انقاذ 180 مهاجرا غير شرعي قرب سواحل ليبيا

انقذت بارجتان تابعتان للبحرية الألمانية نحو 400 مهاجر من الغرق في البحر المتوسط، اليوم الجمعة، وفق ما اعلنت الحكومة الألمانية.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الألمانية في مؤتمر صحافي في برلين، وفقا لـ«فرانس برس» اليوم إن العملية الأولى جرت صباحا على بعد حوالى 250 كلم جنوب جزيرة لامبيدوزا الإيطالية.

وأوضح أن المهاجرين وعددهم نحو 200 كانوا يستقلون «زورقا خشبيا»، مضيفا: «تلقينا نحو الساعة 09,00 نداء عاجلا من السلطات الإيطالية يشير إلى أن مركبا طلب المساعدة، فتوجهت الفرقاطة هيسن التي تسير دوريات منذ الثلاثاء في المتوسط، إلى المكان».

وفي وقت لاحق وفي عملية ثانية، تولت سفينة الإمداد برلين إنقاذ نحو 180 شخصا كانوا يستقلون زورقين مطاطيين على بعد حوالى سبعين كلم من السواحل الليبية، وفق المتحدث الذي لم يحدد البلدان التي أتى منها المهاجرون.

وبدأت القطعتان البحريتان هيسن وبرلين الثلاثاء العمل في المنطقة البحرية الواقعة بين ليبيا وايطاليا لدعم السلطات الايطالية في عمليات الانقاذ في المتوسط.

وهما غير تابعتين لعملية تريتون الاوروبية للمراقبة والتي تهدف الى مساعدة ايطاليا في مراقبة الحدود البحرية وانقاذ المهاجرين المعرضين للخطر.

وليل الثلاثاء الاربعاء، شاركت القطعتان الالمانيتان في عملية انقاذ ثالثة على بعد حوالى مئتي كلم من جزيرة صقلية. وقتل أكثر من خمسة آلاف شخص في الأشهر الـ 18 الأخيرة خلال محاولتهم الوصول إلى أوروبا في مراكب متداعية.