«فيزا»
«المركزي» يطالب المصارف بتفعيل خدمات شراء الدولار للدراسة والعلاج...
«استئناف بنغازي» توقف قرار الدبيبة بفتح اعتمادات مالية موقتة
«استئناف بنغازي» توقف قرار الدبيبة بفتح اعتمادات مالية موقتة
إنقاذ 130 مهاجرًا غير نظامي شمال القره بوللي
إنقاذ 130 مهاجرًا غير نظامي شمال القره بوللي
حكومة حماد: صيانة جسر الباكور في توكرة وتأهيل مستشفى المرج
حكومة حماد: صيانة جسر الباكور في توكرة وتأهيل مستشفى المرج
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم